الخميس 29 يونيو 2017 م - ٤ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / (جنيف 6): توافق على تشكيل لجان خبراء لـ(الدستور)
(جنيف 6): توافق على تشكيل لجان خبراء لـ(الدستور)

(جنيف 6): توافق على تشكيل لجان خبراء لـ(الدستور)

جنيف ـ وكالات: في أولى النتائج الملموسة للمحادثات التي تجري هذا الأسبوع لإنهاء النزاع في سوريا، ذكرت الأمم المتحدة أمس الخميس أن الأطراف المتحاربة وافقت على تشكيل لجان خبراء لمناقشة “قضايا دستورية”. ويشارك ممثلون عن النظام السوري والهيئة العليا للمفاوضات في سويسرا في جولة سادسة من مفاوضات السلام تجري برعاية الأمم المتحدة، إلا أنه لم تصدر أي مؤشرات إلى تسجيل أي تقدم. وأمس الخميس أعلن مكتب موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا أول خطوة ملموسة وهي عقد سلسلة من الاجتماعات المنفصلة مع وفدي الحكومة والمعارضة لمناقشة “القضايا القانونية والدستورية المتعلقة بالمحادثات بين السوريين”. ويأتي هذا الإعلان بعد أن كان دي ميستورا قدم للجانبين وثيقة تدعو إلى بدء العمل على إعداد دستور جديد لسوريا. وإضافة إلى وضع دستور جديد تركز محادثات جنيف على ثلاثة محاور أخرى هي مكافحة الإرهاب، ونظام الحكم، وتنظيم انتخابات. لكن لم يتحقق أيّ تقدّم في هذه المجالات منذ تحديد هذه المواضيع الأربعة في الجولة السابقة التي عقدت في مارس. إلا أن رئيس الوفد الحكومي بشار الجعفري قال أمس الخميس إن الوفد “لم يناقش أي محاور حتى الآن”.
وفي تصريح للصحفيين عقب إعلان الأمم المتحدة قلل الجعفري من قدرة اجتماعات الخبراء على الدفع قدما بعملية وضع الدستور. وقال إن”عمل هؤلاء الخبراء لن يكون له أي علاقة بالدستور .. ولن يتخذوا قرارات”.
وبعد لقاءين عقدهما دي ميستورا الثلاثاء الماضي مع وفدي النظام والمعارضة، قدّم إليهما وثيقة تدعو إلى بدء العمل على إعداد دستور جديد لسوريا. ووصف الجعفري الوثيقة بأنها “مبالغة في الطموح”. وسيكون فريق الخبراء مسؤولا عن إيجاد “خيارات محددة لإعداد الدستور”، بحسب نسخة من الوثيقة.

إلى الأعلى