الأحد 16 ديسمبر 2018 م - ٨ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “ناشيونال جيوغرافيك” ينشر “موسم السردين” للمصور هيثم الفارسي
“ناشيونال جيوغرافيك” ينشر “موسم السردين” للمصور هيثم الفارسي

“ناشيونال جيوغرافيك” ينشر “موسم السردين” للمصور هيثم الفارسي

كتب ـ خالد بن خليفة السيابي
اختار موقع ناشيونال جيوغرافيك صورة “موسم السردين” للمصور العماني هيثم الفارسي، هذا الاختيار يؤكد أن العدسة العمانية صاحبة حضور قوي وتتألق على الصعيد الخارجي وأصبحت من العلامات الفنية البارزة، لما تقوم به الصورة من دور فاعل في الترويج السياحي للسلطنة، وتوصيل رسالة للعالم الخارجي تؤكد علاقة الإنسان العماني بالبحر .
يقول المصور هيثم الفارسي: الصورة المختارة في ناشيونال جيوغرافيك هي لموسم السردين في ٢٠١٦ و تم التقاط الصورة من زاوية سفلية لحظة تجميع الصيادين للسردين في مكان واحد، ومن ثم نقله بالسيارات الى أماكن التخزين. “صيد السردين” أو ما يسمى محليا في ظفار بالضاغية هي إحدى وسائل الصيد القديمة والتقليدية، حيث يبدأ الصيادون بالنزول للبحر بعد موسم الخريف وهدوء الأمواج، يجتمع الصيادون ويحددون موعد بدء موسم الضواغي ويسمى بـ”يوم الفتوح” و هو أول يوم للموسم والضاغية هي إسم مجموعة الصيادين في مجموعه معينه تكون تحت قيادة ربان له الخبرة في مجال الصيد، تقوم المجموعه بصيد السردين، ثم يقوم الربان بتوزيع الحصص المالية فيما بينهم كل على حسب تخصصه ومجاله في الضاغية. وأضاف”الفارسي”: حاولت أن أقدم بعدستي أحد الموروثات العمانية لتوثيق هذا الحدث والسلطنة غنية بالفنون وبالموروثات التقليدية والشعبية التي تستحق من المصور أن يسلط الضوء عليها والعدسة من وجهة نظري مرشد سياحي تجلب الزوار لزيارة هذا البلد العامر بكل ما يثري ذائقة الزائر من ناحية فنية. وختم هيثم الفارسي حديثه بقوله: بعد هذا الاختيار أصبح بداخلي إصرار ورغبة في أن أقدم أعمالا من هذا النوع، ومن الجميل أن يملك المصور أرشيفا كبيرا ومتنوعا من الأعمال الفنية، خاصة وأن الصورة تحصد جوائز متقدمة في المسابقات الداخلية والخارجية.
وفي نفس الإطار يقول مات آدامز المحرر وأحد المشرفين في ناشيونال جيوغرافيك عن الصورة: “فكرة رائعة لالتقاط الصورة من هذه الزاوية السفلية اثناء سكب الاسماك من الشبكة، هذا المنظور جعلني مباشرة في وسط الحدث وإثارة الصورة في اللحظة المناسبة.

إلى الأعلى