الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / 95 شابا ينهون معسكر شباب السلطنة بولاية صحار
95 شابا ينهون معسكر شباب السلطنة بولاية صحار

95 شابا ينهون معسكر شباب السلطنة بولاية صحار

في ليلة شبابية جميلة
أنهى 95 شابا مساء أمس الأول معسكر شباب أندية السلطنة الذي احتضنته ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة في الفترة من الأول إلى السادس من الشهر الجاري في المجمع الرياضي بصحار .
وأتى المعسكر ضمن أول محطة له هذا العام حيث تبنته وزارة الشؤون الرياضية ضمن 4 معسكرات خططت لإقامتها سيكون القادم منها في المحطة الثانية بمحافظة مسقط وتحديدا بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في الفترة من 14 إلى 21 من الشهر الجاري والثالثة في مجمع صور في الفترة من 9 إلى 16 من أغسطس والرابعة والأخيرة بمحافظة ظفار في أجواء الخريف المنعشة في الفترة من 23 إلى 30 من أغسطس .
وأقيمت احتفالية الختام برعاية سعادة الشيخ حمد بن هلال بن علي المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة وذلك بالصالة الرياضية بالمجمع .
برنامج الختام
قام راعي المناسبة بمشاهدة محتويات المعرض التي ضم نتاجات الشباب المشاركين في حلقات العمل المتمثلة في السباكة والكهرباء والسعفيات والرسم والتصوير الضوئي والركن الإعلامي حيث وقف سعادته والحضور على تلك النتاجات واستمع الى شرح موجز عن الأدوات المستخدمة وطرق التنفيذ والتي ظهر فيها الدقة وحسن الاستغلال لخامات البيئة المحيطة وعبرت كذلك عن أثر التغذية الراجعة لما تلقاه المشاركون خلال أيام المعسكر .
وبدأت عقب ذلك فقرات الحفل حيث استهلت بتلاوة آيات عطرة من كتاب الله الذكر الحكيم رتلها يوسف بن عبدالله الزعابي .
كلمة المعسكر
وألقى خليفة بن خميس الجابري مدير عام المديرية المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة المشرف العام على المعسكر كلمة رحب بها براعي المناسبة والحضور وقال: وصلنا إلى ختام معسكرنا هذا بعد تنفيذ مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والرياضية والعلمية والاجتماعية والأعمال التطوعية ولقاءات مع مسؤولين من مختلف الجهات الحكومية التي تفاعل معها الشباب خلال ال8 أيام سجلوا خلالها ملحمة من العطاء والإبداع في أول معسكرات شباب الأندية لهذا العام ليضاف هذا النجاح إلى النجاحات السابقة التي تحققت خلال معسكرات شباب الأندية في العام الماضي والتي تنفذها وزارة الشؤون الرياضية ضمن منظومة الفعاليات والبرامج والأنشطة الصيفية .
تجربة ثرية
وأضاف الجابري : كانت تجربة معسكر شباب الأندية الأول بمحافظة شمال الباطنة تجربة ثرية وناجحة نظرا لما تضمنته من برامج وأنشطة نوعية وكمية ساهمت في إكساب الشباب مهارات القيادة والاعتماد على النفس وأتاحت لهم مزيدا من التفاعل والتألق والعطاء بجلساته الحوارية ووفر المعسكر فرصة حقيقية للتواصل وكسب الصداقات بين شباب الأندية من مختلف المحافظات مجسدين بذلك كل معاني الإخاء والمحبة والتعاون والوئام بين أبناء هذا الوطن الغالي .
دعوة
ووجه الجابري الدعوة لشباب المعسكر لنقل ما اكتسبوه من هذه المشاركة إلى إخوانهم في الأندية ليكونوا عاملا مساعدا لخدمة أنديتهم والمجتمع الذي ينتمون إليه .
شكر
قدم المشرف العام على المعسكر الشكر لإدارة المعسكر وقادة المجوعات الثلاث الإبداع والتعاون والاخاء وللمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة المتمثلة في بلدية صحار ومديريتي الخدمات الصحية والقوى العاملة بمحافظة شمال الباطنة وإدارة السياحة وإدارة حماية المستهلك وكلية عمان البحرية الدولية والجمعية العمانية للمعاقين ومركز التدريب المهني بصحم وهيئة التأمينات الاجتماعية وجامعة صحار وإدارة منطقة صحار الصناعية وشركة جسور ومركز سفير مول بصحار وشركة التأمين الأهلية وسوق الحرفيين وسوق صحار التاريخي وفريق شناص التطوعي وبيت صحار لتنمية المهارات.
القطاع الخاص
الشكر طال مؤسسات القطاع الخاص وهي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة بي بي وشركة كوكا كولا وشركة عمانتل .
الرعاة الإعلاميون
ووجه المشرف العام على المعسكر الشكر إلى الرعاة الإعلاميين من جريدتي عمان والشبيبة وكافة وسائل
الأعمال المسموعة والمرئية والمقروءة إضافة إلى فريق العمل الإعلامي والتي كان لها دور بارز في تغطية فعاليات وأنشطة المعسكر طوال فترة إقامته .
توثيق بالفيديو
تضمنت الاحتفالية تقديم عرض مرئي عن فعاليات المعسكر رصد عن قرب كافة الجوانب التي كانت على مدار أيام المعسكر وهو من إعداد وإخراج الزميل أحمد الصواعي الذي أبدع كثيرا في إعطاء المشاهد خلاصة الأجواء التي عايشها المعسكر بولاية صحار حيث كان محل إشادة وتجلت فيه روح الإبداع والجهد المبذول .
كلمة المشاركين
وألقى وائل بن خميس التوبي كلمة أناب فيها زملاءه المشاركين في المعسكر وقال : كانت أيام معسكر شباب الأندية بولاية صحار أياما حافلة بالبرامج والأنشطة والفعاليات التي تفاعلنا معها بشكل ايجابي فكان المعسكر البيئة الخصبة التي وفرت لنا العديد من المعارف والخبرات والمهارات في شتى المجالات فكانت أيامه جسورا من التواصل والمعارف مع مختلف شباب أندية السلطنة وأعطتنا فرصا لممارسة أدوارنا ومسؤولياتنا من خلال مجموعات العمل التي أتاحت لنا فرصا لتعلم مهارات القيادة والحوار البناء وأوقدت فينا الهمة والعطاء اتجاه أنفسنا ومجتمعنا .
وأضاف : نعاهد الجميع بأننا سنسعى جاهدين بتطبيق كل ما تعلمناه من هذا المعسكر وتوظيفه لخدمة أنفسنا ورفعة وطننا الغالي وأتوجه باسمي وباسم المشاركين بتقديم الشكر لكل من ساهم في نجاح هذا المعسكر بدءا من وزارة الشؤون الرياضية مرورا بإدارة المعسكر التي وفرت كافة الإمكانيات لنجاحه ولرؤساء المجموعات ومدربي الدورات التدريبية والمحاضرين والمسؤولين على الجهود الكبيرة التي بذلت .
التكريم
قام راعي المناسبة بتسليم المشاركين والإداريين والمشرفين شهادات المشاركة .
وقدم خليفة بن خميس الجابري مدير عام المديرية العامة للشؤون الرياضية المشرف العام على المعسكر هدية لراعي المناسبة .
فقرة فنية
عاش حضور الاحتفالية مع اللوحة الفنية التي قدمها المشاركون على أنغام الرحماني تغنت في مطلعها :
ياشباب بلادي … جمهورك ينادي قدم من خلالها المشاركون السلام على الحضور وتم الرد عليهم بالتحية وهي فقرة ممتعة حازت على التميز .
برنامج اليوم الأخير
في اليوم الأخير من المعسكر وهو الجمعة كان التركيز منصبا على تقييم المعسكر والاستمتاع إلى آراء المشاركين والمشرفين والإداريين من خلال جلسة مصارحة مع فريق العمل اتسمت بالشفافية حيث كانت الإشادة من الجميع بتوافر الأرضية الصلبة المناسبة أمام المشاركين وأن الأجواء كانت ملائمة كثيرا وكل الجوانب ميسرة وهو ما لمسه الشباب والمشرفون ومختلف شرائح المجتمع وأدى إلى تحقيق النجاح .
وقد طرحت جملة أفكار تضاف إلى ما تضمنه المعسكر يحتاجها المشاركون لتضمينها في المعسكرات المقبلة
كما كان التركيز على إجراء بروفة الحفل حرصا على تقديم التميز فيها على غرار اليوم الافتتاحي للمعسكر
وداعا صحار وأهلا مسقط.
بعد أن انفض السامر في المحطة الأولى للمعسكر بصحار وبعد أن قالت صحار وداعا لمشاركيها من مختلف محافظات السلطنة قالت العاصمة مسقط أهلا بالمشاركين في المعسكر الثاني الذي سيحتضنه مجمع السلطان قابوس الرياضي هناك .
أهداف
وترمي وزارة الشؤون الرياضية من برنامج معسكرات شباب الأندية إلى إعطاء مساحة كبيرة للفئة المستهدفة كي تبرز ما لديها وهي تهدف لتلبية احتياجات الشباب ورغباتهم وتعزيز معارفهم ومهاراتهم لتحقيق أقصى ارتقاء بقدراتهم بما يسهم في تعزيز روح المبادرة والعطاء تجاه الوطن وتحقيق المزيد من الصداقات وتبادل الخبرات وإيجاد أجواء من التنافس الشريف بين الشباب المشاركين وتوفير فرصا للحوار البناء من خلال مناقشة عدد من تجارب الشباب الرائدة وبحث أوجه العلاقة بين الشباب والأندية الرياضية إلى جانب دورها في إيجاد بيئة ملائمة للشباب لاستثمار أوقات فراغهم خلال الإجازة الصيفية.
كما تأتي فكرة معسكرات شباب الأندية إلى الرؤى الإستراتيجية لوزارة الشؤون الرياضية نحو مجتمع رياضي قادر على العطاء وبناء المجتمع من النواحي الاجتماعية والثقافية وتعزيز روح العمل الجماعي وإزكاء قيمة التضامن والتآزر من خلال خدمة الفرد لمجتمعه وتلبية الاحتياجات الأساسية للشباب من تعلم وترفيه وإكساب المهارات الحياتية والاجتماعية وتكريس قيم العمل التطوعي لدى الشباب واستثمار طاقاتهم وغرس قيم التعاون في نفوسهم وصقل مهارات الشباب وقدراتهم الإبداعية وإتاحة الفرص أمامهم لممارسة هواياتهم المحببة في المجالات الثقافية والاجتماعية والفنية والعلمية والرياضية حيث تتنوع هذه المعسكرات بالعديد من البرامج والأنشطة التي تخدم جميع المجالات المستهدفة .
ليلة الوداع
ولاية صحار ودعت بعض المشاركين عقب انتهاء احتفالية الختام ومنهم من انتظر حتى صباح أمس وذلك لبعدهم عن محافظة شمال الباطنة
توليفة واحدة
عقب رعايته حفل الختام قال سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة : سعيد بتواجدي مع هذه الكوكبة من الشباب وما شاهدته في محتويات المعرض عبر عن أن هناك جهدا بذل على مدار أيام المعسكر وأهنأهم على النجاح الذي تحقق .
وأضاف سعادته : أوجه التحية لوزارة الشؤون الرياضية لدعوتها لي لرعاية احتفالية الختام في مدينة صحار التاريخية وتعرفت على الكثير من المناشط التي قام بها جيل واحد التقوا في مكان واحد وفي فترة زمنية وتعرفوا على مدينة صحار وبعض ولايات محافظة شمال الباطنة والجميع كان في توليفة واحدة وما قدم في العرض المرئي الذي تابعناه شيء متميز وأتمنى من الشباب المشاركين الاستفادة من الأنشطة التي نفذوها وما اكتسبوها في العديد من المجالات بما يفيدهم ويفيد مجتمعهم .
نتائج
وكانت نتائج برنامج رحلة الاستكشاف والمغامرة قد فازت بالمركز الأول مجموعة الإخاء وفي الثاني جاءت مجموعة التعاون وحصلت مجموعة الإبداع على المركز الثالث .

لقطات من الختام
- كان التنظيم واضحا في ليلة انفض فيها السامر وعاد المشاركون إلى محافظاتهم .
- التراث الصوتي تغنى في الاحتفالية معبرا عن الماضي التليد الممتزج بالحاضر المشرق.
- كان وداع المشاركين بنفس حفاوة الاستقبال أثناء قدومهم للمعسكر .
- تسابقت عدسات التصوير في توثيق الحدث في مرحلته الختامية
- المعسكر قبل انطلاقته وعلى مدار أيامه حظي بتغطية إعلامية عبر الصحافة الرياضية المحلية وفي مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك والتويتر وانستجرام .
- الانسيابية كانت واضحة في الفقرات وبصورة منظمة – حضر الاحتفالية سعادة المهندس خلفان بن صالح الناعبي مستشار وزارة الشؤون الرياضية والمشرف العام على المعسكرات بالوزارة ولفيف من المدعوين .

إلى الأعلى