الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / فخراتاج الإسماعيلية تنقل إلى لندن مفردات الفن التشكيلي العماني ضمن المعرض الفني الطائر
فخراتاج الإسماعيلية تنقل إلى لندن مفردات الفن التشكيلي العماني ضمن المعرض الفني الطائر

فخراتاج الإسماعيلية تنقل إلى لندن مفردات الفن التشكيلي العماني ضمن المعرض الفني الطائر

تدشين الدفعتين الثالثة والرابعة
مسقط ـ الوطن:
يتواصل المعرض العماني الفني الطائر “ألوان في السماء” في التحليق عالياً ضمن شاشات أسطول الطيران العماني المتجهة نحو 7 مدن عالمية وهي باريس, زيورخ, ميلان, لندن, بانكوك, كوالالمبور, فرانكفورت. تنطلق اليوم فعاليات الدفعتين الثالثة والرابعة للمشروع بعرض أعمال الفنانين المشاركين تحت مضمون سياحي وثقافي وفني, وعرض تجاربهم الفنية, ونقل التراث والهوية العمانية, وغرس رسالة حب وسلام لجميع شعوب العالم من خلال إقامة معارض خارجية ومنها المعرض الكبير الذي لاقى استحسان الجميع والذي أقيم مؤخراً في مدينة كاسل الألمانية. و يعد مشروع المعرض العماني الفني الطائر الذي تنظمه وتشرف عليه الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية وعلى رأسها وزارة الخارجية ، والطيران العماني الناقل الرئيسي للمعرض يمثل نقله نوعية للفن والفنان التشكيلي العماني بحيث يستطيع من خلاله إيصال فكرته الإبداعية في مجال الفن التشكيلي الاستفادة الكبرى من التجارب الخارجية.
وتتضمن الدفعتان الثالثة والرابعة مجموعة من الفنانين الذين لهم بصمة واضحة في حركة الفن التشكيلي العماني ومرورهم بتجارب فريدة, بمختلف مجالات الفنون التشكيلية. وتضم كلا من الفنانين التشكيليين عبد الناصر الصائغ, سيف الهنائي, أيوب البلوشي, فخراتاج الإسماعيلي, ميادة بنت سعيد بيت ريحان, عبدالمجيد البلوشي, عبدالكريم الميميني, طاهرة بنت فداء, راديكا مهيندرا, سامية الغريبي, ياسر الضنكي, خميس المحاربي. حيث يشارك الفنانون بـ 110 لوحات فنية يتم عرضها من خلال فيلم يعرض على شاشات نظام الترفيه بأسطول الطيران العماني.
تقول الفنانة مريم الزدجالية مديرة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بهذه المناسبة “بعد تحقيق النجاح المتواصل منذ بداية المشروع الوطني المعرض العماني الفني الطائر, نحن سعداء اليوم بتدشين الدفعتين الثالثة والرابعة من المشروع للترويج والتعريف بالفنان التشكيلي العماني, لتكون اللوحة العمانية هي بؤرة استقطاب وجذب المهتمين والمقتنين والنقاد في الدول التي وصل إليها المشروع, ونسعى من خلال المشروع أن يكون للوحة العمانية مكانة مرموقة تزدان في ردهات المتاحف العالمية “.
يذكر أن أول الفنانين المسافرين من هذه الدفعة هي الفنانة فخراتاج الاسماعيلي والتي سافرت أمس حيث تمثل الفن التشكيلي العماني في العاصمة البريطانية لندن, وستقوم سفارة السلطنة في لندن باستقبال الفنانة حيث أعد لها برنامج حافل بالعديد من الزيارات للمتاحف والمراكز الفنية التشكيلية ولتكون فرصة كذلك للالتقاء مع الفنانين بالمملكة المتحدة والاستفادة من الخبرات. ويهدف مشروع المعرض بإرسال الفنانين العمانيين الى مدن عالمية تحتوي على معارض ومتاحف للفن التشكيلي للاستفادة من هذه التجربة الخارجية , واكتشاف ما وصل اليه الآخرون في مجال الفنون التشكيلية. وتبادل الآراء والأفكار مع مجموعة من الفنانين في هذه المدن.
كما تتواصل الفعاليات في قاعة المغادرين بمطار مسقط الدولي بعرض أعمال الفنانين المشاركين في المشروع الوطني بواقع لوحتين لكل مشارك , حيث يتيح هذا المعرض في قاعة المطار لجميع المهتمين والمتابعين للفن التشكيلي مشاهدة بعض الأعمال المشاركة بالمشروع للذين لم يتمكنوا من السفر ضمن الطيران العماني.

إلى الأعلى