الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / افتخر بأنى أول مدرب غوص في السلطنة واطمح لرفع علم السلطنة في المحافل الدولية
افتخر بأنى أول مدرب غوص في السلطنة واطمح لرفع علم السلطنة في المحافل الدولية

افتخر بأنى أول مدرب غوص في السلطنة واطمح لرفع علم السلطنة في المحافل الدولية

على الغيلانى عاشق الغوص الحر لـ الوطن الرياضي:

حاوره- خالد صالح العريمي :
عمر الغيلاني اول مدرب للغوص الحر في السلطنة عشق هواية الغوص وكانت اول مشاركة له في بطولة الغوص الحر بالكويت عام 2009 وحصل على المركز الاول وشارك في العديد من البطولات وحقق المركز السادس في بطولة فزاع للغوص عام 2013, وتم اختياره ضمن افضل 10 غواصين في الخليج .شارك في عدة دورات كان اخرها دورة مدربي الغوص في جمهورية مصر العربية حيث منح شهادة تدريب الغوص الحر والتي تشرف عليها اكاديمية ابنيا, ليصبح اول مدرب لرياضة الغوص الحر في السلطنة حيث تنافس الغيلاني مع مجموعة من الغواصين العالميين في الدورة ،وتم ترشيحه من قبل المدرب العالمي يومبيرتو بلزاري الملقب( بالرجل الدلفين ) ليكون اول مدرب عماني في مجال الغوص الحر.
متى بدأت احتراف هواية الغطس الحر وما مدى صعوبة هذه الرياضة ؟
بدا مشواري الاحترافي في رياضة الغطس الحر عام 2009 بعد ما انهيت اول دورة للغوص في دولة الكويت .وواصلت بعدها وما زلت أواصل ممارسة هذه الرياضة في عمان لتطوير نفسي في هذه الرياضة.
بما تختلف رياضة الغطس عن غيرها من أنواع الغطس؟
للتوضيح الاسم الصحيح لهذه الرياضة هي الغوص الحر وليس الغطس ,لان الغطس هو القفز من ارتفاع الى سطح الماء وغالبا تكون في المسابح,اما رياضة الغوص فهناك مجالات متعددة منها الغوص التجاري وغوص الاستمتاع وهذه الانواع يكون فيها النزول اكثر الى اعماق البحر باستخدام الهواء المحصور في جسم الانسان .
ماهي الأدوات التي تستخدم للغوص الحر ؟
استخدام نظارة خاصة للغوص الحر مايميزها هو ان حجمها صغير وتحافظ على الهواء الموجود في الرئة , الزعانف طويلة وتعطيك سرعة افضل وجهد اقل , بالإضافة الى بدله الغوص التي تحافظ على حرارة الجسم ودفئه ولونها مميز لتساعد من الاقتراب اكثر من الاسماك
ماهي المخاطر التي تواجهونها اثناء عملية الغطس؟
طبعا هناك الكثير من المخاطر التي يواجهها ممارسي هذه رياضة الغوص ويجب ان يكون الغواص لائقا بدنيا ويمارس الرياضة وعمل تمارين توسيع الرئة ويجب على الغواصين التعامل بحذر لتجنب وقوع اي مخاطر قد تحدث له اثناء عملية الغوص ومن اهم هذه المخاطر هو نفاذ الاكسجين وأنت في عمق البحر ولتجنب حدوث ذلك يجب على كل غواص ان يسمع النداء او المنبه الذي يرسله العقل ويخرج فورا من العمق الى سطح الماء للتنفس والاسترخاء .بالإضافة الى التيارات المائية في حالة المد والجزر ويفضل النزول في فترة وقف المد والجزر لممارسة الغوص بأريحية جدا .
ماهو الإحساس الذي يتولد معك وان تسبح مع الاسماك في الأعماق؟
عندما تكون في اعماق البحر ينتابك شعورا رائعا لايوصف وسرعان ما يبدأ جسمك في التناغم مع حركة الكائنات البحرية وتشعر كأنك منهم , هذه الرياضة تنقلك الى عالم اخر لايمكن وصفه وتتمنى ان تطول البقاء في الاعماق لتستمتع بالمناظر الخلابة في البيئة البحرية الجميلة, هذه الرياضة فعلا تدفعك الى الرغبة في المغامرة واستكشاف اعماق البحر .
هل تعلمتم التمييز بين الاسماك المسالمة والخطرة؟
من خلال خبرتي في رياضة الغوص ارى ان اغلب الكائنات البحرية مسالمة جدا منها الحيتان وبعض اسماك القرش الموجودة في الشواطئ العمانية والأسماك الكبيرة والرخويات , وبطبع يحدث ان تهاجم الاسماك في حال تعديك عليها خاصة اذا حاولت الدخول في بيوت او محجر الاسماك وتعدي على البيض .طبعا هذه فطرة في كل كان في هذا الكون ان يدافع عن صغاره.
ما الاخطار التي يقع فيها الشخص الغير متدرب؟
الاخطار التي يقع فيها الشخص غير المتدرب الإصابة بحالة الإغماء اثناء الغوص بسبب تهور الغواصين واندفاعهم الزائد دون ان يدرك المخاطر , وانصح المبتدئين ان يأخذوا دورات لمعرفة القواعد وأسس الغوص الحر واخذ التدريب الكافي للتعامل مع حالة الاغماء وكيفية تجنبها ويجب ان يكون لائق بدنيا , والاهم هو الحرص على معرفة مستوى العمق الذي يصل اليه ومواصلة التدريب.
ماهي البطولات التي شاركت فيها ؟
اول مشاركة لي كانت في عام 2009 في دولة الكويت وحصلت على المركز الاول , وفي عامة 2013 شاركت في بطولة فزاع للغوص الحر في دولة الامارات بمشاركة 72 غواص خليجي وحصلت على المركز 6 وتم اختياري لأكون من افضل 10 غواصين في الخليج .
حدثنا عن مغامراتك تحت الماء وعن اخطر موقف واجهته ؟
اخطر موقف واجهته حدث لي اثناء مشاركتي في حملة تنظيف الشعاب المرجانية من شباك الصيد وأثناء ما كنت اقوم بتنظيف الشعاب علقت زعانفي في الشباك وكنت في موقف صعب جدا لولا ان تداركني احد زملائي وقام بتحريري من الشباك.ونصيحتي للغواصين احرصوا ان تنزلوا الغوص ومعكم غواص مساعد وأنا احرص دائما ان يكون كل غواص ومعه غواص .
احساسك وأنت تغطس تحت الماء ؟
شعور الغوص الحر يعطيك احساس كأنك كالدولفين ..لان الغواص ينزل الى الاعماق بنفس واحد ويستمتع برؤية الشعاب المرجانية الجميلة والأسماك الكبيرة والصغيرة وأنواع السلاحف الموجودة في بحار السلطنة وأنواع نادرة من الكائنات منها حصان البحر والمحار .والسلطنة تتمتع بأجمل المحميات البحرية ويجب كل من يرتاد البحر ان يحافظ على جمال البيئة البحرية لتكون دائما عمان دائما الأجمل .
ماهي فوائد الغطس الحر ؟
رياضة الغوص الحر مفيدة جدا لجسم الانسان لأنها تحرك اغلب عضلات الجسم وتساعد على تقوية القلب , وتجبرك عن الابتعاد عن الممارسات السلبية كسهر والتدخين والأكلات السريعة لان الابتعاد عن هذه الاشياء يطور من مستواك في هذا المجال بشكل ملحوظ .
ماهي اطول مدة حققتها في حبس الأنفاس؟
اطول مدة حققتها في حبس النفس كانت 6:06 دقايق وأقصى عمق وصلت له 43 متر باستخدام الزعانف .
ماهي افضل اماكن الغوص في السلطنة؟
افضل أماكن الغوص في السلطنة جزر الديمانيات والخيران وجزيرة الفحل .
هل هي هواية مكلفة ؟
رياضة الغوص المكلف فيها المعدات ولكن هناك خيارات كثيرة للغواص يمكن ان يشتري معدات مكلفة وأيضا تتوفر المعدات رخيصة وجيدة .
ماهي النصيحة التي تقدمها لممارسي هذه الرياضة ؟
انصح كل من يحب هذه الرياضة ان يلتحق بدورة لان الدورات مفيدة في هذه الرياضة ويتعلم فيها الغواص طريقة الانقاذ والإسعافات وتفادي الحوادث .كما يتعلم فيها الرياضي الطريقة الصحيحة لحبس النفس وكيفية النزول الى الاعماق بشكل سهل ومرن وكيفية الغوص بالمعدات الخاصة لهذه الرياضة .
ماهي خططك المستقبلية وطموحاتك ؟
نحن جيل واعد ونطمح بتحقيق الانجازات ورفع علم السلطنة في جميع المحافل الدولية . وأنا حاليا مستمر بتطوير نفسي للوصول الى نتائج وتحقيق ارقام افضل .ونتمنى ان نحظى بدعم خاصة لهذه الرياضة من الحكومة الرشيدية والمؤسسات الخاصة لإنشاء جيل واعد من الغواصين لتحقيق مراكز والفوز بالبطولات ورفع علم السلطنة في المحافل الدولية .

إلى الأعلى