الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / همسة .. المستثمر الأجنبي .. ؟؟؟

همسة .. المستثمر الأجنبي .. ؟؟؟

نكافح التجارة المستترة التي تعددت أشكالها وألوانها من خلال تنفيذ العديد من القوانين الرقابية وعبر وسائل الإعلام المختلفة .. وننسى أن هناك قرارات وثغرات ساهمت بشكل كبير في تنشيط وتعزيز هذه التجارة التي وصفها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه / بأنها تجارة تأكل وتنخر في عظم الاقتصاد العماني وتقلل من فرص العمل المتاحة وأنها مصدر أساسي لزيادة خروج الأموال .. مطالبا جلالته ـ أبقاه الله ـ وبكل وضوح بالابتعاد عن التجارة المستترة لأنها ليست في صالح أبنائنا وبناتنا ولا في صالح حتى الكبار منهم.
إن قرار منح ( تأشيرة إقامة مستثمر) يعتبر واحداً من القرارات والمشكلات التي ساعدت على انتشار هذه التجارة المستترة وأصبح الحاصلون عليها يمارسون أنشطة بعيدة عن المعنى الحقيقي للاستثمار.
الكل يعلم بأن المستثمر الأجنبي الممنوح تأشيرة إقامة أنشطته التجارية هو مستثمر في مجالات(الحلاقة ومطاعم الشيشة وقطاع الخدمات العقارية والمقاولات الصغيرة) للأسف هذه كلها قطاعات سريعة الربحية لا تسهم في نفع أو خير لهذا الوطن وأبنائه ولا تحتاج الى مستثمر.
من هنا أود أن أطالب الجهات المانحة والمنظمة لقانون الاستثمار الأجنبي أن تعمل سريعا على وقف نزيف هروب الأموال إلى خارج الوطن والحد من الأعداد المرتفعة للأيدي العاملة الوافدة من خلال إعادة النظر في القانون المعمول به وكذلك العمل على تنظيم الأنشطة القائمة حاليا خاصة أن قانون الاستثمار العماني لا يفرض قيود على تحرك هذه الأموال .. دمتم في حب عمان وسلطاننا المعظم ـ أبقاه الله.

طالب بن محمد الفارسي

إلى الأعلى