الجمعة 18 أغسطس 2017 م - ٢٥ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / الونسو يقترب من تحقيق إنجاز التاج الثلاثي في سباق السيارات
الونسو يقترب من تحقيق إنجاز التاج الثلاثي في سباق السيارات

الونسو يقترب من تحقيق إنجاز التاج الثلاثي في سباق السيارات

لندن ـ رويترز :اذا تمكن فرناندو الونسو من مخالفة التوقعات والفوز بسباق انديانابوليس500 في 28 مايو فإن بطل فورمولا1مرتين سيكون على بعد خطوة واحدة من تحقيق “التاج الثلاثي في رياضة السيارات”. وهذا أمر أكيد. لكن لا يزال هناك بعض الجدل حول ما هي الجواهر الثلاث فعليا في التاج الذي ارتداه رجل واحد فقط حتى الآن. وقال الونسو في بيان أصدره فريقه مكلارين عندما أعلن نيته عدم المشاركة في جائزة موناكو الكبرى أبرز سباقات فورمولا 1 من أجل التنافس في انديانابوليس “فزت بسباق موناكو مرتين.. وأحد طموحاتي هو الفوز بالتاج الثلاثي”.
وأضاف “لا أدري متى سأشارك في سباق لومان.. لكني أنوي ذلك في يوم ما. عمري 35 عاما فقط وأمامي الكثير من الوقت لأفعل ذلك”.
وحدد مكلارين سباقات موناكو وانديانابوليس 500 ولومان 24 ساعة باعتبارها المكونات الثلاثة للتاج. ويتفق مع ذلك عدة مصادر أخرى بما في ذلك موقع سباق لومان الرسمي على الانترنت.
لكن الراحل جراهام هيل، الفائز بسباق موناكو خمس مرات وهو أيضا بطل لفورمولا 1 مرتين مثل الونسو، لا يرى الأمر بهذه الطريقة بعدما أكمل الثلاثية الوحيدة حتى الآن في لومان عام 1972.
وأبلغ برنامجا تلفزيونيا في مقابلة عام 1975 “التاج الثلاثي هو لقب فورمولا 1 للسائقين وسباق انديانابوليس وسباق لومان 24 ساعة”.
وأضاف عند سؤاله عن السباق الذي استمتع به أكثر “كان سباق انديانابوليس ممتعا أكثر من السباقات الأخرى”.وتابع “أعتقد أنه كان من الجميل الفوز بسباق لومان بعد عدة سنوات من المحاولة.. وهذا يعني أنني فزت بالتاج الثلاثي”.
وفي كتاب زوجته بيت عام 1978 “الجانب الآخر من هيل” وصفت أيضا الأمر بهذه الطريقة.
* فيلنيف أم مونتويا؟
وبالنسبة لالونسو فإن الجدل عما إذا كان سباق موناكو أو لقب فورمولا 1 الأهم ليس له قيمة نظرا لفوزه بالاثنين لكنه أبلغ رويترز بأنه يعتبر لقب بطولة العالم أكثر أهمية.
وعند آخرين فإن التمييز مهم في الجدل بشأن من الذي اقترب أكثر من تحقيق إنجاز هيل.
ولدى الكندي جاك فيلنيف حجة قوية إذ فاز بلقب فورمولا 1 في 1997 وسباق انديانابوليس في 1995 واحتل المركز الثاني مع فريق بيجو في لومان عام 2008. ولم يفز فيلنيف مطلقا بسباق موناكو لكن هذا لايؤرقه.وأبلغ رويترز “لقب بطولة العالم هو ما يهم.”موناكو مجرد سباق واحد وهو جزء من فورمولا 1… يمكنك المشاركة في إندي 500 ولومان بمفردهما لكن لا يمكنك المشاركة في موناكو فقط.
“أعتقد أن بعض الناس يعتقدون أن موناكو (جزء من التاج الثلاثي) لأنه في الخمسينيات كان سباقا مستقلا بعض الشيء.. كان الأمر مختلفا كليا. لكن القيمة في لقب بطولة العالم”.
وبالنسبة لهؤلاء الذين يجادلون بأن موناكو جزء من التاج الثلاثي، لأنه سباق واحد مثل السباقين الآخرين، فإن خوان بابلو مونتويا يستطيع أن يزعم بأنه كان أخر من اقترب من تحقيق ذلك.وفاز السائق الكولومبي مرتين بسباق انديانابوليس وانتصر في موناكو عام 2003 مع وليامز.
وبالعودة أكثر للوراء فاز النمساوي الراحل يوتشن ريندت فاز في موناكو ولومان وكان أيضا بطلا لفورمولا 1 بعد وفاته.
وفاز البريطاني جيم كلارك بسباق انديانابوليس وأحرز لقب فورمولا 1 لكنه لم يفز في موناكو وهو سباق غاب عنه عندما فاز على حلبة بريكيارد في انديانابوليس عام 1965.
وقال دايمون نجل جراهام لرويترز بابتسامة “والدي فاز بكل سباقات موناكو التي لم يفز بها جيم لأنه كان في انديانابوليس على ما أعتقد”. وعلى جانب آخر رحب هيل باعادة الونسو التاج الثلاثي للنقاش العام.
وأضاف “لم يكن هناك أفضل من هذا الوقت لأن أحدهم في المانيا طرح لتوه تشكيلة من منتجات العناية بالبشرة للرجال باسم جراهام هيل”. وتابع “ربما كان يجب أن يطلق عليها ‭‭’‬‬التاج الثلاثي‭‭’‬‬ أو ما شابه”.

إلى الأعلى