الإثنين 19 نوفمبر 2018 م - ١١ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وزارة الزراعة والثروة السمكية تؤكد ضرورة الحصول شهادة خلو متبقيات المبيدات للمنتجات الزراعية للموردين للخضار والفواكه
وزارة الزراعة والثروة السمكية تؤكد ضرورة الحصول شهادة خلو متبقيات المبيدات للمنتجات الزراعية للموردين للخضار والفواكه

وزارة الزراعة والثروة السمكية تؤكد ضرورة الحصول شهادة خلو متبقيات المبيدات للمنتجات الزراعية للموردين للخضار والفواكه

حماية المستهلكين تشدد على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين

رئيس الجمعية الزراعية العمانية: الموانيء والمطارات تبدأ باستقبال منتجات زراعية من دول مختلفة والسلطنة مهيئة لتكون مركز للتصدير

كتب: يوسف الحبسي ـ ماجد الهطالي:
أكدت وزارة الزراعة والثروة السمكية على الشركات والتجار والناقلين الراغبين في استيراد الخضار والفواكه من الخارج ضرورة الحصول على شهادة خلو من متبقيات المبيدات للمنتجات الزراعية سواء من المختبرات الحكومية المختصة أو من المختبرات العالمية المعتمدة للشركات الر.
وقالت الوزارة في حسابها على التويتر على الشركات والتجار الناقلين بقبول إرساليات المنتجات الزراعية المصحوبة بشهادة خلو من متبقيات المبيدات الصادرة من المختبرات الحكويمة المختصة أو المختبرات العالمية المعتمدة بما بضمن جودة وسلامة المنتج وصحة المستهلك.
وطمأنت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس إلى أن الوضع مطمئن في سوق الموالح المركزي، وعززت موانئ صلالة وصحار ومطار مسقط الدولي باستيراد كميات كبيرة من المنتجات الزراعية.
فيما أكد سعادة الدكتور سعيد الكعبي رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك على ضرورة تحقيق التوازن في السوق وعدم استغلال حاجة الناس، وشدد على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.
وقال ساعد الخروصي رئيس الجمعية الزراعية العمانية: أن انسيابية المنتجات الزراعية لسوق الموالح المركزي جيدة واستقبلت السوق منتجات زراعية من الولايات المتحدة الأميركية وهولندا وتايلاند عبر مطار مسقط الدولي، كما استقبل ميناء صلالة منتجات زراعية من جنوب إفريقيا، وسوق في طريقها إلى الاستقرار .. مشيراً إلى أن السلطنة لم تمنع استيراد الخضراوات والفواكة من الخارج، وإنما طلبت شهادة تحليل لها من متبقيات المبيدات الحشرية فقط.
وأوضح أن الوزارة الزراعة والثروة السمكية تسعى خلال الأيام القادمة لمقارنة الأسعار مع العام الماضي خلال الفترة نفسها .. مضيفًا: ان القرار جاء لمصلحة البلد، حيث أن السلطنة مؤهلة بأن تكون مصدراً لتوزيع المنتجات، مقترحاً بافتتاح شركة لاستيراد البضاعة، بحيث تكون هذه الشركة من مهامها التنسيق بين التجار والبلد المصدر.
وعن مدى استيعاب سوق الموالح المركزي للحركة قال الخروصي: انه تم تشكيل لجنه من الوزارة والجمعية لتوفير البضاعه، كما تم زيادة ساعات العمل والحجر الزراعي في السوق لاستيعاب الحركة النشطة، بحيث تم تقسيم ساعات العمل في فترتين صباحية ومسائية.
وأكد رئيس الجمعية الزراعية العمانية انه خلال الأيام القادمة ستكون اسعار سوق الموالح اقل من اسعارها في دول مجاورة .. مشيراً إلى ان هناك مساعي لافتتاح مختبر لفحص البضاعه بولاية صحار، حيث سيكون المختبر مزود بأحدث الأجهزة ويعمل لمدة 24 ساعة في اليوم، وخلال فترة زمنية قصيرة تقدر بساعتين سيتم الانتهاء من اصدار شهادة تحليل لكل شحنة .
وأوضح ساعد الخروصي أن الجمعية ستسعى خلال الفترة القادمة بالتنسيق مع الجهات المعنية الى توفير كافة الدعم والمطالبة بالتعمين بسوق الموالح وأن جل ما يتطلبه الامر المساندة من التجار لاثبات انفسهم بالسوق.
وعن الدول المصدرة للخضراوات والفواكة أشار الخروصي إلى ان هولندا واسبانيا وتونس والاردن وايران ومصر هي الدول المصدرة لها .

إلى الأعلى