الخميس 15 نوفمبر 2018 م - ٧ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / في سباق فرنسا للدراجات .. فروم البعيد عن مستواه لا يزال مرشحا ليكون أبرز المتسابقين
في سباق فرنسا للدراجات .. فروم البعيد عن مستواه لا يزال مرشحا ليكون أبرز المتسابقين

في سباق فرنسا للدراجات .. فروم البعيد عن مستواه لا يزال مرشحا ليكون أبرز المتسابقين

دوسلدورف ـ رويترز:ربما يبدو كريس فروم بعيدا عن مستواه وربما يقول إن مسار سباق فرنسا للدراجات هذا العام لا يخدمه لكن المتسابق البريطاني هو المرشح الأبرز للفوز باللقب للمرة الرابعة في الشهر المقبل.ولا يبدو منافسوه الأساسيون – البرتو كونتادور المتقدم في السن ونايرو كينتانا الحذر بشكل زائد وريتشي بورت الذي لا يمكن الاعتماد عليه – يملكون ما يلزم لإيقاف فروم متسابق فريق سكاي بينما تبدو خبرة رومان بارديه قليلة في ظل سعيه ليصبح أول بطل فرنسي للسباق منذ1985.وسيلائم المسار المتسابقين المعروفين بأدائم الهجومي في السباقات.وستنتهي أربع مراحل فقط فوق الجبال وهو ما يعني أن هناك متسابقين سيتطلعون لشن هجمات بعيدة المدى والتسبب في فوضى من النوعية نفسها التي استخدمها كونتادور لابعاد فروم عن المنافسة في سباق اسبانيا عام 2016.وربما يتسبب النهج المتحفظ لفريق سكاي في السباق في تقليل فرص فروم الذي لم يفز بأي سباق هذا العام وتفوق عليه بورت في مراحل ضد الساعة ومراحل المرتفعات في سباق دوفين هذا الشهر.وأبلغ فروم رويترز “ريتشي كان رائعا هذا الموسم. أعتقد أن سباق هذا العام يلائم ريتشي جيدا جدا”.وكان بورت متسابقا مساندا لفروم في فريق سكاي في 2012-2015 قبل انتقاله لفريق بي.إم.سي الأميركي ليصبح قائدا للفريق.
لكن المتسابق الأسترالي معرض لمواجهة أيام سيئة وهو أمر قد يشكل عبئا عليه في السباقات الكبرى.وربما ينتظر فروم حتى نهاية المرحلة الصعبة في كول ديزوار على ارتفاع 2360 مترا فوق سطح البحر في الأسبوع الأخير من أجل حسم المنافسة.لكنه أظهر في العام الماضي أن بوسعه أخذ زمام المبادرة عن طريق الهجوم في المنحدرات وفي المناطق المنبسطة أيضا.
* هجوم مبكر؟
وترجح مرحلتان مبكرتان تنتهيان فوق الجبال أن منافسي فروم سيشنون هجوما مبكرا.وسينتهي الجزء الأول من سباق هذا العام بمرحلة جبلية مرهقة في الألب تضم ثلاثة مرتفعات بين نانتوا وشامبري.وسيكون كونتادور(34 عاما) هو المتسابق الأبرز هناك.وبعد أن فضل عدم المشاركة في سباق ايطاليا هذا العام وضع المتسابق الاسباني كل رهانه على سباق فرنسا.ولم يفز كونتادور بسباق فرنسا منذ عام 2009 ولم يعد هجومه قويا مثلما اعتاد لكنه يبقى واحدا من ثلاثة منافسين يجب أن يخشاهم فروم أكثر من غيرهم.وقال فروم عن ذلك “الخطر الأكبر يأتي من المتسابقين الذين لم يشاركوا في سباق ايطاليا وهم ريتشي بورت والبرتو كونتادور ورومان بارديه”.ولم يذكر كينتانا، وصيف المتسابق البريطاني في 2013 و2015، ضمن المرشحين بعدما احتل المركز الثاني على نحو مخيب في سباق ايطاليا.واعتاد المتسابق الكولومبي التراجع بسهولة وراء فروم وبدا مقتنعا باحتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى.وقال جريج لوموند بطل سباق فرنسا ثلاث مرات “أود رؤية كينتانا يفوز لكنه يفتقر للقدرة على الهجوم”.وتضم قائمة المرشحين الايطالي فابيو آرو والدنماركي ياكوب فوجلسانج والايرلندي دان مارتن.لكن إذا ابتعد فروم عن مزاعم المنشطات التي أحاطت بمشاركته في 2013 و2015 فإنه قد يستمتع بمشوار سهل نسبيا إلى خط النهاية في باريس.وفي ترتيب النقاط من المتوقع أن يحصل بطل العالم بيتر ساجان على القميص الأخضر للمرة السادسة على التوالي بينما يتطلع الفرنسي تيبو بينو إلى حصد لقب ملك الجبال.وسيحصل متسابقو السرعة على العديد من الفرص للتألق وسيأمل البريطاني مارك كافنديش، الذي تعافى مؤخرا من إصابته بفيروس يسبب الحمى والهزال، لإضافة المزيد إلى انتصاراته 30 في مراحل سباق فرنسا مع تطلعه للاقتراب من الرقم القياسي لأسطورة السباق ايدي ميركش الذي انتصر في34 مرحلة.
ويبدأ السباق في المانيا في أول يوليو تموز بمرحلة ضد الساعة تبلغ مسافتها 14 كيلومترا في دوسلدورف حيث سيكون الالماني توني مارتن أحد المرشحين لأن يكون أول من يرتدي القميص الأصفر.وقد يعطي ذلك اشارة رمزية قوية في بلد تجاهل السباق لسنوات في أعقاب فضائح المنشطات ولم يستأنف نقله تلفزيونيا إلا في 2015.و فما يلي نظرة على أبرز المتنافسين على لقب سباق فرنسا للدراجات الذي ينطلق يوم السبت بمرحلة فردية ضد عقارب الساعة لمسافة 14 كيلومترا في دوسلدورف.
* البريطاني كريس فروم (فريق سكاي)
- السن: 32 عاما
- أبرز الإنجازات.. الفوز بسباق فرنسا في 2013 و2015 و2016 والمركز الثاني في 2012 والمركز الثاني في سباق اسبانيا 2011 و2014 و2016.فروم هو المرشح الأبرز للفوز بالسباق وسيحظى مرة أخرى بدعم أقوى فريق. في السنوات الأخيرة سيطر فريق سكاي على السباق واعتمد على سرعة كبيرة في المرتفعات ليمنع هجمات منافسيه مع إنهاء فروم العمل في نهاية كل مرحلة في معظمم الأحوال. في العام الماضي أظهر المتسابق البريطاني قدرته على الهجوم متفوقا على منافسيه عند النزول من المنحدرات أو في المناطق المستوية.هناك بعض القلق حول مستوى فروم الذي لم يفز بأي سباق هذا الموسم على العكس من انتصاراته في السباقات التي كانت تقام استعدادا لسباق فرنسا في السابق. وبدا أنه يفتقر لمستواه خلال سباق دوفين. لكن خبرته يمكنها أن تصنع الفارق على الرغم من المسار الصعب هذا الموسم مع وجود مسافات قصيرة لسباقات ضد الساعة التي لن تكون في مصلحة الفريق.
* الأسترالي ريتشي بورت (بي.ام.سي)
السن: 32 عاما
- أبرز الإنجازات: المركز الخامس في سباق فرنسا في 2016 والسابع في سباق ايطاليا في 2010.تألق بورت في السباقات الكبيرة هذا الموسم وفاز بسباق استراليا وسباق روماندي قبل أن يحتل المركز الثاني في سباق دوفين وبدا في حالة جيدة في المرتفعات.لكن سجل بورت في السباقات الكبيرة سيئ حيث يعاني من تراجع المستوى ما يقضي على فرصه وربما لا يقدم أداء جيدا في أكثر المراحل الفوضوية هذا العام.
* الكولومبي نايرو كينتانا (موفيستار)
السن: 27 عاما
- أبرز الإنجازات: المركز الثاني في سباق فرنسا في 2013 و2015 والثالث في 2016. فاز بسباق ايطاليا في 2014 واحتل المركز الثاني في2017. فاز بسباق اسبانيا في 2016 واحتل المركز الرابع في 2015.
أحد أفضل المتسابقين في المراحل الجبلية في العالم وواحد من القلائل الذين يستطيعون التفوق على فروم في المراحل الجبلية.قلة مراحل ضد الساعة هذا العام سيكون في مصلحته.
ربما يعاني كينتانا للحفاظ على مستواه على مدار ثلاثة أسابيع بعد مشاركته في سباق ايطاليا.أظهر في النسخ الماضية أنه يصبح سعيدا بالحصول على المركز الثاني أو الثالث.
* الفرنسي رومان بارديه (ايه.جي.2.ار)
السن: 26 عاما
- الإنجازات: المركز الثاني في سباق فرنسا في 2016 والسادس في 2014.مر ببداية صعبة هذا الموسم واستبعد من سباق باريس-نيس بعدما قام الفريق بسحبه وهو ما أجبره على تغيير جدوله.
تطور المتسابق الفرنسي التي احتل المركز الثاني في العام الماضي وتوجد العديد من المراحل المناسبة له وربما تساعده على منافسة فروم.
* الأسباني البرتو كونتادور (تريك سيجافريدو)
السن: 34 عاما
الإنجازات: فاز بسباق فرنسا في 2007 و2009 وسباق ايطاليا في 2008 و2015 وسباق اسبانيا في 2008 و2012 و2014.اخر فوز لكونتادور بالسباق كان في 2009 وبينما لم يعد المتسابق الاسباني في نفس حالته فإنه لا يزال يملك بعض التألق. يخشى منه منافسوه بسبب قدرته على القيام بهجمات طويلة المدى. وضع الفوز بسباق فرنسا هدفا وحيدا له هذا الموسم.
* الإيطالي فابيو ارو (استانة)
السن: 26 عاما
الإنجازات: المركز الثاني في سباق ايطاليا في 2015 والثالث في 2014 وفاز بسباق اسبانيا في 2015.
متسابق جيد وقوي في المرتفعات وسيقود فريق استانة خلال السباق للمرة الأولى ويمكن أن يأمل في تحقيق نتائج جيدة في الصعود للجبال. افتقاره للخبرة في سباق فرنسا ربما يحرمه من منافسة فروم في الطريق حتى باريس.
* الدنماركي ياكوب فوجلسانج (استانة)
السن: 32 عاما
الإنجازات: المركز السابع في سباق فرنسا في 2013.
من أبرز المتسابقين في الوقت الحالي وتغلب على بورت في سباق دوفين بفضل هجومه الرائع في المرحلة الأخيرة. ربما وصل إلى مرحلة التألق مبكرا وربما يجد نفسه يعمل مع زميله ارو.
* الاسباني اليخاندرو بالبيردي (موفيستار)
السن: 37 عاما
الإنجازات:المركز الثالث في فرنسا في 2015 وايطاليا في 2016. فاز بسباق اسبانيا في 2009 وحقق المركز الثاني في 2006 و2012 والثالث في 2003 و2013 و2014.
بعد بداية متألقة لهذا الموسم وفوزه بسباقي فليش فالون ولييج-باستوني-لييج وأيضا سباقات قطالونيا والباسك والاندلس أخذ بالبيردي بعض الراحة وعاد في سباق دوفين. قام بهجمات طويلة المدى لكنه لم يستطع الوصول إلى أفضل ما لديه. ربما يكون على منصة التتويج في باريس حتى وإن كان من المتوقع أن يقود كينتانا الفريق.

إلى الأعلى