الإثنين 19 نوفمبر 2018 م - ١١ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / فريق عُمان للإبحار بفئة ديام 24 يختتم سباق جراند بريكس إكول نافال
فريق عُمان للإبحار بفئة ديام 24 يختتم سباق جراند بريكس إكول نافال

فريق عُمان للإبحار بفئة ديام 24 يختتم سباق جراند بريكس إكول نافال

بعد أن خاضوا أربعة سباقات قوية في الموسم الأوروبي

اختتم فريق عُمان للإبحار بفئة ديام 24 سباقه الرابع في الموسم الأوروبي -جراند بريكس إيكول نافال في فرنسا، وبذلك أصبح الفريق جاهزا لخوض التحدي الأكبر والمنتظر وهو سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي الذي ينطلق من شمال غرب فرنسا في بتاريخ 7 يوليو.
وضمن منافسات جراند بريكس إيكول نافال خاض فريق عُمان للإبحار 11 سباقا، فاز بسباقين منها، وأحرز المركزين الثاني أو الثالث في ثلاثة سباقات أخرى، وكانت قاب قوسين من الوصول إلى منصة التتويج لولا مخالفة صعبة عند خط الانطلاق كلفتهم التراجع من المركز الثاني إلى المركز الخامس. وهو خطأ شائع حين تتزاحم القوارب على خط الانطلاق.
وفي تعليقه على المخالفة قال الربان الفرنسي تييري دويلارد: “كان من الصعب أن نستدرك الوضع بعد حصولنا على العلم الأسود، حيث كنا خلف الفريق الأول بفارق نقطة واحدة فقط بنهاية اليوم الأول، ولكنه كان درسا جيدا لنا، فمن الأفضل أن نحصل على المخالفة الآن لنأخذ حذرنا أكثر في سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي الذي سيكون أبرز سباقات الموسم بالنسبة لنا”.
وتجدر الإشارة أن الفريق لم ينزل في ترتيب نتائجه عن المركز الخامس في جميع الفعاليات التي خاضها هذا الموسم، وبذلك يدخل إلى استعدادات الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي بثقة كبيرة في قدرته على مقارعة كبار الأسماء المشاركة وتحقيق نتائج متقدمة على متن قوارب ديام24.
وعن نتائج السباق الأخير قال البحار العُماني علي البلوشي المحترف في سباقات السرعة الشراعية: “نحن سعداء بالنتائج التي حققناها في سباق جراند بريكس إيكول نافال والسباقات التي قبله، ونتطلع الآن بثقة إلى خوض سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي”.
وكان على البلوشي ينافس في سباقات الموسم الأوروبي بمعية مواطنه العُماني عبد الرحمن المعشري، علاوة على الربان الفرنسي تييري دويلارد، والبريطاني الأولمبي ستيفي موريسون، والفرنسي ماتيو ريتشارد في مهمة التكتكي والملاح.
ومن جهة أخرى حقق الفريق الثاني الذي يركز على التدريب أكثر من جانب المنافسة، والذي يضم كلا من رعد الهادي وهيثم الوهيبي، أفضل نتائجه لهذا الموسم، واستحق الثنائي العُماني إشادة من الربان البديل بيير لو كلاينش الذي يحل محل الربان سيدريك بوليني مؤقتا. وقد أصبح الفريق الآن ضمن الفرق العشرين الأولى بتحقيقه المركز الثامن عشر في الترتيب العام.
وقال الربان البديل بيير لو كلاينش عن البحارة العُمانيين: “أنا فخور جدا برعد وهيثم فهما بحاران رائعان ولديهما طاقة كبيرة للتميز، ويتمتعان بلياقة بدنية جيدة وذكاء حاد في طرح الأسئلة الصحيحة في الوقت المناسب، وهما يحققان تقدما ملحوظا وجيدا”. وتعتبر هذه النتيجة جيدة للفريق إذا ما علمنا أن الهادي والوهيبي يخوضان تجربتهما الأولى كفريق على قوارب ديام 24، وقد تم ضمهما معا في الفريق مع الربان كلاينش لتلبية مطلبات وزن الطاقم في هذه القوارب.
ومن جهة أخرى نافست عُمان للإبحار في سباق جراند بريكس إيكول نافال بفريق آخر على فئة الجي80 التي شارك فيها 48 فريقا، وكان هذا الفريق عُمانيا بالكامل بقيادة البحارة ابتسام السالمية، وأظهرت السالمية سرعات جيدة وتكتيكات ذكية عند خط الانطلاق، وكانت في كثير من الأحيان ضمن القوارب الأولى عند نقطة الالتفاف الأولى في مسار السباق.
وقد ضم الفريق العُماني في فئة الجي 80 كلا من ابتسام السالمية، ومروة الخايفية، وتماضر البلوشية، وهن مدربات في مدارس عُمان للإبحار وخريجات برنامج الإبحار النسائي الرائد في المنطقة، ومعهن كذلك هاجر العمراني من مدرسة الإبحار الشراعي بالمصنعة، والبحارين ياسر الرحبي وأكرم الوهيبي من فريق ديام 24. وللأسف وقع الفريق في سوء فهم وارتكب مخالفتين ترتب عنهما الحصول على نقاط سوداء وتأخره كثيرا إلى المركز السابع والثلاثين من أصل 48 متنافسا في ستة سباقات.
وأمام الفريق الأول بفئة ديام 24 الآن فرصة لخوض معسكر تدريبي قبيل خوض سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي بداية من 7 يوليو، أما الفريق التدريبي في فئة ديام 24 فسيتوجه لخوض سباق آخر هو رايد دو كويبرون في مطلع شهر يونيو، في حين سينتقل فريق الجي 80 إلى فئة أس.بي20 قبيل خوض بطولة العالم لهذه الفئة في مدينة كاوس بالممكلة المتحدة.

إلى الأعلى