الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م - ١٣ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نيكي يهبط لأدنى مستوى في أسبوعين مع تلميح بنوك مركزية للتشديد النقدي

نيكي يهبط لأدنى مستوى في أسبوعين مع تلميح بنوك مركزية للتشديد النقدي

طوكيو ـ رويترز:هبط المؤشر نيكي للأسهم اليابانية إلى أدنى مستوياته في أسبوعين أمس الجمعة وسط مخاوف من انتهاء حقبة التمويل الرخيص من البنوك المركزية الأوروبية قريبا.
وبينما نزل30 مؤشرا من بين مؤشرات القطاعات الفرعية لمؤشر توبكس البالغ عددها 33، سجلت شركات التكنولوجيا على وجه الخصوص أداء ضعيفا بعد هبوط حاد لمؤشر ناسداك الليلة الماضية قوض المعنويات.
وانخفض المؤشر نيكي القياسي 0.9% ليغلق عند 20033.43 نقطة بعدما تراجع في وقت سابق إلى 19946.51 نقطة مسجلا أدنى مستوياته منذ 16يونيو.
وصعد المؤشر 1.9% خلال الشهر مسجلا ثالث مكاسبه الشهرية على التوالي، وزاد المؤشر5.9% على مدى الربع الثاني.
وفي جلسة تداول أمس الجمعة تحملت الأسهم التي ربحت في الآونة الأخيرة الوطأة الكبرى لموجة البيع، حيث هبط سهم نينتندو 2.8% وسوني 1.8%.
وشهدت أسهم بعض شركات التكنولوجيا الأخرى موجة بيع إذ نزل سهم أدفانتيست2.1% وباناسونيك 1.7%.
وينتاب مستثمري الأسهم القلق بشأن رفع أسعار الفائدة على مستوى العالم مع صدور تعليقات تميل إلى التشديد النقدي من البنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا المركزي وبنك كندا المركزي دفعت المستثمرين إلى مراجعة تصوراتهم.
وقال يوشينوري شيجيمي الخبير الاستراتيجي المعني بالأسواق العالمية لدى جيه.بي مورجان لإدارة الأصول “أسواق الأسهم في العالم وجدت دعما في السياسة النقدية الشديدة التيسير التي تبنتها البنوك المركزية في بلادها، ومن ثم فإن ظهور مؤشرات على الانسحاب منها يخيف المستثمرين”.
وأضاف “مع تلميح هذه البنوك المركزية إلى التشديد، من المرجح أن يكون السؤال التالي لبنك اليابان عما إذا كان سيناقش استراتيجية الخروج (من السياسة النقدية الميسرة) ومتى سيبدأ في ذلك”.
وأظهرت بيانات أمس أن أسعار المستهلكين الأساسية في اليابان ارتفعت0.4% في مايو مقارنة مع مستواها قبل عام لترتفع للشهر الخامس على التوالي وتعطي البنك المركزي بعض الأمل بأن يؤدي تحسن الاقتصاد إلى رفع التضخم تدريحيا صوب هدفه البالغ 2%.
وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.8% لينهي يوم أمس عند 1611.90 نقطة.

إلى الأعلى