الإثنين 18 فبراير 2019 م - ١٣ جمادى الأخرة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / سوريا :الجيش يستعيد 1400 كم من (البادية) وتعزيزات ضخمة حول (درعا)
سوريا :الجيش يستعيد 1400 كم من (البادية) وتعزيزات ضخمة حول (درعا)

سوريا :الجيش يستعيد 1400 كم من (البادية) وتعزيزات ضخمة حول (درعا)

مباحثات أستانا في 12 و13 الجاري

دمشق ـ الوطن ـ وكالات:
أعلن الجيش استعادة 1400 كم مربع في البادية. في الوقت الذي أرسل تعزيزات ضخمة إلى درعا. وتزامن هذا مع تحديد موسكو يومي 12 و13 الجاري موعدا لمباحثات الاستانا.
وأعلن الجيش السوري أنه تمكن، من استعادة السيطرة على منطقة واسعة في البادية السورية تبلغ مساحتها 1400 كيلومتر مربع. ونقلت “سانا” عن مصدر عسكري قوله إن القوات الحكومية حققت هذا التقدم خلال الساعات الـ 24 الماضية من عمليات الجيش المتواصلة على مقرات وتجمعات تنظيم “داعش”.
وذكر المصدر أن وحدات الجيش، بالتعاون مع القوات الرديفة، تمكنت خلال الساعات الـ 24 الماضية من قتل وجرح العديد من (داعش) وتدمير أسلحتهم وعتادهم.
وفي سياق متصل واصلت قوات الجيش مطاردة تنظيم داعش بريف حلب الشرقي وتمكنت من السيطرة على 22 بلدة ومزرعة. وأسفرت هذه العمليات عن مقتل أكثر من 1200 مسلح وإصابة المئات وتدمير 101 آلية 4 دبابات وعربتين قتاليتين ب م ب و7 مدافع ميدان وهاون و12 مقر قيادة، بحسب المصدر العسكري .
في درعا وصلت تعزيزات عسكرية ضخمة للقوات النظامية إلى مدينة درعا, استعداداً لتنفيذ عملية عسكرية, لاستعادة السيطرة على الأجزاء الجنوبية من المدينة والتي تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة. وذكرت معلومات متطابقة من مصادر عدة، ان رتلا عسكريا مؤلف من دبابات، وسيارات مزودة براجمات صواريخ ومدافع ميدانية، إضافة إلى حافلات تقل عناصر مسلحة، دخلت مدينة درعا عن طريق الأوتوستراد الدولى الواصل بين درعا المحافظة والعاصمة دمشق.
وتتألف مدينة درعا من منطقتين هى “درعا البلد” التى تسيطر عليها المعارضة و”درعا المحطة” ويسيطر عليها النظام ويفصل بينهما واد.
يشار إلى أن أجزاء من محافظة درعا تعد مشمولة باتفاق “خفض التصعيد” في سوريا, الذي تم التوصل إليه خلال اجتماع استانا الاخير في ايار الماضي.
من جهة اخرى أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن الجانب الروسي في اللجنة الروسية-التركية المشتركة رصد 8 انتهاكات لنظام وقف إطلاق النار في سوريا خلال الساعات الـ24 الأخيرة. وأوضحت الوزارة، في بيان، أن منطقة ريف دمشق شهدت 4 انتهاكات لنظام وقف إطلاق نار: 1 في اللاذقية، و2 في حماة، و1 في حلب، وأشارت إلى أن الجانب التركي رصد 6 انتهاكات: 1 في ريف دمشق، و2 في درعا، و2 في حمص، و1 في إدلب. وأضاف البيان أن غالبية حالات إطلاق النار العشوائي رصدت في مناطق تخضع لسيطرة تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين. وتابع البيان أنه تم توقيع 7 اتفاقيات بشأن الانضمام إلى نظام وقف إطلاق النار في سوريا خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما ازداد عدد البلدات التي انضمت إلى الهدنة إلى 1542 بلدة. وأكد البيان استمرار المفاوضات مع فصائل مسلحة في أرياف حلب ودمشق وحماة وحمص والقنيطرة، حول انضمامها إلى الهدنة في سوريا.
وعلى صعيد مباحثات حل الازمة قال السفير السوري في روسيا رياض حداد، إن دمشق تلقت دعوة للمشاركة في جولة جديدة من محادثات أستانا حول سوريا، ستعقد يومي 12 و13 يونيو/ الجاري.
وجاءت تصريحات حداد، بعد يوم من تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف”، وأعلن فيها أن “لقاء الدول الضامنة للهدنة في سوريا في أستانا يمكن أن يعقد منتصف الشهر الجاري, مشيرا الى أن المعارضة السورية المسلحة مدعوة للمشاركة في الاجتماع. كما أكد “بوغدانوف” في تصريحاته، أن مبعوث الأمم المتحدة “ستافان دي ميستورا” سيزور موسكو الأسبوع المقبل لإجراء محادثات بشأن القضية السورية.
وكانت الجولة الرابعة من محادثات أستانا حول سوريا عقدت في الثالث والرابع من مايو الماضي، ونتج عنها اعتماد من وصفت بـ”الدول الضامنة” لاتفاق “تخفيف التصعيد” الذي يتضمن 4 مناطق، ودخل حيز التنفيذ اعتبارا من 6 مايو.

إلى الأعلى