السبت 17 نوفمبر 2018 م - ٩ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / فعاليات متنوعة في برنامج سهرات دار الأوبرا بالجزائر

فعاليات متنوعة في برنامج سهرات دار الأوبرا بالجزائر

الجزائر ـ العمانية
أقرّت إدارة أوبرا الجزائر، بمناسبة حلول شهر رمضان، برنامجًا فنيًّا تحت عنوان “سهرات دار الأوبرا” تستمرُّ فعالياته إلى نهاية شهر يونيو القادم.
ومن المنتظَر أن يحيي الفنان حمدي بناني أولى سهرات هذا البرنامج، حيث سيُمتع عشاقَ فن المالوف القسنطيني بمجموعة من روائعه التي سيُرافقها عزفه المميّز على آلة الكمان.
وفي سهرة 3 يونيو، سيكون جمهور الجزائر العاصمة على موعد مع نوع آخر من أنماط الفن الجزائري تقدمه فرقة الفردة المعروفة بتراثها “قعدة القنادسة”، وهي فرقة معروفة بأدائها للتراث الغنائي لمنطقة بشار (جنوب غرب الجزائر) وما جاورها.
كما يُحيي الفنان التارقي شوغلي وفرقته حفلًا فنيًا تحت عنوان “أنغام التاسيلي”، يمثّل التراث الموسيقي العريق لمنطقة التاسيلي بالجنوب الجزائري الكبير.
وتحت عنوان “وسط الدار”، يشارك الفنانون رضا دوماز وعبد الرحمن القبي وعبد القادر شاعو، في إحياء حفل شعبي يديره شاعر العامية ياسين أوعابد، تليه أمسية يوم الخميس 8 يونيو يقدَّم فيها أوبريت “حيزية” التي تجسّد إحدى روائع القصص الشعبي الجزائري.
وستكرّم دار الأوبرا الفنان محمد خزناجي من خلال حفل فني يحييه الجوق الجهوي لمدينة الجزائر العاصمة يشارك فيه نورالدين سعودي، وفيصل بن كويزي وزروق مقداد. وتتواصل السهرات بحفل غنائي بعنوان “هوى قسنطينة” يحييه ابن مدينة الجسور المعلّقة الفنان سليم الفرقاني.
ويتضمن برنامج التظاهرة أيضًا، حفلين فنيين تحييهما على التوالي الأوركسترا السمفونية تحت قيادة المايسترو أمين قويدر، والجوق الجهوي لمدينة قسنطينة تحت قيادة سمير بوكريديرة. وتُختتم الفعاليات بحفل يحمل عنوان “قمر اللّيل” يخصَّص للأغنية البدوية الجزائرية المعروفة بعدد من ولايات وسط البلاد، يحييه مجموعة من فناني هذا النوع الغنائي على رأسهم الفنان محمد لعراف.

إلى الأعلى