الجمعة 19 يوليو 2019 م - ١٦ ذي القعدة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / ” بيورلاند ” شركة طلابية تنتج مبيدات طبيعية بطرق حيوية ومواد رخيصة الثمن
” بيورلاند ” شركة طلابية تنتج مبيدات طبيعية بطرق حيوية ومواد رخيصة الثمن

” بيورلاند ” شركة طلابية تنتج مبيدات طبيعية بطرق حيوية ومواد رخيصة الثمن

هدفها خدمة قطاع الزراعة وخلو المنتجات من الآفات

كتبت ـ جميلة الجهورية:
سعت شركة بيورلاند الطلابية والتي تشارك في المعرض الثاني للشركات الطلابية لانجاز عمان إلى ايتكار بعض الحلول التي تخدم قطاع الزراعة بالسلطنة، عندما كانت الافات الزراعية احد التحديات التي يواجهها المزارعون.
اذ طور طلاب كلية العلوم التطبيقية بولاية صلالة فريق شركة بيورلاند منتجا حيويا طبيعيا وآمنا وقالت مريم البلوشية المديرة التنفيذية للشركة ان فكرتهم تدعم قطاع الزراعة وتقديم منتج طبيعي يستخدم لمكافحة الحشرات كالبق الدقيقي الذي يعد أخطر الافات الزراعية في السلطنة، لسرعة انتشارها وتفشيها في المحاصيل، وايضا لتعدد عوائلها ولقدرة الاناث على حماية بيوضها بكتلة صمغية قطنية تمنع اختراقها وإبادتها بسهولة .
وتضيف: اذ تعيش الحشرة في الجزء السفلي من أوراق شجرة البابايا ” الفافاي ” ويتغذى على عصارة الاوراق، كما ان للاناث القدرة على وضع حوالي 500 بيضة طوال فترة حياتها، كما انه وعندما تتفشى الافة تنتقل من الاوراق إلى الثمار لتمتص عصارتها وتشوه الثمار نتيجة إفرازها الندوة العسلية، وفي حالة الإصابة الشديدة تؤدي هذه الحشرة إلى موت الشجرة مما يؤثر سلبا على الانتاجية، وتصيب هذه الافة العديد من المحاصيل كالموز والفافاي والمستعفل ونباتات الزينة وهي سريعة التنقل بين النباتات.
ولذلك كان هدفهم من خلال شركتهم تقديم منتجات تخدم السلطنة بشكل عام وتخدم المزارعين بشكل خاص، من خلال تقديم منتج يوفر الحماية لمنتجاتهم ومحاصيلهم وخال من التأثيرات السلبية للمنتجات الكيميائية التي يستخدمونها لعلاج المشاكل المتواجدة في النباتات، إضافة إلى التركيز على المجال الزراعي وعلاج مشاكله.
وتشير الى ان رؤيتهم ان تصبح شركتهم الرائدة في انتاج المبيدات الطبيعية التي تساعد المزارعين على ان يقوا انفسهم ومزارعهم من الافات الزراعية على مستوى السلطنة، وان يكونوا من أكبر الشركات المنتجة والمصدرة لهذه المنتجات .
حيث ان رسالتهم الوصول لصحة الزراعة وخلو المنتجات الزراعية من الافات، التي هي امتداد لصحة الفرد المستفيد منها، وضمان خلوها من منتجات كيميائية.
وتشير مريم البلوشي ان الطرق الحيوية تعد من اسلم اساليب الوقاية ومكافحة الافات الزراعية دون التسبب بأي اضرار على البيئة والمحيط من انسان وحيوان ، وقالت: كما أن هذه المواد التي تستخدمها الشركة او توصلت لها هي رخيصة الثمن ومتوفرة في كل بيت ومن السهل استخدامها، ولذلك قاموا بعمل اختبار لأخذ الملاحظات على مدى تأثيرها على نباتات مصابة بهذه الافة في مختبرات البحوث الزراعية بولاية صلالة ” مختبر الحشرات ” وكانت النتيجة جيدة .
وتضيف مريم بجانب انتاجهم لمبيد طبيعي لديهم منتج آخر وهو مغذ للنباتات بمكونات طبيعية كقشور البيض ومعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من المعادن التي تحتاجها الشجرة فيتم وضعها عن طريق السماد لتتحلل المواد وتصل للنبتة لتنموا بشكل اسرع وطبيعي دون الحاجة لمحفزات كيميائية.

إلى الأعلى