الأحد 8 ديسمبر 2019 م - ١١ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إذاعتا “العامة” و”الشباب” تواكبان احتفالات عيد الفطر السعيد
إذاعتا “العامة” و”الشباب” تواكبان احتفالات عيد الفطر السعيد

إذاعتا “العامة” و”الشباب” تواكبان احتفالات عيد الفطر السعيد

ببرامج مفتوحة مباشرة تستقبل تهاني المستمعين

كتب ـ خميس السلطي:
يتواصل القطاع السمعي بالهيئة العامة للإذاعة والتفلزيون ممثل في إذاعتي (العامة) و(الشباب)، مع المستمعين طيلة أيام عيد الفطر السعيد بعدد من البرامج المباشرة والمسجلة المستمرة، والتي ستفتح قنوات تواصل مباشرة لاستقبال التهاني والتبريكات بالمناسبة الدينية المباركة.
ففي الإذاعة العامة هناك برنامج (أهلاً بالعيد) ويبدأ من الساعة السابعة والنصف ويتسمر حتى الساعة الحادية عشرة ويتضمن البرنامج نصاً يحمل مضامين العيد ، ونقل مظاهر العيد في الولايات من خلال المراسلين، الأطفال في العيد، التعرف على الأماكن الجميلة لقضاء الإجازة، تهاني المواطنين بالعيد. وبرنامج (الأطفال في العيد) والذي سيكون في ثاني وثالث أيام العيد، ويبث من المركز التجاري (مسقط سيتي سنتر) يتناول موضوعات عن فرحة الأطفال في العيد ومسابقات على الهواء مباشرة من خلال الأطفال الموجودين هناك، إضافة إلى برنامج (محطات فكاهية) وهو عبارة عن مسامع فكاهية مختارة من المسلسلات والمسرحيات. وفي الساعة الثامنة مساء من كل يوم هناك برنامج (الناس والعيد) ويطرح مفردات متنوعة متعلقة بالعيد ومظاهره ، وكيفية استقبال الناس له، مع أغاني العيد ومسامع فكاهية. يتخلل البرنامج أذان العشاء.
كما أن هناك عددا من البرامج المستمرة من بينها البرنامج الدرامي: البخلاء، وهو درامي مستوحى من كتاب البخلاء للجاحظ، ويعد الكتاب بمثابة موسوعة علمية وأدبية واجتماعية وتاريخية وجغرافية يروي خلالها قصصاً لشخصيات قابلها عرفت بالبخل إلا أن هناك بعض الشخصيات يُعتقد أنها من نسج خيال المؤلف. وبرنامج العمارة الإسلامية الذي يبرز ملامح المعمار الديني في عُمان من خلال سلسلة حلقات تسلط الضوء على مكونات المساجد وأجزائها والتعرض لمميزات عدد من المساجد العمانية القديمة والحديثة، وبرنامج (تطور النقود في عمان) ويسلط الضوء على تطور النقود في عمان عبر المراحل الزمنية معرفاً بالجوانب الحضارية والاقتصادية والتاريخية لكل مرحلة.
ففي إذاعة الشباب العامة هناك برنامج (عيدكم مبارك) وهو مباشر يأتي في الساعة السابعة والنصف صباحا طيلة أيام عيد الفطر المبارك يرصد فرحة العيد وحركة الناس وأبرز المظاهر الاجتماعية التي تعيشها السلطنة في مثل هذه المناسبات الدينية، والتواصل مع مراسلي الإذاعة في مختلف الولايات لنقل مظاهر العيد، وكذلك استقبال تهاني المستمعين. إضافة إلى تمثيلية العيد وبعنوان (عيدنا غير) وهي فكاهية تتحدث عن مظاهر العيد وبعض المواقف الاجتماعية والحث على سلوكيات الإيجابية.
إضافة إلى برنامج (سلام العيد) ويتلقى التهاني ورسائل المعايدة عن طريق الرسائل والاتصالات في الساعة الخامسة مساء. وبرنامج (ليالي العيد) وهو عبارة عن سهرة العيد وتأتي في الساعة الثامنة مساء كل يوم ومن خلالها يتم الالتقاء بالمستمعين لتبادل التهنئة والحديث عن مظاهر العيد وكيفية التخطيط لقضاء أيام سعيدة خلال هذه المناسبة، كما يتضمن البرنامج حوارات مع نجوم الفن من داخل وخارج السلطنة، وحوارات أخرى مفتوحة مع المستمعين حول العيد وأهم العادات والتقاليد العمانية في مثل هذه المناسبات الدينية.
ومن بين البرامج المستمرة في إذاعة الشباب طيلة أيام عيد الفطر السعيد برنامج (صنّاع النجاح) ويسلط الضوء على الشخصيات العُمانية البارزة في مجال ريادة الاعمال من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث يقوم صاحب المؤسسة بالحديث بنفسه كيف صنع نجاحه وكيف تحدى العقبات وتغلب عليها مع توجيه رسالة للشباب للاتجاه للعمل الحر، وبرنامج آخر بعنوان (من مطبخنا) ويسلط الضوء على الأطباق الشهية من مطبخنا العُماني ومطابخ عربية وعالمية، ويقدم معلومات عن (الطبخة) مبينا تاريخها واختلاف مسمياتها في الدول الاخرى.
يقدم هذه البرامج طيلة أيام عيد الفطر السعيد عدد من المذيعين الشباب وهم ندى البلوشية وجنان آل عيسى وعابدين البلوشي وأصيلة السهيلية وعدنان الميمني، ويخرجها أسعد الرئيسي وسلطان المعمري وجلال الخويطري والمنتصر بالله العامري ومحمد الشملي وأيمن الحبسي.

إلى الأعلى