الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - ١٥ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / في دوري أبطال آسيا: العين وأهلي جدة إلى ربع النهائي بفوزين كبيرين على الاستقلال وأهلي دبي
في دوري أبطال آسيا: العين وأهلي جدة إلى ربع النهائي بفوزين كبيرين على الاستقلال وأهلي دبي

في دوري أبطال آسيا: العين وأهلي جدة إلى ربع النهائي بفوزين كبيرين على الاستقلال وأهلي دبي

أبوظبي – أ.ف.ب: تأهل العين الإماراتي وأهلي جدة السعودي الى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اسيا في كرة القدم، بفوز الاول على ضيفه الاستقلال الايراني 6-1 في العين، والثاني على مضيفه اهلي دبي الاماراتي 3-1 في دبي امس الاول الاثنين في اياب ثمن النهائي.
في المباراة الاولى على ملعب “هزاع بن زايد”، رد العين الدين لضيفه الاستقلال بأفضل طريقة بعدما اكتسحه 6-1. وسجل البرازيلي كايو فرنانديز (27 و32) وعمر عبد الرحمن (48 و60) والكوري الجنوبي لي ميونغ (56) والسعودي ناصر الشمراني (75) اهداف العين، وكاويه رضائي (83) هدف الاستقلال.
وكانت مباراة الذهاب انتهت لصالح الاستقلال 1-صفر، لكن العين رد بقوة في الاياب مسجلا فوزه الاكبر في تاريخ لقاءات الفريقين، والاول بعد ثلاث انتصارات متتالية للفريق الايراني.
والتقى الفريقان في البطولة ست مرات حتى الان، ففاز الفريق الايراني في اربع مباريات مقابل مرتين للاماراتي.
وجمعت المباراة الاولى بين الفريقين في عام 1999 وفاز الاستقلال 1-صفر في ابوظبي، قبل ان يثأر العين في 2003 بفوزه 3-1 في طريقه لاحراز اللقب الوحيد في سجله، وفاز الفريق الايراني في اخر ثلاث مباريات، بينها مواجهتان في نسخة 2013، قبل ان يفوز العين اليوم. وبدت رغبة العين الواضحة بالفوز منذ الدقيقة الاولى للمباراة، وسيطر بشكل كامل على الشوط الاول وبلغت نسبة استحواذه 81 %.
وكانت المباراة عبارة عن مواجهة بين لاعبي العين وحارس مرمى الاستقلال مهدي رحمتي الذي رغم دخول مرماه ستة اهداف، الا انه تصدى في المقابل لاكثر من كرة خطرة.
وبدأ عمر عبد الرحمن الخطورة بتسديدة قوية ابعدها رحمتي الى ركنية (16)، وتبادل محمد عبد الرحمن الكرات مع فرنانديز الذي سدد كرة قوية اصابت يد رحمتي والقائم وخرجت الى ركنية (19). واضطر الاستقلال لاجراء تبديل مبكر بعد تعرض فرشاد اسماعيلي للاصابة ليخرج ويحل جابر اصناري بديلا له (26).
وافتتح فرنانديز المهرجان بعد تمريرة من لي ميونغ سددها المهاجم البرازيلي على الطائر سكنت شباك رحمتي (27).
واضاف فرنانديز نفسه الهدف الثاني بعد تمريرة طويلة من احمد برمان انفرد على اثرها ورفع الكرة من فوق رحمتي الذي خرج لملاقاته ثم سدد في المرمى الخالي من حارسه (32). وظهر الشمراني بتسديدة بعيدة رائعة ابعدها حارس مرمى الاستقلال ببراعة الى ركنية (37).
وكاد العين يضيف الثالث مع بداية الشوط الثاني بعد تمريرة من الشمراني الى لي ميونغ سددها وابعدها رحمتي (47).
لكن عمر عبد الرحمن سرعان ما عوض الفرصة بعد كرة ساقطة من شقيقه محمد أخطا المدافع البرازيلي ليوناردو بادوفاني في ابعادها لتصل الى عمر سددها سابحا في الشباك (48). واضاف لي ميونغ الذي كان يخوض اخر مباراة له مع العين بعد ثلاث سنوات في صفوفه بسبب التحاقه بالخدمة العسكرية في بلاده، الهدف الرابع بعد تمريرة من الشمراني سددها الدولي الكوري الجنوبي بقوة سكنت شباك الاستقلال (56).
وقام عمر عبد الرحمن بمجهود فردي انهاه بتسديدة في الشباك ليسجل الخامس (60)، واضاف الشمراني السادس بعد تمريرة متقنة من عمر عبد الرحمن (75). وقلص رضائي الفارق للاستقلال عبر ركلة حرة جانبية (83)، لكن ذلك لم يكن كافيا لتجنيب فريقه اكبر هزيمة في تاريخ لقاءات الفرق الإماراتية والإيرانية.

- اهلي جدة يحجز بطاقته خارج القواعد –
وفي الثانية على ملعب راشد في دبي، حجز الاهلي السعودي بطاقته الى ربع النهائي خارج قواعده بفوزه الكبير على مضيفه اهلي دبي 3-1.
وسجل تيسير الجاسم (18) وحسين المقهوي (24) والعراقي سعد الامير (72 من ركلة جزاء) اهداف اهلي جدة، والغاني اسامواه جيان (90 من ركلة جزاء) هدف اهلي دبي.
وكانت مباراة الذهاب في جدة انتهت بالتعادل 1-1.
وكسر الاهلي جدة عناد الفريق الاماراتي على ارضه، حيث لم يتعرض قبل لقاء امس الاول الاثنين لاي هزيمة في 14 مباراة متتالية بالبطولة، وتعود اخر هزيمة له الى 30 مارس 2010 عندما سقط امام الهلال السعودي 2-3 في دور المجموعات.
وتعرض الضيوف لضربة قوية بعد سبع دقائق من بداية المباراة بعد خروج مدافعهم معتز هوساوي للاصابة ومشاركة محمد ال فتيل بديلا له.
لكن الفريق الضيف استغل سوء حالة اصحاب الارض ليفتتح التسجيل بعد ركنية رفعها اليوناني يوانيس فيتفاتسيديس أبعدها مهاجم أصحاب الأرض أحمد خليل براسه بالخطأ لتصل الى تيسير الجاسم الذي لم يجد صعوبة في ايداعها شباك ماجد ناصر (18).
وقضى المقهوي على اي امل للاماراتي بالعودة في اللقاء بعدما سجل الثاني مستفيدا من ابعاد خاطئ لخميس اسماعيل لكرة فسددها بروعة من حافة المنطقة داخل المرمى (24).
واكمل اهلي دبي المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مهاجمه السنغالي ماكيتي ديوب للانذار الثاني (59). واضاف اهلي جدة الهدف الثالث من ركلة جزاء اثر عرقلة سلمان المؤشر داخل المنطقة من طرف ماجد ناصر فانبرى لها سعد الامير بنجاح (72).
وسجل اهلي دبي هدف الشرف بنفس الطريقة بعد عرقلة البرازيلي ايفرتون ريبيرو داخل المنطقة من طرف وليد باخشوين فانبرى لها جيان بنجاح ايضا (90).

إلى الأعلى