الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / يختتم اليوم .. أفلام عربية تنافس بقوة على جوائز مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي

يختتم اليوم .. أفلام عربية تنافس بقوة على جوائز مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي

الإسماعيلية (أ.ف.ب):
تتنافس افلام عربية عدة على جوائز الدورة السابعة عشرة لمهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية الروائية القصيرة الذي يختتم اعماله الاحد بعد خمسة ايام من العروض.
ومن ابرز هذه الاعمال فيلم “ارق” للمخرجة اللبنانية ديالا قشمر الفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان دبي السينمائي.
ويصور الفيلم مجموعة من شبان الشوارع في حي شعبي في بيروت تكشف من ورائهم المخرجة الواقع الاجتماعي والسياسي اللبناني والافاق المقلقة للمستقبل بسبب تجذر الطائفية والصراعات السياسية في مصر.
ومن الأعمال المشاركة في المنافسة الفيلم الاردني “حبيبي بيستناني عند البحر” للمخرجة ميس دروزة. وتدور قصته في اطار رومنسي عن فتاة فلسطينية لم تتح لها فرصة العودة الى ارضها سوى عن طريق كتاب لصديق لها توفي غرقا. ويؤكد الفيلم على استمرار النضال لإقامة دولة للفلسطينيين على ارضهم.
كذلك يتطرق الفيلم المصري “عن يهود مصر .. نهاية الرحلة” لأمير رمسيس بشكل انساني وعاطفي عن انحسار الوجود اليهودي في مصر من خلال لقاءات مع رئيسة الطائفة اليهودية في مصر ماجدة شحادة هارون وبعض السيدات اليهوديات المسنات اللواتي يمثلن اخر من تبقى من الطائفة اليهودية في البلاد.
ومن بين الاعمال المشاركة التي لا تحظى بفرص كبيرة للفوز بحسب النقاد، فيلم “طرق القاهرة” لشريف القشطة الذي يتناول ازمات السير في العاصمة المصرية قبل “ثورة 25 يناير” 2011.
وتواجه هذه الافلام منافسة قوية من بعض الافلام من دول اخرى مثل الفيلم القبرصي اليوناني “قسمت” للمخرجة نينا ماريا باسكاليدو والذي يتطرق لهيمنة الدراما التركية على منطقة الشرق الاوسط وتاثيرها على مستقبل المنطقة والصراع فيها، خصوصا لكون الدراما التركية تشكل احد الاسلحة التي يمتد من خلالها النفوذ التركي في المنطقة.
كذلك هناك الفيلم اليوناني الاميركي “لاست إن ذي بيوايلدرنس” لاكسندرا انتوني التي قامت بتصوير الفيلم على مدى 20 عاما. ويعرض الفيلم رحلة اختطاف طفل يوناني بعمر 5 سنوات يتم العثور عليه بعد 11 عاما في الولايات المتحدة.
وستعلن لجنة التحكيم الدولية التي غاب رئيسها المخرج السوري محمد ملص ، نتائج هذه المنافسات مساء اليوم الاحد في حفل الختام الذي يقام في قصر الثقافة بمدينة الاسماعيلية شمال شرق مصر الى جانب اعلان جوائز المسابقات الاخرى من قبل لجان التحكيم المختلفة.
يذكر ان المهرجان خصص امسيات لتكريم محمد ملص واعلان تضامن الحركة الفنية المصرية معه. كما تم تكريم المخرج المصري علي الغزولي وكاتبة السيناريو الراحلة نادين شمس.

إلى الأعلى