الجمعة 18 أغسطس 2017 م - ٢٥ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / (الناتو) لا يعتزم التدخل في الخلاف الألماني ـ التركي حول “إنجرليك”
(الناتو) لا يعتزم التدخل في الخلاف الألماني ـ التركي حول “إنجرليك”

(الناتو) لا يعتزم التدخل في الخلاف الألماني ـ التركي حول “إنجرليك”

بروكسل ـ وكالات: أعرب ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” عن أمله في إنهاء الخلاف الجديد بين ألمانيا وتركيا حول قاعدة “إنجرليك” الجوية التركية التابعة للحلف.
وقال ستولتنبرج في بروكسل إنه على الرغم من أن النزاع بين شريكي الحلف على الحظر التركي لزيارة برلمانيين ألمان لجنود الجيش الألماني المتمركزين في القاعدة الجوية التركية لم يؤثر على أنشطة الحلف، فإنه يأمل في العثور على مخرج لذلك مثلما حدث في الخلاف المشابه العام الماضي.
وأشار الأمين العام للحلف إلى أنه لا يرى دورا للوساطة بالنسبة للحلف، وقال على هامش اجتماع وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي: “هذا النقاش يعد شأنا ثنائيا بين تركيا وألمانيا”.
تجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يشارك في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم داعش في سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز “تورنادو” وطائرة تزويد بالوقود انطلاقا من قاعدة “إنجرليك”. ويوجد بالقاعدة نحو 260 جنديا ألمانيا.
ورفضت أنقرة زيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني كان مخططا لها الثلاثاء لجنود الجيش الألماني المتمركزين في القاعدة؛ لأن الحكومة الاتحادية منحت حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم الحكومة في أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر يوليو من العام الماضي.
وتدرس الحكومة الألمانية حاليا سحب الجيش الألماني من القاعدة، وذكرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الاثنين الماضي الأردن كموقع بديل لذلك.
وكانت تركيا رفضت العام الماضي زيارة نواب من البرلمان الألماني للجنود في قاعدة إنجرليك، وذلك في أعقاب تصويت البرلمان الألماني لصالح قرار يصنف الجرائم التي ارتكبت في حق الأرمن إبان الدولة العثمانية على أنها “إبادة جماعية”. وسمحت تركيا بعد ذلك للنواب بالزيارة.
من جانبه حث وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل الولايات المتحدة على المساعدة في حل النزاع مع أنقرة.
ودعا جابريل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون خلال اجتماع في واشنطن إلى استخدام نفوذه.
وقال جابريل: “أعتقد أن الأميركيين سينتهزون الفرص المتاحة لهم أيضا للتحدث مع الجانب التركي والقول إنه يتعين أن تكون هناك علاقة مختلفة مع بعضنا البعض عن العلاقة الحالية”.
وفي اسطنبول ذكر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن الإجراءات التي اتخذها حلف شمال الأطلسي لحماية المجال الجوي لتركيا غير كافية حتى الآن.
وتأتي تصريحاته التي أدلى بها في مقابلة مع تلفزيون (إن.تي.في) قبيل الاجتماع المقرر الأسبوع المقبل للحلف في بروكسل.
وشهدت علاقات تركيا، العضو بحلف الأطلسي، توترا في الشهور الأخيرة مع أعضاء آخرين خاصة ألمانيا.

إلى الأعلى