السبت 25 نوفمبر 2017 م - ٦ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / سوريا: اجتماعات غير رسمية لخبراء دستوريين في جنيف .. ومجزرة جديدة لداعش
سوريا: اجتماعات غير رسمية لخبراء دستوريين في جنيف .. ومجزرة جديدة لداعش

سوريا: اجتماعات غير رسمية لخبراء دستوريين في جنيف .. ومجزرة جديدة لداعش

دمشق ـ جنيف ـ (الوطن) ـ وكالات:
أعلن رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف الدكتور بشار الجعفري أن المشاورات مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا أسفرت عن الاتفاق على عقد اجتماعات غير رسمية بين خبراء دستوريين من وفد الجمهورية العربية السورية وفريق المبعوث الخاص فيما أقدم إرهابيو داعش على ارتكاب مجزرة جديدة بحق مدنيين.
وقال الجعفري في مؤتمر صحفي من جنيف “أجرينا خلال اليومين الماضيين مشاورات مكثفة مع المبعوث الخاص وفريقه وكان عندنا جلسة مطولة معه صباحا وأسفرت هذه المشاورات المكثفة عن التوصل بين وفدنا ووفد المبعوث الخاص إلى اتفاق بديء بموجبه اجتماع غير رسمي بين خبراء دستوريين من وفدنا مع خبراء دستوريين من فريق دي ميستورا” موضحا أنه تم الاتفاق على تسمية هذا الاجتماع “اجتماع خبراء فقط .. خبراء دستوريين”.
وبين الجعفري “أن الغرض من هذا الاجتماع هو بحث ورقة المبادئ الأساسية التي تتضمن في بنودها نقاطا مناسبة تصلح كمبادئ دستورية وهنا اشير إلى ورقة المبادئ الأساسية المؤلفة من 12 نقطة سيتم التعامل مع العناصر ذات الصلة بالعملية الدستورية من اصل هذه النقاط
الـ 12”.
وأضاف الجعفري.. إن “مشروع الورقة حول إنشاء آلية تشاورية أصبح وراء الظهر .. يعني نحن نتحدث عن شيء آخر لا علاقة له بما كنتم قد سمعتموه .. وتم الاتفاق أيضا مع المبعوث الخاص على أن تكون اجتماعات الخبراء غير رسمية.. وتم الاتفاق على أن تكون هذه الاجتماعات غير الرسمية خلال اليومين المتبقيين أي اليوم وغدا إذا كانت هناك ضرورة .. اليوم بدأ الاجتماع وغدا ممكن ان نجتمع إذا كانت هناك ضرورة”.
وأوضح الجعفري “أن الخبراء يعرضون نتائج أعمالهم على الجلسات الرسمية لوفدنا مع المبعوث الخاص ما يعني أن اجتماعات وأعمال الخبراء ليست منفصلة عن اجتماعات الوفد” لافتا إلى “أن نتائج أعمال الخبراء ستعرض على الوفد بكامله والوفد الذي اتشرف برئاسته هو الذي سيقرر النتائج النهائية فيما بعد”.
وقال الجعفري.. “إن اجتماعات الخبراء هي بالأساس مبادرة من قبل وفد الجمهورية العربية السورية يعني نحن الذين طرحنا على المبعوث الخاص فكرة اجتماعات الخبراء كبديل لفكرة الآلية التشاورية التي لم تنجح لعدة أسباب”.
إلى ذلك ارتكب تنظيم “داعش” الإرهابي مجزرة بحق مدنيين راح ضحيتها العديد من القتلى والجرحى في قرية عقارب الصافية شرق مدينة سلمية بنحو 17 كم.
وهاجمت مجموعات إرهابية من تنظيم “داعش” بأعداد كبيرة الأهالي في قرية عقارب الصافية فجر أمس واقتحمت عددا من المنازل المنتشرة على الأطراف الجنوبية للقرية قبل أن تتدخل وحدات الجيش ومجموعات الدفاع الشعبية وتمنعهم من الدخول إلى وسط القرية.
وخاضت وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية فجر أمس اشتباكات عنيفة مع مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم “داعش” تسللت من الجهة الجنوبية لقرية عقارب الصافية.
وانتهت الاشتباكات بإيقاع العديد من القتلى والمصابين بين صفوف المجموعات الإرهابية وإجبار باقي أفرادها على الفرار باتجاه عمق البادية.
وقالت مصادر أهلية في القرية إن المجموعات الإرهابية قامت بقتل العديد من الأهالي بينهم أطفال ونساء والتنكيل بجثثهم وسرقة ونهب محتويات منازلهم.
إلى ذلك سقط ما لا يقل عن 17 قتيلا بين صفوف إرهابيي تنظيم “داعش” خلال عمليات الجيش العربي السوري المتواصلة لاجتثاث الإرهاب التكفيري من دير الزور.
وأفاد مصدر عسكري بأن وحدات من الجيش وجهت صباح أمس ضربات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي تنظيم “داعش” وخطوط إمدادهم في محيط منطقة المقابر على الأطراف الجنوبية من مدينة دير الزور.

إلى الأعلى