الخميس 1 أكتوبر 2020 م - ١٣ صفر ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / السياسة / كندا تحتفل بالذكرى الـ150 للتأسيس باحتفالات عبر مناطقها الزمنية الست

كندا تحتفل بالذكرى الـ150 للتأسيس باحتفالات عبر مناطقها الزمنية الست

واشنطن ـ د.ب.أ: تحتفل كندا غدا السبت بالذكرى السنوية الخمسين بعد المئة، على تأسيس الدولة، وهو اليوم الذى يوافق يوم اندماج أقاليم أونتاريو وكيبك ونيو برونزويك ونوفا سكوشا في عام 1867 لتشكيل دولة ذات حكم ذاتي.
وتضم كندا الآن أكثر من 37 مليون نسمة ولديها اقتصاد بقيمة 57ر1 تريليون دولار وهو آخذ في النمو.
وانضمت إلي كندا لاحقا مقاطعات ألبرتا وكولومبيا البريطانية ومانيتوبا ونيوفاوندلاند ولابرادور و ساسكاتشوان وجزيرة الأمير إدوارد وأقاليم نونافوت ويوكون ونورث ويست تيريتوريز ” الاقاليم الشمالية الغربية”.
وتقيم البلاد حفلا، يليق بمكانتها يشمل احتفالات تقام في مختلف أنحاء المناطق الست الزمنية من نيوفاوندلاند في الشرق إلى إقليم يوكون في الشمال الغربي.
ويقام “الحفل النهائي”، طبقا للحكومة الكندية في البرلمان والمناطق المجاورة للعاصمة، أوتاوا. ويشارك في الاحتفالات التي تقام في الصباح رئيس الوزراء،
جاستن ترودو والحاكم العام، ديفيد جونستون وألمير تشارلز وقرينته كاميلا، بالإضافة إلى عروض للمغني وكاتب الاغاني بوفي سانت-ماري والعضوين بونو وذا إيدج من فرقة “يو.2″ وهي فرقة روك أيرلندية ويتصدر الاحتفالات عرض جوي.
ويتميز العرض المسائي بأداء للمغني جوردون لايتفوت وعرض للالعاب النارية الموسيقية لمدة 20 دقيقة.
ويحتفل المركز الوطني للفنون في أوتاوا أيضا بإعادة افتتاحه يومي السبت والاحد المقبلين، بعد أنه تنفيذ عملية تجديد له بقيمة 84 مليون دولار.
وتأتى الاحتفالات الوطنية كتتويج لأحداث وفعاليات استمرت لعدة أشهر بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين بعد المئة لتأسيس دولة كندا، وشملت الاحتفالات مراسم إعادة تأكيد المواطنة واحتفالات، ألقت الضوء على السكان الاصليين والتعددية الثقافية في البلاد.
وقامت تورونتو وهي أكبر مدينة في كندا برعاية برنامج من الاحتفالات وإحياء للذكرى والمعارض والتي استمرت على مدى عام ووصفتها المدينة بـ”رسالة حب ثقافية للبلاد”.
وتنظم هيئة الاذاعة والتلفزيون الكندية وبنك”إمبيريال” الكندي للتجارة مسابقة للكنديين لتقديم ما يجعلهم يفخرون ببلدهم. ويمنح الفائزون فرصة للاستمتاع بواحدة من المغامرات الفريدة من نوعها مثل القيام بجولات فى المناطق الكندية لجبال روكي ومدينة كيبك أو إلقاء نظرة خاطفة على الشفق القطبي.
وشكلت مسابقة أخرى تحديا للشباب في البلاد لاستكشاف ثقافة كندا وهويتها ومشاركة رؤيتهم للمستقبل من خلال الفن والتصوير الفوتوغرافي والكتابة الابداعية. وتراوح عمر الفائزين من تسع إلى 18 عاما.

إلى الأعلى