الأربعاء 5 أغسطس 2020 م - ١٥ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / المحليات / مسح الخريجين والكليات التطبيقية تطلقان حلقة التدريب التعاوني
مسح الخريجين والكليات التطبيقية تطلقان حلقة التدريب التعاوني

مسح الخريجين والكليات التطبيقية تطلقان حلقة التدريب التعاوني

بالتعاون مع القطاع الخاص

نفذت كليات العلوم التطبيقية بالتعاون مع دائرة مسح الخريجين بوزارة التعليم العالي مؤخرا حلقة عمل تعريفية حول منظومة التعليم التعاوني (cooperative education) مع عدد من شركات القطاع الخاص.
ويقصد بالتدريب التعاوني هو التوظيف المؤقت للطلبة المتميزين أكاديميا والذين هم على وشك التخرج في أحد شركات القطاع الخاص ولمدة ستة أشهر يُعامل خلالها الطالب كموظف بدوام كامل يعطى عليه أجر شهر الاتفاق مع المؤسسة الأكاديمية ويكمل الطالب دراسته الجامعية بعد انتهاء فترة التعليم التعاوني .
وقد جاءت هذه المبادرة خدمة لعدد من الاحتياجات منها : زيادة جرعة المهارات العملية وشحذ التوجهات السلوكية والوظيفية لدى الطلاب ، ومد المؤسسات بنماذج من المؤهلين الشباب المتميزين لإثراء العمل في هذه المؤسسات، وإشراك القطاع الخاص كونه شريكا استراتيجيا في تأهيل الكوادر العمانية الشابة وهم على مقاعد الدراسة لبناء التكامل بين العملية التعليمية والأكاديمية وتنمية القدرات العملية التي يحتاجها سوق العمل .
وتأتي هذه المبادرة في خط متماشٍ مع نتائج المسوحات الوطنية للخريجين وأرباب العمل التي تنفذها وزارة التعليم العالي سنويا حيث يشير معظم أرباب العمل والخريجين إلى نقص الخبرات العملية وجرعات التدريب لدى الخريجين الداخلين لسوق العمل مما يقلل فرصهم في الحصول على وظائف.
كما أشار الخريجون أيضا إلى أن عامل الخبرة يعتبر عاملا معوقا لدخولهم إلى سوق العمل ، وأشارت النتائج إلى أن الخريجين الحاصلين على فرص تدريبية يحصلون على فرص وظيفية أكثر من الخريجين غير المتدربين.
وقدم في الحلقة عدد من المتحدثين مواضيع تعنى ببرنامج التعليم التعاوني وتناقشه من عدة محاور منها مقدمة عن الكليات التطبيقية التي تحتضن هذه المبادرة والتي قدمها الدكتور على اللواتي عميد كلية العلوم التطبيقية بصحار ثم آليات وقوانين توظيف الطلبة قدمها أحمد الخنجي رئيس مبادرة التشغيل بدوام جزئي من تنفيذ ووجهات نظر الخريجين وأرباب العمل في التدريب قدمتها الدكتورة فاطمة الحجرية مديرة دائرة مسح الخريجين بوزارة التعليم العالي بالإضافة إلى تقديم شرح تفصيلي عن المبادرة قدمه الدكتور قاسم المعمري مدير برنامج تقنية المعلومات بكليات العلوم التطبيقية.

إلى الأعلى