Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

موسم دراما رمضان في مصر يركز على الكوميديا ويبتعد عن الإسفاف والعنف

c4

عادل إمام ينافس بـ”عفاريت عدلي علام” ومحمد إمام بـ”لمعي القط” ودنيا سمير غانم بطلة “الضايعين”

القاهرة ـ من حسام محمود:
حالة من النشاط شهدتها بلوتو هات تصوير مسلسلات رمضان ومدينة الإنتاج الإعلامي المصرية بالقاهرة حيث عملت فرق المسلسلات ومعها النجوم والنجمات كخلية نحل لتسابق الزمن لاستكمال التصوير وعمل الديكورات الخاصة بكل مشهد حسب النصوص التي يتبارى المؤلفون فيها وإن أخذت الطابع الكوميدي لغالبية مسلسلات هذا الموسم الزاخر في القاهرة كهوليود الشرق التي يفد إليها نجوم العالم العربي من كل أنحاء المنطقة للشهرة والنجومية.
ولعل موجه جديدة من المسلسلات الكوميدية تلقي بظلالها على الموسم الرمضاني لهذا العام لتخرجه من حالات الدراما النفسية والبلطجة التي انتشرت في الآونة الأخيرة . ويبدو أن المؤلفين والفنانين والمنتجين قرروا أن يتخلوا عن جرعة الدراما المأساوية في مسلسلاتهم التي أصابت المشاهدين والجمهور بنوع من الإحباط والاكتئاب خاصة أنها ركزت كثيرا على العقد النفسية والاجتماعية والعشوائية في السلوكيات التي وصلت لحد القتل والعنف في المشاهد العام الماضي.

الكوميديا رسالة
يقول المؤلف والسيناريست فيصل ندا إن المسلسل الكوميدي هو الوجبة الشهية في رمضان خاصة بعدما تحولت في السنوات الأخيرة أعمال رمضان إلي كآبة والناس ابتعدت عنها وبالتالي كيف نقدم العمل الكوميدي وما هي الرسالة أو القضية التي يناقشها العمل مثلما ناقشت مسرحية المتزوجون قضية البطالة ومسرحية “أهلاً بالسكان” أزمة السكن وكذلك في الأعمال السينمائية والدرامية التي ناقشت أخطر القضايا بشكل كوميدي بعكس ما يقدم من إسفاف بلا هدف وشخصيات بذيئة فضلا عن عدم وجود سيناريو يحكمهم ولا قضية فالهدف الإضحاك فقط بكلمات ارتجالية محملة بكم من الإسفاف المضحك مشيراً إلى أنه لا يقلل من قيمة الابتسامة بشرط أن يقدموا في الرواية مضمونا وموضوعات تصلح ككوميديا صارخة .
أما الفنانة منال سلامة فتقول إنه من المهم وجود عند تقديم العمل الكوميدي الرسالة والمضمون اللذين يحملهما هذا العمل وليس مجرد عمل كوميدي في المطلق مشيرة إلى أن العمل الكوميدي يضفي بسمة على الوجوه وهناك كثير من الأعمال الكوميدية التي تربينا عليها لممثلين كبار كالفنانة شويكار وفؤاد المهندس وكذلك المسلسل الكوميدي الاجتماعي “سنبل” وغيرها وتضيف أن الكوميديا من أصعب الكتابات في الدراما وبالتالي من أصعب العناصر الأخرى تمثيلاً وإخراجاً ولذلك من يقدم عملاً كوميدياً بشكل مبتذل لن يقبل عليه الجمهور.
أما المخرج رائد لبيب فيري أن الأعمال الكوميدية والضحك هدف سام وأن تعود الكوميديا بشكل جديد بشرط أن يتناول العمل بشكل جيد خاصة أن هناك أعمالاً كوميدية لا تمت للكوميديا بصلة ولا تضحك المشاهد فالنص الكوميدي الجيد هو البطل فعندما يكون هناك سيناريو كوميدي كتب بحرفية يستطيع الممثل أن يخلق الضحك من خلال مناقشة قضايا في إطار كوميدي مثل مسلسل “هند والدكتور نعمان” و”عائلة مجنونة جداً” .

موسم الضحك
حرص الفنان عادل إمام الملقب بالزعيم على قيادة حركة الكوميديا التي توغلت في مسلسلات هذا الموسم بقوة ليقود تلك الموجه بمنافسة نجله محمد وبصحبة أحمد مكي وأشرف عبد الباقي ودنيا سمير غانم وبيومي فؤاد إلى جانب أبطال مسرح مصر فهل تكون كوميديا تقليدية أم تحمل أنواعاً جديدة مبتكرة بعيدا عن الابتذال والارتجال غير المبرر خاصة أن الزعيم دائما يحرص على الكوميديا الساخرة النابعة من قصة ومضمون ومواقف تؤثر في الملايين من جمهوره العريض .
فللعام السادس علي التوالي يستمر عادل إمام على منهجه الذي اتبعه خلال السنوات الماضية بتقديم عمل كوميدي اجتماعي يحمل اسم “عفاريت عدلي علام” مع الكاتب يوسف معاطي والمخرج رامي إمام ويشاركه في البطولة غادة عادل وهالة صدقي ورشوان توفيق وكمال أبورية وأحمد حلاوة ومي عمر ولطفي لبيب ومحمد ثروت ومصطفي هريدي . وينافس محمد عادل إمام والده بمنافسة مقبولة بين الابن وأبيه الزعيم للمرة الأولي هذا العام بمسلسل “لمعي القط” ويشاركه في البطولة تارا عماد وأحمد فتحي وإدوارد وإنجي أبو زيد وسليمان عيد وويزو وأوس أوس وطاهر أبو ليلة وتشارك الفنانة لقاء الخميسي كضيف شرف في عدد من المشاهد ضمن الأحداث وهو من تأليف حازم الحديدي وإخراج عمرو عرفة والذي يشهد أولي بطولاته المطلقة في عالم الدراما التليفزيونية.
أما الفنانة الشابة المتألقة دائما دنيا سمير غانم فتنافس بمسلسل “الضايعين” ويشاركها بطولته مجموعة كبيرة من فناني الكوميديا وشباب “مسرح مصر” منهم حمدي الميرغني ومحمد ثروت وسمير غانم وبيومي فؤاد ومحمد سلام وشيماء سيف ومن إخراج أحمد الجندي تأليف مصطفي صقر وإخراج أحمد الجندي.
بعد سلسلة نجاحات الفنان أحمد مكي في مسلسله الكوميدي “الكبير قوي” بأجزائه المتعددة ينافس مكي مع الثنائي هشام ماجد وشيكو في مسلسل “خلصانة بشياكة” ويشارك في البطولة دينا الشربيني وبيومي فؤاد ومحمد سلام ونجما “مسرح مصر” ويزو وأوس أوس وملك قورة وأنعام سالوسة. من تأليف حلقة كتابة وإخراج هشام فتحي. كما يشارك في المنافسة الثنائي الكوميدي الجديد أحمد فهمي وأكرم حسني في مسلسل “هو وهي وهو” ويشارك في البطولة بيومي فؤاد ورجاء الجداوي وويزو وأحمد فتحي وعدد آخر من النجوم تأليف أحمد فهمي وشريف إبراهيم وإخراج معتز التوني.
ويخوض الفنان أشرف عبد الباقي عملا كوميديا لرمضان بعنوان “عائلة زيزو” تأليف محمد النبوي وعلاء حسن وإخراج شيرين عادل وتدور الأحداث حول المشكلات اليومية التي تواجهها الأسرة المصرية. بينما يقدم صناع المسلسل الكوميدي “بنات سوبرمان” الجزء الثاني من العمل من بطولة يسرا اللوزي وشيري عادل وريهام حجاج.


تاريخ النشر: 31 مايو,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/196896

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014