السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / ولاية صحار تودع المشاركين في معسكر شباب السلطنة
ولاية صحار تودع المشاركين في معسكر شباب السلطنة

ولاية صحار تودع المشاركين في معسكر شباب السلطنة

تودع ولاية صحار الليلة المشاركين في معسكر شباب السلطنة حيث يصل المعسكر إلى محطة النهاية في احتفالية تقام بصالة المجمع الرياضي بصحار برعاية سعادة الشيخ حمد بن هلال بن علي المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة وبحضور لفيف من المدعوين .وقد عكف فريق العمل أمس على إعداد برنامج حفل الختام الذي ينطوي على تجميع نتاجات الأعمال والمشاريع المنفذة طيلة فترة انعقاد المعسكر على مدار 6 أيام بالتمام والكمال في معرض متكامل إضافة إلى الفقرات المتنوعة والشيقة في نفس الوقت .
وعقب انتهاء حفل الختام سيعود المشاركون تباعا إلى محافظاتهم مباشرة ومنهم من يغادر في صبيحة يوم بعد غد خاصة للبعيدين عن محافظة شمال الباطنة .
وكان المعسكر أمس قد دخل يومه الخامس وقبل الأخير وقد ركز على تنفيذ زيارات ورحلات وأعمال خدمية مجتمعية بالدرجة الأولى إضافة إلى المحاضرات والأنشطة الرياضية المتنوعة المدرجة في البرنامج العام للمعسكر .
حملة تنظيف
خضع فلج العوهي بولاية صحار إلى أعمال تنظيف لمجراه الذي ينساب بين مزارع البلدة من خلال إزالة المخلفات من الطين والرمي والحجارة والحشائش النامية على جنباته وبداخله إضافة إلى تنظيف أحرامه من الخارج وسط همة وتعاون كبيرين بين المجموعة التي أنيط بها هذا العمل .
وفي الجانب الترفيهي لهذا العمل الخدمي كان هناك الاستحمام بداخل مياه الفلج الباردة مع ارتفاع حرارة الصيف هذه الأيام ولهيبه المرتفع .
فلج القبائل
المجموعة الثانية بالمعسكر قامت هي الأخرى بالأعمال ذاتها في فلج القبائل بولاية صحار الذي يقع على مقربة من فلج العوهي .
الانسيابية كانت واضحة بين المشاركين الذين جسدوا العمل التطوعي على أكمل وجه من خلال الخدمة العامة وعلى هامش هذه الحملة كانت الفرصة متاحة للتجوال في مزارع البلدة التي يرويها الفلج والاستمتاع بمنظر المياه وهي تنساب بين المزارع وسط أشجار الظل الوارفة ومنظر ثمار النخيل الباسقة وأشجار المانجو التي تتدلى في عناقيد متفاوتة العدد من حيث الثمار والحجم إضافة إلى مشاهدة البيت الأثري الذي يقع بالقرب من الفلج .
التشجير
بالتعاون مع بلدية صحار نفذت إحدى مجموعات المعسكر حملة تنظيف لإزالة المخلفات والحشائش وزراعة عدد من الفسائل بعد توفير التربة والأسمدة اللازمة وريها بالمياه العذبة .
المشاركون جسدوا من خلال ذلك عملا يمارسه الشباب في مختلف المحافظات في مثل هذا الوقت من العام مع أسرهم في المزارع وهي أعمال تتعلق بموسم القيظ الجميل ليترسخ في الذهن الاستمرارية في ممارسة أعمال كان يقوم بها الأجداد وما زالت في ذاكرة الآباء التي يولونها اهتماما كبيرا للغاية باستخدام أدوات محلية الصنع من البيئة الزاخرة ٍ.
ندوة
الحدث الأبرز الذي تم في يوم أمس هو الندوة الموسعة التي أقيمت حول القطاع الخاص مسؤولية اجتماعية والتي قدمت من خلالها ثلاث أوراق عمل متنوعة المواضيع كشفت عن قرب للشباب المشاركين رسالة القطاع الخاص التي يوليها اهتماما بالغا في مجال المساهمة في خدمة التنمية الشاملة والاضطلاع عن قرب بتوظيف الكوادر الوطنية ضمن توجه الحكومة الرشيدة في هذا الشأن ومن باب التعاون والشراكة مع القطاع الخاص .
الندوة أتاحت الفرصة للمشاركين لطرح ما يدور بخلدهم حيث تم الرد عليها بكل وضوح ٍ.
مسابقات
في الفترة المسائية ما بعد العصر كانت المسابقات الرياضية في العديد من الألعاب تشق طريقها بالتعاون بين المشاركين والمشرفين وكانت مصاحبة لها أنشطة ترفيهية متنوعة اظهر فيها شباب المعسكر تنافسا قويا على نطاق واسع
مخرجات
في حلقات العمل المتمثلة في السباكة والكهرباء و السعفيات والرسم والتصوير الضوئي تم استكمال برامجها المعتادة حيث غطت جميع المشاركين وعددهم 95 مشاركا منذ انطلاقة المعسكر وخلال أيام انعقاده .
وتم تجميع النتاجات ضمن التطبيق العملي وهي مخرجات لأعمال كانت مدخلة في الأيام الفائتة عبرت عن مدى استفادة المشاركين واستيعابهم لتلك الحلقات حيث سيتم عرضها في المعرض الختامي الذي يقام ليلة الختام مساء اليوم .
والأجمل في هذه الحلقات تفاعل المشاركين معها الذين تعرفوا في السباكة على توصيل أنابيب المياه وفي الكهرباء على أسس التوصيل الصحيحة وفي الرسم على تضمين الأشكال المستوحاة من البيئة وفي السعفيات على صنع حرف ومشغولات تراثية من خامات البيئة وفي التصوير الضوئي على كيفية التعامل مع الرقميات وبرنامج معالجة الصور بالفوتوشوب .
سبلة اجتماعية
في المعسكر وخلال الفترة الليلية تقام السبلة الاجتماعية التي تتنوع فيها المسابقات الثقافية والفنون الشعبية والمسرحيات الهادفة والحوارات البناءة وهي تجمع المشاركين وفريق العمل كأسرة واحدة يكون المجال فيها مفتوحا على مصراعيه للترفيه عن النفس بعد قضاء يوم كامل من العمل سواء في الحلقات أو في الأعمال الخدمية التطوعية .
وتتاح الفرصة لتبادل الأحاديث حول أيام المعسكر الجميل وما احتوته من تجمع بين شباب المحافظات .
جوانب كشفية
الحضور الكشفي تجلى في أروقة المعسكر من خلال تجسيد فن المغامرة وعمل الثنائي سلمان البحري وخميس سرور على توظيف قدرات المشاركين وإعطائهم الفرصة من خلال ممارسة أعمال بالحديقة العامة .
وشقت الرحلات طريقها في هذا الجانب من خلال قضاء أوقات ممتعة تقدم فيها الأكلات الشعبية كما يتجه المشاركون إلى مواقع بعينها ليرصدوا إحداثيات تواجدهم باستخدام البوصلة وغيرها من خلال تواجدهم بالأسواق والمراكز التجارية والطريق البحري لكورنيش ولاية صحار .
مسابقات
في الجانب الكشفي تتواصل المسابقات باستخدام الحبال من خلال النط عليها والصعود بواسطتها والتحليق إلى أماكن مرتفعة كما جسدت كيفية الوصول إلى الأماكن التي يتطلب الأمر النزول إليها في أحيانا كثيرة بداعي الإنقاذ مثلا أو إصلاح أي عطل في توصيلة مياه أو استخراج أي كائن مفقود .
المشاركون تباروا في ذلك ومنهم من أظهر قدرة فائقة يشار إليها بالبنان مؤكدين قدرتهم الكبيرة على التعامل بقوة مع الحالات الطارئة .
تقييم
جلسة فريق العمل للمعسكر التي ستكون صباح هذا اليوم سيتم من خلالها تقييم كافة الأعمال المنفذة والأخذ بالمقترحات البناءة والاستماع إلى آراء المشرفين والمشاركين حول البرامج وطبيعتها بما فيها الاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية حيث سيتم غلق البرامج في هذا اليوم وكل التركيز سيكون جليا على إجراء بروفة حفل الختام الذي يطمح لها أن تكون متميزة على غرار حفل افتتاح المعسكر في يومه الأول الذي أقيم برعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة .

تعاون
قال محمد بن سليمان المقبالي أحد المشاركين بالمعسكر : التعاون كان كبيرا وملموسا بين المجموعات الثلاث وبين القائمين عليها في جو أسري يسوده المحبة والعمل الجماعي المتوازن .
وأضاف : الكل كان حريصا على التميز والاضطلاع بالمهمة التي يقوم بها وهذا الشيء كان السبب الحقيقي في نجاح المعسكر وما أسعدني صراحة هو رغبة المشاركين على إثبات الوجود والتحلي بالانضباط والأجواء كانت كثيرا مهيأة في هذا المعسكر وكل الظروف كانت حاضرة ولم يوجد أي تضجر في أي جانب كان .
سلة برامج
محمد بن علي الفارسي مسؤول البرامج بالمعسكر قال : سلة البرامج نهل منها الجميع وعملنا على التنويع فيها والحمد لله وفقنا في ذلك .
وأضاف : منذ اليوم الأول انطلقت حلقات العمل وأساليب المغامرة والزيارات وكانت هناك محاضرات متنوعة تناولت جوانب مهمة إضافة إلى أعمال الخدمة العامة و المسابقات الرياضية التي صقلت قدرات المشاركين والرياضات الترفيهية وحملات التشجير إضافة إلى الحدث الأبرز وهو سبلة المعسكر التي تنوعت فيها الأنشطة خلال الفترة الليلية ووجدت هذه البرامج الإشادة من المشاركين وكان حرصنا على التنوع من اجل تحقيق الرغبات وإرضاء الجميع
وأضاف : بدوري أوجه الشكر لجميع القائمين على تنفيذ هذه البرامج من محاضرين ومساعدين وإلى المشرفين والمؤسسات الحكومية والخاصة ولا أنسى الإشادة بوقفة الصحافة الرياضية التي أبرزت الحدث عن قرب وقدمت المادة الدسمة بشكل تكاملي .
أكثر من مشاركة
قال عبدالله بن خميس الدوحاني : هذه واحدة من مجموعة مشاركات لي في معسكر شباب السلطنة وأرى بأن المعسكر بصفتي كرياضي أن هناك متعة بين ما مضى والحين .
وأضاف : من يستغل المعسكرات الاستغلال الصحيح يستفيد في كل الأمور في وقتنا الحاضر .
وفند الدوحاني قوله : الأمور تهيأت كثيرا من كافة النواحي وعلى الشباب الاستفادة منها .
حول المعسكر
- روح العمل الجماعي تولت في نفوس المشاركين بجدية واضحة
- المشرف العام على المعسكر خليفة بن خميس الجابري دائم التواجد بين الشباب المشاركين في حضور المحاضرات والورش وسبلة المعسكر
- الجهد كان مضاعفا من فريق العمل
- المقر الإعلامي للمعسكر كان يعج بالحركة الدؤوبة بشكل يومي
- الرصد والمتابعة بالكلمة والصورة الحية كان حاضرا
- محاضرتا القيم الفاضلة التي ألقاها الدكتور صالح الفهدي رئيس مركز قيم والأخرى حول حماية المستهلك التي ألقاها عادل بن شنان البوسعيدي شهدتا تفاعلا كبيرا .

إلى الأعلى