الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / برنامج صيف الرياضة يواصل تفاعله بعد أسبوع من انطلاقته وتسجيل مجاني لجميع المشاركين
برنامج صيف الرياضة يواصل تفاعله بعد أسبوع من انطلاقته وتسجيل مجاني لجميع المشاركين

برنامج صيف الرياضة يواصل تفاعله بعد أسبوع من انطلاقته وتسجيل مجاني لجميع المشاركين

وسط إقبال كبير من المشاركين في مختلف المحافظات
كتب:ـ سعيد بن ناصر الرحبي:
يواصل برنامج صيف الرياضة تفاعله مع المشاركين في مختلف محافظات السلطنة والذي دشنته وزارة الشؤون الرياضية في الثالث من يونيو الجاري بجميع المجمعات الرياضية بمختلف محافظات السلطنة بثوب جديد وأسلوب فكر مبتكر لتفعيل المناشط والفعاليات الرياضية لاستغلال أوقات فراغ الشباب خلال الإجازة الصيفية في أنشطة رياضية تعود بالنفع والفائدة عليهم وتساهم في صقل مواهب الشباب وبناء شخصياتهم ليكون فردا له دور في دفع عجلة التنمية وخدمة المجتمع المحلي في مختلف الجوانب ، وقال سعود بن بدر أمبوسعيدي مدير دائرة النشاط الرياضي رئيس اللجنة الرئيسية المشرفة على برنامج صيف الرياضة 2014 بأن الوزارة تدشن هذا البرنامج بحلته الجديدة وأسلوب وفكر جديد مغاير عن مفهوم البرنامج في الأعوام السابقة ، حيث سيكون البرنامج لهذا العام مجاني لجميع المشاركين .
وأضاف رئيس اللجنة بأن البرنامج يهدف إلى تشجيع ممارسة الهويات الرياضية لشغل أوقات الفراغ والتشجيع على استمرارية المشاركين في البرنامج لممارسة الأنشطة الرياضية بعد انتهاء البرنامج بالإضافة إلى زيادة الاستفادة من المجمعات الرياضية والأندية وربط منتسبيها بالنشاط الرياضي العام وزيادة الوعي بأهمية ممارسة النشاط البدني والتأكيد على ممارسة النشاط الرياضي والاستفادة القصوى من البرنامج من خلال التركيز على أنشطة رياضية تستقطب أكبر عدد من الممارسين وإعطاء مساحة أكبر لمنفذي البرنامج للإبداع والابتكار اللامركزية في العمل.
مؤكداً على ان البرنامج يتميز بأسلوب جديد ومبتكر لتنفيذ ألعاب رياضية محببة لجميع المواطنين والمقيمين من كلا الجنسين تعليما وتدريبيا بالإضافة الى خلق روح المنافسة فيه لإبراز واستثمار طاقات الشباب في المقام الأول واستغلال المنشآت الرياضية ثانيا.
وأوضح سعود أمبوسعيدي بأن البرنامج يخدم الشباب وينمي قدراتهم ويصقل مواهبهم بوجود مدربين مختصين مؤكداً بأن الفترة الزمنية للبرنامج ستنقسم إلى ثلاث مراحل ، المرحلة الأولى انطلقت الأسبوع الماضي في الثالث من الشهر الجاري وتستمر لغاية 26 من نفس الشهر معلناً عن انطلاق برنامج مختلف لهذا العام يشمل العديد من التغيرات كالأنشطة والفعاليات المنفذة ، أما المرحلة الثانية فستنطلق خلال الفترة من 4 ـ 24 يوليو القادم خلال شهر رمضان المبارك وستكون أيام مفتوحة ، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فستنطلق بعد إجازة عيد الفطر السعيد في العاشر وتستمر حتى الثامن والعشرين من أغسطس القادم.
موضحاً بأن الفئة العمرية المستهدفة في البرنامج هي من سن الخامسة فأكثر للجنسين ولجميع الجنسيات.
جديد صيف الرياضة
يطل برنامج صيف الرياضة على المشاركين هذا العام بفعاليات جديدة مثل عائلتي رياضية والألعاب الرياضية الشاطئية وفعالية أنا وأمي والمسابقات الرياضية بين المراكز نهاية الأسبوع والأيام المفتوحة والأيام المائية وبقية الألعاب الرياضية المدرجة في البرنامج.
شعار البرنامج الجديد:
في إطار رؤية وزارة الشؤون الرياضية لتطوير البرنامج فقد سعت اللجنة المشرفة على تطوير الفعاليات الرياضية وتنويعها، ولم يغفل القائمون على البرنامج عملية التجديد في شعار البرنامج فقد تم تصميم الشعار الجديد والذي يرتبط بالصيف من خلال ألوانه الجميلة وحيوية الصيف من خلال الحركات الديناميكية في الشخصيات التي توجد في الشعار والذي يتناسق مع ألوان الصيف الرائعة والحيوية والنشاط الرياضي.
المشاركة في البرنامج
بدأ الراغبون في المشاركة في البرنامج بالتوافد على مراكز التسجيل بمختلف محافظات السلطنة ، حيث كان الكثير من المهتمين بصيف الرياضة والراغبين بالالتحاق به في انتظار بدء التسجيل والذي حدد له أن يبدأ من تاريخ 20/5/2014م حتى الاسبوع الاخير من البرنامج ، إلا انه ومع انطلاق التسجيل اكتظت مراكز التسجيل في جميع المحافظات بالراغبين في المشاركة مما ادى الى الكثير من اللعبات قد اكتملت السعة الاستيعابية لها من الاسبوع الاول للتسجيل كالسباحة وكرة القدم واللياقة البدنية واليوجا والكاراتيه مما تطلب الامر فتح مراكز إضافية في بعض المجمعات لاستيعاب أعداد اكبر من المشاركين.
مشاركة الأندية
تشارك جميع الأندية الرياضية والمراكز الرياضية في الولايات التي ليس بها اندية وكذلك الفرق الرياضية الأهلية في فعاليات صيف الرياضة لهذا العام ، من خلال تنفيذ انشطة متنوعة ومراكز تدريب للناشئين.
كما أن هناك مشاركة فعالة من قبل وزارة التربية والتعليم التي ساهمت في توفير بعض المدارس في الولايات البعيدة عن المرافق الرياضية ، ووزارة التنمية الاجتماعية من خلال جمعيات المرأة العمانية لتنفيذ انشطة خاصة للنساء في المناطق التي لا تتوفر بها مرافق خاصة للنساء.
جهود كبير
قامت وزارة الشؤون الرياضية بتشكيل لجنة رئيسية تشرف على البرنامج وفرق عمل من موظفي الوزارة بالمحافظات وذلك للاشراف على صيف الرياضة, ومنذ تشكيل هذه الفرق فلم تألو جهدا في الاعداد والتجهيز للبرنامج من حيث الاختيار الامثل للمدربين والادوات الرياضة وكذلك قامت بالزيارات الميدانية للتنسيق مع الجهات الاخرى التي ستحتضن صيف الرياضة كالاندية الرياضية وغيرها من المرافق والمنشآت البعيدة عن مراكز الولايات، عليه ومنذ اول يوم لانطلاق صيف الرياضة بدأت فرق العمل بعمل جدول زيارات ميدانية للوقوف على سير عمل مراكز صيف الرياضة والانشطة المتنوعة وتلمس مدى رضى المستفيدين من البرنامج من حيث جودة الادوات الرياضية ومواقع التنفيذ وبرامج المدربين والتي أعدت من قبلهم لتتناسب مع الفئات العمرية التي اعدت من اجلهم.
التسجيل في البرنامج:
يمكن للراغبين في المشاركة في فعاليات البرنامج بالتسجيل عن طريقتين هما ، الأولى التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني www.summersports.om ، أما الطريقة الثانية فيمكن التسجيل عن طريق مراكز التسجيل في المجمعات الرياضية بمختلف محافظات السلطنة.
حيث ستكون آلية التسجيل الجديدة بتعبئة الاستمارات الموجودة في المجمعات الرياضية أو التسجيل عن طريق البريد الإلكتروني ومن ثم اعتمادها من مركز التسجيل المتواجد في المجمعات الرياضية في كل محافظة.
برنامج مجاني
إن وزارة الشؤون الرياضية تسعى دائما إلى توفير كافة السبل من أجل مشاركة الشباب في مختلف البرامج والفعاليات الرياضية من أجل الاستفادة منها ولذلك فإنها فتحت باب المشاركة للجميع بالمجان دون رسوم لفتح المجال لجميع الراغبين في المشاركة في مختلف فعاليات البرنامج ولجميع المواطنين والمقيمين في السلطنة.
مدربون مختصون
تم اختيار مدربي صيف الرياضة بعناية من قبل فرق العمل بحيث اشترط بأن يكون المدربون في هذا البرنامج من اصحاب المؤهلات العلمية كمدرسي التربية الرياضية او خريجي جامعة السلطان قابوس او في السنة الاخيرة وذلك لحصولهم على مستوى علمي وتدريبي جيد يأهلهم للاشراف على هذه المراكز كما تم اختيار مدربين من اصحاب الخبرة سواء كان من مدربي الاندية الرياضية أو من مدربي الاتحادات الرياضية والذين التحقوا بالكثير من دورات التدريب لتأهيلم للعمل في مجال التدريب. كما اشترط بأن يكون المدربون من اصحاب الخبرة في مجال اللعبة التي سيشرفون عليها في البرنامج وذلك لتوصيل المهارات الاساسية للعبات بشكل مبسط للمشاركين في البرنامج.
التسويق
إن استراتيجية الوزارة في تسويق البرامج والفعاليات الرياضية تأتي من خلال تواصل المجتمع وإرسال رسائل توعوية للمشاركة في العمل المجتمعي في دعم الأنشطة والبرامج الرياضية والشبابية والتي توظف في تنمية الشباب وخلق مناشط رياضية صيفية تتيح للشباب ممارسة هواياتهم المحببة في جو رياضي مليء بالمتعة والإثارة والبهجة.
إن فكرة برنامج صيف الرياضة يستهدف طلاب المدارس من الجنسيان باعتبارهم نواة المستقبل وعماد المجتمع واستغلال أوقات فراغهم خلال فترة الإجازة الصيفية يساهم في استغلال طاقاتهم في شيء إيجابي يعود بالنفع عليهم ولمجتمعهم ، إن برنامج صيف الرياضة برنامج منظم وذو رؤية واضحة وهو برنامج للجميع للمواطنين والمقيمين على أرض السلطنة ، ويمكن للعائلات مشاركة أبنائهم في البرنامج.
وإن الوزارة توظف هذه المبالغ المرصودة للبرامج والفعاليات الرياضية والشبابية الموجهة للشباب وذلك من أجل استغلال اوقات فراغهم بشكل أفضل بالإضافة إلى استغلال المرافق الرياضية بالمجمعات الرياضية والأندية لتفريغ طاقات الشباب في جميع محافظات السلطنة.

إلى الأعلى