الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 م - ٥ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تكشف عن الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك
الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تكشف عن الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك

الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تكشف عن الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك

• عبدالله الحراصي : هدفنا تحقيق الرسالة الوطنية للإعلام العماني وتقديم منتجات لها رؤية واضحة تماما ولا ندعي تبني رؤى لا نتبناها !

• ما نسبته 43.7% مساهمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إنتاج البرامج إضافة الى 30% في انتاج الديكورات

• إذاعة سلطنة عمان البرنامج العام يقدم مسلسلي “ملح الأيام” و”عين الريح”

• عرض ثلاثة أعمال وثائقية بعنوان “حكاية بيوت زنجبار ” و”إطلالة على مضيق هرمز” و”الدراما العمانية”
كتب ـ فيصل بن سعيد العلوي: تصوير ـ محمد الحوسني :
كشفت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك للعام 1435هـ/ 2014م في “ملتقى” يقام لأول مرة بشكل (غير تقليدي) في مبنى الأستوديوهات الرقمية امس بحضور معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ، وسعادة ناصر بن سليمان السيباني نائب رئيس الهيئة وعدد من ممثلي الوسائل الإعلامية المختلفة ونخبة من نجوم الدراما والمذيعين والمهتمين.
رحب بداية معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بالحضور من الإعلاميين ونخبة من الفنانين والمشاركين في الأعمال الدرامية والبرامج المختلفة التي تتضمنها الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك ، وقال معاليه في مستهل حديثه إن مجال الإعلام مجال حارق للجهود ومتعب للغاية في مختلف قطاعاته السمعية او المرئية او المكتوبة وفي المجالات الرديفة ، وهذا الجهد الذي يبذل في انجاز العمل الإعلامي هدفه ارضاء الجمهور وتحقيق الرسائل والرؤى التي تتبناها المؤسسات الإعلامية المختلفة جنب إلى جنب اظهار الابداعات المختلفة للإعلامين والفرق المساندة لهم.
وأضاف “الحراصي” نجتمع للإفصاح عن تفاصيل الدورة البرامجية للتلفزيون والإذاعة في هذا المبنى الجديد الذي يحتوي على تقنيات حديثة للغاية وبعض عناصر التقنيات تستخدم لاول مرة في العالم ، تبث هذه المنتجات من هنا بتقنية عالية الدقة ، وبكاودر عمانية من اجل انتاج اعمال إعلامية ذات سمة عمانية. واشار معاليه ان ما نسبته 43.7% مساهمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في انتاج البرامج إضافة الى 30% في انتاج ديكورات البرامج.
ويقول معالي الدكتور رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون : نحن في التلفزيون والاذاعة الرسمين للدولة ونحن بقدر ما نحمل من صيغة رسمية نحمل رسائل رسمية برؤى وطنية وقيمية ، فليس هدف الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون منافسة اي قناة فضائية أخرى ، وليس هدفها فقط جذب الجمهور .. بل ان ما يسعى لإنجازه اكثر من 1800 موظف هو تحقيق الرسالة الوطنية وانما يقوم التلفزيون والاذاعة بادوار تثقيفية وادوار وطنية عامة يشهد لها الجميع ، كعهدها منذ بداية النهضة المباركة حتى هذا اليوم ، فالقطاعين ساهما في حركة التنمية في البلاد ودفع المخاطر وحماية الوطن من مخاطر عدة واجهها ، وهدفنا تقديم منتجات لها رؤية واضحة تماما ولا نتدعي تبني رؤى لا نتبناها ، هدفنا كما اسلفت تحقيق الرسالة الوطنية للإعلام العماني في إذاعة وتلفزيون سلطنة عمان.
وحول وجود مسلسلين فقط في الدورة البرامجية التي اعلن عنها امس قال معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون : نحن لا نركز على العدد بقدر تركيزنا على جودة ما يقدم ، مع التأكيد بانه لا توجد لدينا مشكلة في العدد ولكن بحسب اتباع الآليات التي نعمل عليها ، فمثلا هذا العام هناك لجنة للنصوص ما ان يتم إقرار النص وتقبله الهيئة يتم ادراجه في التنفيذ ، مع الإشارة إلى ان هنالك عمل درامي ثالث سيتم تنفيذه بعد شهر رمضان المبارك.وأكد “الحراصي” على وجود إشكالية النص في الدراما والمسرح ، مشيرا إلى ان ثمة حلول طرحت سيتم تنفيذها مستقبلا.
وعن دعم الشركات المنتجة قال معالي الدكتور عبدالله الحراصي “الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون مع تقوية تلك الشركات على ان تكون شركات انتاج درامي تقوم فعليا بانتاج اعمال ذات جودة وهناك عدد كبير جدا (تضخم في عدد الشركات) ، ونحن مع اندماج هذه الشركات لتكون شركات اقوى بحيث يركز كلٍ في جانب معين يشكل واجهة قوية لإنتاج الأعمال ذات الجودة المطلوبة.
اعمال تلفزيون سلطنة عمان
وقال عبدالله بن سعيد الشعيلي المكلف بأعمال المدير التنفيذي للقطاع المرئي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ان تلفزيون سلطنة عمان قام بالتحضير المبكر للدورة الرامجية التي سيقدمها للمشاهد خلال شهر رمضان المبارك 1435هـــ ، عبر فرق عمل متخصصة لتقديم حزمة من البرامج المتنوعة التي تستهدف فائدة المشاهد ، وإشباع ذائقته بوصفه شريكاً أساسيا في عملية التطوير والتحسين للمنتج التلفزيوني ، بما يؤصل حقيقة الارتباط الوثيق بقيم المجتمع العماني وهويته ونسيجه ومدخره الحضاري في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس ن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ
ولأن كل عمل لا بد له من هدف .. فإن هذه الدورة : تطلق أول فكرة على مستوى المنطقة ، وهي عبارة عن برنامج المسابقات الجماهيري باسم “هدف ” مواكبة لبطولة كأس العالم لكرة القدم ، التي تنظم خلال نفس الفترة ، حتى يكون جمهورنا ملتصقا بشاشة وطنه . وتقوم فكرة ” هدف ” على إنشاء ملعب كرة قدم افتراضي في أكبر استوديوهات التلفزيون ، على مساحة سبعمائة متر مربع . وتظهر عليه اللعبة بفريقين متقابلين في الملعب الافتراضي ، وتطرح عليهما الأسئلة . وكلما أجاب فريق على السؤال تقدم خطوة إلى منطقة الجزاء للتهديف ، ويكون التهديف من إحدى الاستادات الرياضية المعروفة بمحافظة مسقط ، وعلى الهواء مباشرة . في صورة بصرية مبهرة نتوقع أن تستقطب المشاهد المحلي والعربي والعالمي بجدار ة .
وتتجلى في الدورة البرامج المتصلة بقيم المواطنة وسمات الشخصية العمانية ودلالات الارتباط بالأرض ، والتطور المعرفي والثقافي للمجتمع العماني بإرثه وتاريخه ومكونه الحضاري : كبرنامج ” ذاكرة ” الذي يقدم شخصيات عمانية تمتلك إرثاً معرفيا ، ومقتنيات ومخطوطات وتحفاً نادرة ، توثق فترة من الفترات . حيث تلتقي عدسة هذا البرنامج بتلك الفعاليات حيث هي.
والبرنامج ” ريحة بلادي ” الجزء الثاني من هذا البرنامج ، لكن هذه الدورة بأسلوب مطور ، بحيث يلتقي البرنامج داخل الوطن بأسرة الطالب الذي يدرس خارج البلاد ، ويتم ربط المشهدين في صورة جامعة ، تجعل أبناء الوطن الدارسين خارج السلطنة ، يعيشون تفاصيل الحياة اليومية لأسرتهم ومجتمعهم ، في وطنهم ..
وبرنامج ” أسماء من عمان ” وهو يحمل الطابع الثقافي ، ومخصص للناشئة وتقوم فكرته على جولة لمجموعة أطفال تأخذهم عدسة البرنامج في زيارات لأهم المعالم الأثرية والتاريخية في السلطنة ، وهو أيضا يحمل رسالة مهمة لتعريف الأجيال بالغنى الحضاري لبلدهم العزيز ، وعليهم أن يحافظوا على هذه المكتسبات الثمينة في ميزان الأمم .
إلى جانب برنامج ” عكاسة ” المخصص أيضا لفئة الأطفال ، وهو على شكل مسابقات ، وهو الجزء الثالث ، ويعتمد الأسلوب التفاعلي مع البراعم ، ويحتوي البرنامج على مسابقة يطرح من خلالها مجموعة من الأسئلة عن السلطنة وحاضرها المشرق ، وتاريخها العريق .. وبرنامج ” كليم الله ” الجزء الثاني ، وهو من البرامج المدرجة على قائمة هذه الدورة ورسالته أيضا للناشئة.
وأضاف “الشعيلي” : هناك برنامج في هذه الدورة يقدم بإيقاع سريع لتنمية الذات باسم “دقيقة لذاتك” ورسالته تعزيز مكارم الأخلاق والقيم والسلوك الإيجابي ، والنظام الإنساني القويم ، في التعامل مع الآخر . وقد روعي في إعداد هذه الدورة : خصوصية الشهر الفضيل من خلال سلسلة البرامج التي تتمازج وتتساير مع روحانية شهر رمضان المبارك ، ومعانيه وقيمه وتربيته الأخلاقية الفضلى . كما في : “سؤال أهل الذكر “، و “تواصوا بالحق” ، و”الكلم الطيب” ، و”الأحاديث الدينية” ، و”بيوت الرحمن” : وهذا البرنامج تطوف بالمشاهد في جوامع السلطان قابوس ، في سائر ولايات السلطنة ، مقدماً صورة جليلة عن الاهتمام الكبير الذي يوليه مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ببناء بيوت الله تعالى وإعمارها ورعايتها ؛ وأنماطها المعمارية ، ورسالتها السمحة وأدوارها الثقافية والمعرفية .. هذا إلى جانب البرامج المتصلة بالجوانب الصحية والغذائية للصائم في شهر رمضان المبارك والاعتدال في المأكل والمشرب والأنماط الغذائية الصحية كما في : ( تمر ولبن ، ونعمة دائمة ) وهو برنامج مباشر .
وحول الأعمال الدرامية قال “الشعيلي” خلال هذه الدورة ، فسيكون المشاهد على موعد مع مسلسل ” سمرة عيدة ” للمخرج بسام المصري ؛ ومسلسل في ” بيتنا قاضي ” للمخرج أنيس الحبيب ، ويشترك في هذه الأعمال نجوم وممثلون من السلطنة وخارجها ، بالإضافة إلى أن الدورة تحتوي عمل درامي عربي ضخم وهو المسلسل البدوي “رعود المزن” للمخرج أحمد دعيبس.
كما تتضمن هذه الدورة ثلاثة أعمال وثائقية على الأقل من إنتاج 2014م العرض الأول لها وهي : “حكاية بيوت زنجبار “: للمخرج مال الله بن درويش البلوشي والمعد إبراهيم بن عامر اليحمدي. ، و”إطلالة على مضيق هرمز ” من إعداد وإخراج أحمد ن سالم آل عبدالسلام . ، و”الدراما العمانية” من إخراج محبوب بن أحمد موسى وإعداد إبراهيم بن عامر اليحمدي .
برامج إذاعة سلطنة عمان
وحول برامج إذاعة سلطنة عمان عدّد سالم بن محمد الكثيري مدير الإذاعة برامج الشهر الفضيل التي ستبث على البرنامج العام وابرزها “برنامج: الموسوعة العُمانية ، وهو برنامج يتناول أبرز الموضوعات التي إحتوتها الموسوعة العمانية ، وبرنامج: المائدة الرمضانية ويبث مباشرة عدا يومي الجمعة والسبت وهو برنامج يومي مباشر يتناول إعداد بعض الأطباق وتقديم معلومات عنها وعن وصفاتها ومقاديرها.إضافة إلى برنامج: “مواهب صغيرة”وهو برنامج أطفال يتيح للصغار فرصة الحديث والتعريف بمواهبهم الصغيرة ويعرض طموحاتهم وآمالهم المستقبلية.ومسابقة الأطفال “مكتبة جدي” وهي مسابقة مباشرة وهو برنامج مسابقات للأطفال ترفيهي معرفي يشحذ ذهن الأطفال بإتجاه الـمبــادرة والتفكــيـر وتنميــة روح المـشـاركة وتـرسيـخ مبدأ”بالعـلـم والمعرفة نبني الأوطان” وذلك لغرس قيم المواطنة في نفوس النشـأ.
إضافة إلى برنامج: “لآلئ” ويتضمن البرنامج شذرات ومقولات من أمهات كتب التراث العربي، وذلك إمّا باختيار كاتب واحد، في كل مرة، والقيام بتتبّع أجمل وأبدع ما ذكره أو دوّنه أو استدعاه واقتبسه وضمّنه مثلاً: الجاحظ، من كتابه “البيان والتبيين”. أو الجاحظ، من سائر مؤلفاته. وبرنامج: “ليالي رمضان” وهي سهرة مفتوحة منوّعة يتم فيها تغطية الأنشطة الثقافية والفنية المقامة في السلطنة خلال شهر رمضان المبارك وقراءة في الصفحات الرمضانية في الصحف المحلية والعربية وبعض الفقرات الخفيفة التي تتناسب مع الشهر الفضيل.
ومن المسلسلات التي ستبث مسلسل: “ملح الايام” وهو مسلسل اجتماعي فكاهي تدور أحداثه حول موضوع الإتكالية من خلال شخصيتين تعتمدان بشكل دائم على غيرهما في كل شي في الحياة،وهو دعوة للجد والإجتهاد وعدم التكاسل للوصول للنجاح. إضافة إلى مسلسل:”عين الريح” وهو مسلسل يتناول سفينة الغنجة العُمانية من حيث نوع السفينة وشكلها وكيفية صنعها ضمن إطار درامي يتضمن مخاطر الإبحار والسلع التي كان يتاجر بها البحارة القدماء والموانئ التي يترددون عليها.
إذاعة الشباب وإذاعة القرآن الكريم
كما اعلنت عفراء اليحيائية مديرة إذاعة الشباب الدورة البرامجية لإذاعة الشباب وتضمنت ابرز البرامج وهي “المونديال” وهو برنامج يغطي كل ما يتعلق بفعاليات ومباريات كأس العالم في البرازيل 2014م ويذاع حتى منتصف شهر رمضان ، كما سيتم ايضا بث برنامج مباشر بعنوان “يستحق المتابعة” وهو متابعة مستمرة لما يعرض على شاشات التلفاز من أعمال فنية منوعة إضافة إلى استعراض عناوين الصحف ومتابعة أبرز الفعاليات المسائية ،ويبث ابتداء من منتصف شهر رمضان. من البرامج التي ستعرض ايضا برنامج “جدد النية” وهو برنامج يسلط الشوء على مجموعات وفرق العمل التطوعي من الشباب العمانيين من الجنسين وجهودهم التطوعية في شتى المجالات (المساعدات الإنسانية ، الجهو الثقافية ، والعمل الإجتماعي وغيرها) ، ومن البرامج “صحتك في رمضان” وهو برنامج يتناول صحة الصائم والغذاء المثالي في شهر رمضان وطريقة التعايش مع الأمراض المحتملة أو القضاء عليها ، ومن البرامج ايضا برنامج “منكم وإليكم” وهو برنامج يتناول الجوانب النفسية والروحانية التي تهم الإنسان وربطها بالواقع اليومي المعاش من خلال فلسفة مزج الروح والعقل والجسد ، كما ستم بث البرنامج المباشر “معكم دوم” وهو برنامج يبث في فترة تنشيطية بعد الأفطار يتناول بأسلوب بسيط بعض الفقرات الخفيفة الطريفة المتعلقة بأخبار متنوعة حول العالم إضافة لعرض بعض القيم الغيجابية التي يدعو البرنامج للتمسك بها من أجل حياة أكثر تفاؤلا. ومن البرامج ايضا “الكلمة” وهو برنامج المسابقات الرئيسية وتقدمه ندى البلوشية ، وهو برنامج مسابقات يطرح مجموعة من الأسئلة على المتصلين. اما المسلسلات فسيتم بث المسلسل المحلي “أحوالنا في أمثالنا” وهو مسلسل كوميدي يتناول مجموعة من الأمثال العمانية المحكية مع قصص تؤكد المثل وما به من سلوكيات إجتماعية.
كما ستبث على إذاعة القرآن الكريم عدد من البرامج الدينية المتوعة لكافة فئات المجتمع ، يتخللها ربط لبعض البرامج الدينية بين التلفزيون والإذاعة البرنامج العام.

إلى الأعلى