الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - ١٥ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / مركز التوجيه الوظيفي بجامعة السلطان قابوس يعزز الفرص الوظيفية للخريجين

مركز التوجيه الوظيفي بجامعة السلطان قابوس يعزز الفرص الوظيفية للخريجين

مديرة المركز : 76% نسبة ارتفاع في عدد الطلبة المستفيدين من خدمات المركز بين عامي 2015 و2016
كتب: عيسى بن سلام اليعقوبي :
يعد التوجيه والإرشاد أحد أهم الوظائف التي ينبغي على المؤسسة التعليمية توفيرها للطلاب أثناء وبعد دراستهم ويعد مركز التوجيه الوظيفي بجامعة السلطان قابوس أحد هذه المراكز التي تقوم بتوجيه الطلبة حول طرق البحث عن فرص العمل وكيفية التقدم لها، وكذلك بمراجعة السير الذاتية والمراسلات الوظيفية للطلبة والخريجين وعقد الجلسات الإرشادية حول مقابلات التوظيف وتوفير الكتيبات والمطويات والنماذج والاستمارات التعليمية في مختلف المجالات المرتبطة بالتوجيه الوظيفي.
وللحديث أكثر عن أدوار مراكز التوجيه والإرشاد التقت (الوطن) مريم بنت سالم المسرورية مديرة مركز التوجيه الوظيفي بجامعة السلطان قابوس وأجرت معها الحوار التالي :
* هل لكم أن تحدثونا عن ماهية الأدوار الرئيسية التي يقوم بها مركز التوجيه الوظيفي في جامعة السلطان قابوس؟
** يقوم المركز بتقديم خدمات التوجيه الوظيفي للطلبة والتي تتمثل في تقديم التوجيه الفردي والجمعي في جوانب التخطيط لمستقبل مهني ناجح، كذلك مساعدة الطلبة في اختيار التخصص المناسب كذلك يقوم المركز بدور كبير في إكساب الطلبة والخريجين المهارات المطلوبة في سوق العمل بغرض تعزيز فرصهم الوظيفية علاوة على دور المركز في توجيه الطلبة بطرق البحث عن فرص العمل وكيفية التقدم لها.
وأضافت : يقوم المركز كذلك بمراجعة السير الذاتية والمراسلات الوظيفية للطلبة والخريجين وعقد الجلسات الارشادية حول مقابلات التوظيف وتوفير الكتيبات والمطويات والنماذج والاستمارات التعليمية في مختلف المجالات المرتبطة بالتوجيه الوظيفي.
كما يقوم المركز بدور كبير في تعزيز الفرص الوظيفية لطلبة وخريجي الجامعة من خلال تنظيم العديد من البرامج والمعارض وكذلك من خلال توفير كافة التسهيلات وسبل الدعم لقطاعات العمل داخل الحرم الجامعي كما ينظم المركز العديد من البرامج والفعاليات للخريجين بهدف اقامة علاقة دائمة ومتجددة معهم للاستفادة من خبراتهم في خدمة الجامعة والمجتمع.
* كيف يمكن للطالب الاستفادة من خدمات المركز أثناء الدراسة وبعد التخرج من الجامعة؟
**يمكن للطالب الاستفادة من خدمات المركز منذ التحاقه بالجامعة، حيث يقوم المركز بمساعدة الطلبة في اكتشاف التخصصات المتوفرة والمسارات الوظيفية المرتبطة بها، بالإضافة إلى المهارات المطلوبة في سوق العمل وكيفية اكتسابها وصقلها خلال سنوات الدراسة وفي خلال سنوات دراسته بحضور حلقات العمل لتعزيز وعيه الوظيفي وصقل مهاراته المختلفة، كما يقوم المركز بتوجيه الطلبة في كتابة سيرهم الذاتية لتقديمها في فرص التدريب والتوظيف المختلفة، والاعداد لمقابلات التوظيف، بالإضافة إلى مساعدتهم في كيفية اعداد خطة للتقديم للوظائف المختلفة ويمكن للطالب الاستمرار في الاستفادة من هذه الخدمات لفترة 3 سنوات بعد تخرّجه من الجامعة.
واضافت : يقوم المركز بدور كبير في تعزيز الفرص الوظيفية للخريجين من خلال توفير دليل قطاعات العمل وذلك لسهولة التواصل مع قطاعات العمل المحلية والعالمية كما يقوم المركز بترشيح الطلبة المقبلين على التخرج والخريجين للفرص الوظيفية الواردة للمركز من مختلف قطاعات العمل علاوة على تنظيم برامج توجيه مخصصة للخريجين لتهيئتهم لمتطلبات سوق العمل .
كما يحرص المركز على استمرارية علاقة الخريج بالجامعة بعد التخرج من خلال طرح حزمة من الخدمات للخريجين من أهمها صفحة وبوابة خريجي جامعة السلطان قابوس الالكترونية التي تقدم العديد من الخدمات كالاطلاع على اهم الفعاليات المقامة في الجامعة وجميع الأخبار المهمة للخريجين.
* كيف ترون اقبال الطلبة على الخدمات الي يقدمها مركز التوجيه الوظيفي وهل هناك إحصائية تستعرض عدد الطلبة الذين يرتادون القسم للاستفادة من خدماته؟
** إقبال الطلبة الحالي جيد جداً ولكن يعمل المركز دوماً على استقطاب شريحة أكبر من طلبة الجامعة في جميع المراحل الدراسي كما يحرص المركز على اعداد احصائيات سنوية بعدد الطلبة المستفيدين من خدمات المقدمة سواءً كان الطلبة المستفيدين من خدمات التوجيه الفردي، أو الطلبة الحاضرين لحلقات عمل برنامج الوعي الوظيفي الفصلي، وغيرها من المناشط والفعاليات.
ومثال على الاحصائيات المتوفرة هو ارتفاع نسبة عدد الطلبة المستفيدين من خدمات المركز بين العامين 2015 و2016، بنسبة زيادة قدرها 76%، كذلك زيادة عدد الحضور لحلقات العمل بنسبة 45% بين عامي 2015 و2016.
ولكن نطمح الى زيادة اقبال الطلبة على هذه الخدمات التي تعد ضرورة ملحة تعزز فرصهم الوظيفية في المستقبل، حيث نلاحظ أن الطلبة المستفيدين من خدمات التوجيه أسرع حظاً في الحصول على فرصة عمل من الطلبة الذين لم يستفيدوا من الخدمة.
* هل لكم أن تطلعونا عن أبرز المواضيع التي يناقشها الطلبة ويستفيد منها في الجانب الوظيفي؟
** يقدّم المركز حزمة من الخدمات المتنوعة للطلبة والمذكورة سابقاً، ولكن تعتبر خدمة مراجعة السيرة الذاتية من أكثر الخدمات التي يستفيد منها طلبة الجامعة تليها مباشرة خدمة الاعداد لمقابلات التوظيف، سواءً من خلال جلسات التوجيه الفردية أو الجمعية.
كما يهتم الطلبة بالحصول على بيانات قطاعات الأعمال للتواصل معهم والحصول على فرص تدريب وعمل كما يحرص الخريجين على تحديث بياناتهم لدى المركز للاستفادة من خدمة ترشيحهم للمؤسسات التي تتواصل مع المركز للحصول على بياناتهم بغرض توظيفهم.
* ماذا عن المناشط والفعاليات التي يقوم بها مركز التوجيه الوظيفي للتوعية بأدواره وماهي طبيعة هذه الانشطة؟
** يقوم المركز بشكل دائم بالإعلان عن خدماته وفعالياته المختلفة بعدة طرق، وذلك باستخدام نظام البريد الجامعي، بالإضافة إلى قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمركز، وكذلك زيارة الكليات والمشاركة في الفعاليات المختلفة بالجامعة التي تخدم أهداف المركز.
ومن أهم الفعاليات التي ينظمها المركز هو معرض فرص العمل والتدريب السنوي ومعرض التخصصات السنوي كذلك ينظم المركز برنامج الوعي الوظيفي وهو برنامج يطرح في فصلي الربيع والخريف من كل عام اكاديمي ويهدف الى تأهيل طلبة الجامعة لمتطلبات سوق العمل عن طريق إقامة مجموعة من حلقات العمل.
كما ينظّم المركز عيادة السيرة الذاتية والتي يتم خلالها استضافة مختصين من حقل الموارد البشرية بالإضافة إلى المختصين من المركز لمراجعة السير الذاتية للطلبة، وتزويدهم بتغذية راجعة من شأنها تعزيز فرصهم الوظيفية ورفع وعيهم الوظيفي كما ينظم المركز احتفالية يوم الخريج السنوية والتي يتم من خلالها تجميع الخريجين من مختلف السنوات الدراسية في مكان واحد.

إلى الأعلى