الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز لدول مجلس التعاون 3% خلال الشهر
ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز لدول مجلس التعاون 3% خلال الشهر

ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز لدول مجلس التعاون 3% خلال الشهر

الكويت ـ “الوطن”:
أصدر المركز المالي الكويتي “المركز” مؤخرًا تقريره الشهري عن دراسات الأسواق والذي تناول فيه دراسة وتحليل أداء أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأسواق الأسهم العالمية.
ويشير تقرير “المركز” إلى أن أداء الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كان جيدًا إجمالاً في شهر مايو المنصرم، حيث أنهت معظم المؤشرات الشهر على ارتفاع، وإن كان ذلك بمعدلات متفاوتة، وبينما ارتفع مؤشر قطر بنسبة 8.0% ليصل إلى مستوى غير مسبوق، شهدت مؤشرات دبي والكويت ومصر ارتفاعًا طفيفًا بلغ 0.6% و0.3% و0.2% على التوالي، وتأثر التداول في الكويت بشكل رئيسي بتأخر الإفصاح عن النتائج المالية، ما أدى إلى زيادة الإقبال على شراء الأسهم الأقل سعرًا. وتراجع سوق دبي في شهر مايو إلى أدنى مستوى إغلاق له منذ سبتمبر 2013 حيث خضع المؤشر لعدد من التصحيحات بعد أن كان قد ارتفع إلى أكثر من 50% في العام 2014.
كما سجل مؤشر ستاندرد آند بورز لدول مجلس التعاون الخليجي نموًا قارب 3% في شهر مايو نتيجة إضافة أسواق قطر والإمارات إلى مؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشونال للأسواق الناشئة، وأنهت الأسواق العالمية الشهر بأداء إيجابي مع ارتفاع مؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشونال للأسواق الناشئة بمعدل 6.3% نتيجة الارتفاع الذي حققته الأسواق الهندية (8%) في ظل التفاؤل بنتائج الانتخابات.
ولفت التقرير إلى أن السوق القطرية تمثل الآن 0.5% من مؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشونال للأسواق الناشئة، والذي يبلغ مجموع أصوله تحت الإدارة حوالي 1.4 ترليون دولار أميركي، وقد أدى تضمين قطر في المؤشر إلى تهافت المستثمرين على الشراء ليرتفع مؤشر السوق القطري إلى مستوى قياسي غير مسبوق في يوم التداول الأخير من شهر مايو، وشملت الشركات القطرية العشر التي أضيفت إلى مؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشونال للأسواق الناشئة كل من مصرف الريان، وبروة العقارية، والبنك التجاري القطري، وبنك الدوحة، وأوريدو، وشركة قطر للكهرباء والماء، وقطر للصناعات، وبنك قطر الإسلامي، وبنك قطر الوطني، وفودافون قطر.
وارتفع المؤشر القطري في شهر مايو بمعدل 8% إلى ما يقرب من 13.694 نقطة، بينما ارتفع حجم الدوران بنسبة 2% وتراجع حجم التداول بمعدل 22.6%، وبلغت حصة المصارف والخدمات المالية أكثر من ثلث حجم الدوران، وحصة الصناعات والعقار والاتصالات 50%. وارتفع حجم التداول في العقار والمصارف والمؤسسات المالية في شهر مايو بمعدل 28% و26% على التوالي، بينما بلغت نسبة تداول قطاع الاتصالات 21%.
وشملت الشركات القطرية التي حققت أعلى ارتفاع في قيمتها السوقية في شهر مايو كل من مصرف الريان (36%)، وبنك قطر الإسلامي (28%)، وفودافون قطر (23%)، وبروة العقارية (15%)، وقطر للكهرباء والماء (10%)، بينما كانت الشركات التي واجهت أكبر تراجع في قيمتها السوقية كل من مجموعة أزدان القابضة (-26%) وقطر للوقود (-15%). وكانت أسهم مصرف الريان الأعلى وزنًا في مؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشونال للأسواق الناشئة مقارنةً بالأسهم القطرية الأخرى.
ويجري حاليا إصدارات الطرح الأول للاكتتاب العام الجديدة لإصدارات أسهم كل من الشركة الدولية للمحاصيل الزراعية (مصر)، ومجموعة عبدالمحسن الحكير (المملكة العربية السعودية)، وشركة السويدي لتوليد الطاقة (السلطنة)، وتسعى الشركة الدولية للمحاصيل الزراعية إلى جمع رأسمال يقارب 27 مليون جنيه مصري، وقد قامت بطرح 10.7 مليون سهم بسعر 2.5 جنيه مصري للسهم الواحد، تمثل 14% من رأسمال الشركة، بينما طرحت مجموعة عبدالمحسن الحكير 16.5 مليون سهم تمثل 30% من رأسمالها، وطرحت شركة السويدي لتوليد الطاقة أكثر من 250 مليون سهم تمثل 35% من رأسمالها.

إلى الأعلى