الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الأقصر التاريخية تحتفل بفتح أبواب “9″ معابد ومقابر فرعونية بصعيد مصر

الأقصر التاريخية تحتفل بفتح أبواب “9″ معابد ومقابر فرعونية بصعيد مصر

الأقصر(مصر) (د ب أ) -
احتفلت الأوساط الأثرية والسياحية بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر أمس بافتتاح 9 معابد ومقابر فرعونية للزيارة أمام السياح.
وشارك في افتتاح المعالم الأثرية الجديدة في شرق الأقصر وغربها وزير الدولة المصري لشؤون الآثار الدكتور محمد إبراهيم ووزير السياحة هشام زعزوع ومحافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين ورئيس قطاع الآثار المصرية على الأصفر وعدد من أعضاء الوفود الأجنبية المشاركة بمؤتمر منظمة السياحة العالمية الذي اختتمت أعماله بالأقصر مساء أمس الجمعة ولفيف من قيادات قطاعي الآثار والسياحة بمصر.
وقال الاصفر ان قائمة المزارات الجديدة التي احتفل بانتهاء أعمال ترميمها وتطويرها وفتحها للزيارة تضم ، ضمن مزارات اخرى ، معبد دير شلويط بمنطقة الملقطة الأثرية جنوب غرب الأقصر، ويعود إلى العصر الروماني، الذي كان مكرسا لعبادة الآلهة ايزيس، وتطوير المنطقة المحيطة به وإنارته وإعداده للزيارة أمام السياح، وإقامة منطقة خدمات في الساحة المواجهة له.
واضاف انه تم افتتاح معبد قصر العجوز المواجه لمعبد مدينة هابو الأثرية والذي يرجع إلى العصر البطلمي، وكان مكرسا لعبادة الإله تحوت، داعية الحكمة عند المصريين القدماء، ومعبد بتاح الذي تتاح زيارته أمام السياح لأول مرة بعد خضوعه لمشروع ترميم شامل بمعرفة فريق عمل من المركز المصري – الفرنسي للآثار المصرية .

إلى الأعلى