الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة وإيران تبحثان التعاون في تنفيذ البحوث العلمية بالقطاعين الزراعي والسمكي
السلطنة وإيران تبحثان التعاون في تنفيذ البحوث العلمية بالقطاعين الزراعي والسمكي

السلطنة وإيران تبحثان التعاون في تنفيذ البحوث العلمية بالقطاعين الزراعي والسمكي

الساجواني يؤكد على توفر فرص الاستثمار في السلطنة خاصة بـ(اقتصادية الدقم)

طهران ـ (الوطن):
عقدت بإيران جلسة مباحثات رسميه بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث ترأس الجانب العماني معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية في إطار زيارة رسمية يقوم بها معاليه والوفد المرافق له ومن الجانب الإيراني معالي المهندس محمود حجتي وزير الزراعة حيث تناولت الجلسة بحث التعاون في تنفيذ البحوث العلمية بالقطاعين الزراعي والسمكي كما تطرقت الى اهم المجالات التي تهم الجانبين وتعزيز التعاون وأكد الجانبين على الرغبة الصادقة لاستغلال العلاقات التاريخية والعلاقة المتميزة على مستوى القيادة السياسية للبلدين.
واستعرض الجانبان خلال الجلسة أهم مجالات التعاون منها الاستزراع السمكي واستزراع الروبيان والبحوث ومكافحة الآفات الزراعية وتبادل الخبرات والخبراء .والاستفادة من التقنية المتقدمة لدى ايران في مجال وقاية النباتات والمكافحة الحيوية والكشف عن متبقيات المبيدات والإجراءات المتبعة في الحجر الزراعي وكذلك مكافحة الحشرات والفيروسات التي تصيب الأشجار والحمضيات .
وأثنى معالي المهندس محمود حجتي وزير الزراعة الإيراني على التعاون القائم بين المسؤولين في الوزارتين خاصة جهود الخبراء العمانيين في مكافحة الجراد. والتنسيق المستمر في تنسيق وتوحيد المواقف في الهيئات والمنظمات الدولية.
كما أوضح معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية حول فرص الاستثمار وأهميتها في السلطنة خاصة في المنطقة الاقتصادية في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى واتفق الجانبان على تشكيل لجنه أو انشاء مركز للإنذار المبكر لمكافحة الجراد والأمراض السارية وذلك من أجل توحيد الرؤى وتبادل المعلومات واتخاذ إجراءات موحدة للتصدي لهذه الحالات .
وخلال جلسة المباحثات بحث الجانب العماني الاستفادة من الجانب الإيراني في مجال المسوحات السمكية ومسح المخزون من أسماك الفنار وتشجيع الاستثمار المشترك في تصنيع الغذاء السمكي وكذلك الأعلاف الحيوانية وإنتاج الألبان والأمصال واللقاحات .واهمية التعاون في بناء القدرات لتدريب المختصين سواء بإرسال متدربين او تبادل الخبراء للتدريب .
وعلى هامش الزيارة قام معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية والوفد المرافق له بزيارة عدد من مواقع الشركات العاملة في مجال الاستزراع السمكي والتفريخ وإنتاج الزريعة لأنواع من الأسماك.
ويرافق معاليه خلال الزيارة وفد يضم كل من سعود بن ناصر البداعي رئيس مكتب الوزير، والمهندس راشد بن سعيد الغافري المكلف بتسيير أعمال مدير عام الثروة السمكية بمحافظتي جنوب وشمال الباطنة ، والدكتور حمدان بن سالم الوهيبي مدير مركز بحوث التربة والمياه، والدكتور عبدالعزيز بن سعيد المرزوقي المكلف بأعمال مدير مركز العلوم البحرية والسمكية ، والمهندس عبدالله بن سالم الدرمكي مدير دائرة وقاية المزروعات والمهندس مسلم بن أحمد تبوك مدير دائرة الشؤون الزراعية بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار.

إلى الأعلى