الجمعة 16 نوفمبر 2018 م - ٨ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / العيد في نخل له نكهة خاصة بطعم الحلوى النخلية ورائحة الشواء وبهجة الصغير والكبير
العيد في نخل له نكهة خاصة بطعم الحلوى النخلية ورائحة الشواء وبهجة الصغير والكبير

العيد في نخل له نكهة خاصة بطعم الحلوى النخلية ورائحة الشواء وبهجة الصغير والكبير

يخرج الأهالي في مسيرة روحانية مكبرين إلى مصلى العيد

نخل ـ من سيف بن خلفان الكندي:
عادات وتقاليد حسنة يخرص أهالي ولاية نخل على التمسك بها واحياءها لتبقى راسخة جيلاً بعد جيل.
وتسود تلك العادات روح التآلف والتواصل بين افراد المجتمع، حيث تكثر تبادل الزيارات بين الأرحام والجيران.
ومن تلك العادات (المخرج)، حيث يخرج الاهالي افواجاً مكبرين ومهللين ذاكرين الله في مسيرة روحانية الى مصلى العيد وهم يذكرون الله، اضافة الى وجود سمات التعاون والتآلف بين الاهالي في اعداد كافة مستلزمات العيد.
كما يحرص اهالي علاية نخل القريبة من عين الثوارة بتنظيم سلام العيد حيث يتم اقامة احتفالية بمجلس علاية نخل، اضافة الى لقاء مشابه في مجلس باب الظفور.
ويتحدث عامر الدهماني أحد أبناء الولاية: لقد إنطلقت صبيحة اليوم الاول من ايام العيد ومن أمام جامع باب الظفور الشرقي بولاية نخل مجموعة من أبناء منطقة باب الظفور متجهين إلى مصلى العيد بالولاية بعد تناول الرطب والماء في مجلس المنطقة متأسين في ذلك بسنة نبي الأمة ـ عليه أفضل الصلاة والسلام، وأثناء المسير الجماعي قامت المجموعة بالتهليل والتكبير فرحين بما أنعم الله عليهم من نعمة تمام الصيام وحلول العيد السعيد.
وأضاف الدهماني: ويتجمع مجموعة من أبناء الولاية في منطقة باب الظفور الشرقي في العيدين من كل عام.
الجدير بالذكر أن هذه العادة بدأت في منطقة باب الظفور منذ العام 1436 هجرية واستمراراً للأعياد القادمة بحول الله تعالى، آملين أن تنتشر هذه السنة الحسنة في ربوع الولاية وينتشر ذكر الله صبيحة كل عيد وهو الأصل في السنة النبوية الشريفة.
من جانب آخر لا تزال تمارس هذه العادة في بعض قرى الولاية مثل قرية غزيل وفي باقي قرى الأبيض ووادي مستل وكذلك في الطو وحلبان والمهاليل والحسنات وبوه والقارة، حيث يحرص الاهالي على تناول وجبة الهريس او العرسية قبل توجههم مشياً على الاقدام الى مصليات العيد بتلك القرى.
كما تسود روح التعاون بين اهالي قرى الولاية في عملية تجهيز خصفة الشواء وبعدها دفن الشواء وهي عملية تحتاج الى صبر ومثابرة والعمل بروح الفريق.

إلى الأعلى