الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان صلالة السياحي 2017م
مهرجان صلالة السياحي 2017م

مهرجان صلالة السياحي 2017م

تنظمه جمعية المرأة بصلالة
افتتاح معرض السلامة المرورية بمركز البلدية الترفيهي
ضمن فعاليات مهرجان صلالة2017 افتتح مساء أمس الأول معرض السلامة المرورية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والاهلية في قاعة ظفار بمقر مركز البلدية الترفيهي.
رعى افتتاح المعرض سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2017م.
بدأ حفل افتتاح المعرض بعرض فيلم توعوي عن السلامة المرورية، ثم قدمت غيد العبيدي ووضحى الوضاحي من الجمعية العمانية للسلامة على الطرق حلقة عمل بعنوان:(مجتمع واع .. طريق سالم) تناولت عدة محاور منها تثقيف النشىء بسلوكيات المرور واهمية استخدام مقعد حماية الاطفال في المركبة.
بعد ذلك تم تقديم ورقة عمل عن اخلاقيات قيادة المركبات للمحاضر عبد الرحمن اللعبون تناولت حجم المشكلة وضبط المقود وصيانة المركبات وماذا يفعل الشخص عند انفجار الاطار على الطريق السريع والنعاس اثناء قيادة السيارة والقواعد المرورية في الاسلام والهاتف والسياقة .. وغيرها من الجوانب المهمة فيما يتعلق بالسلامة المرورية، بعد ذلك تم تكريم راعي الحفل والجهات المشاركة.
وقد شارك في المعرض عدد من الجهات الحكومية مثل مجلس الدولة والذي تاتي مشاركته في مسابقة السلامة المرورية ومعرض السلامة المرورية في مهرجان صلالة لهذا العام مكملة للجهود المبذولة في مجال الاسهام في تعزيز الوعي المروري ونشر ثقافة الاستخدام الامن في وسائل النقل والطرق انطلاقاً من دور المجلس في المشاركة المجتمعية وتعضيداً لدوره الرئيسي كمؤسسة تشريعية ورقابية.
كما شاركت شرطة عمان السلطانية التي عرضت في ركنها الكتيبات والمنشورات واجهزة الرادار المتنقلة واجهزة الرادار الليزرية، كما شاركت الهيئة العامة لحماية المستهلك في محافظة ظفار والكلية التطبيقية التي شاركت بركنها من خلال البوسترات واللوحات والرسومات التوعوية ونادي ظفار بركن فريق بادر بنفسك الذي ضم تعريفا بالفريق واعماله خلال شهر رمضان، أما الجهات المشاركة من الجهات الاهلية فهي جمعية المرأة العمانية بصلالة والجمعية العمانية للسلامة على الطرق وحملة ولاية صلالة للسلامة المرورية التي شاركت بعرض مرئي بالصور عن اهم الفعاليات التي نفذتها الحملة ويعتبر هذا المعرض من اهم المناشط التي تنظمها جمعية المرأة العمانية بصلالة ضمن مسابقة السلامة المرورية، فقد تم تنفيذ العديد من الفعاليات والبرامج من حلقات العمل والمحاضرات التوعوية لطلاب مدارس ولاية صلالة وتنظيم زيارات للمصابين جراء الحوادث المرورية في مستشفى السلطان قابوس، كما تم عمل استبيانات بهدف الوقوف على نسبة الحوادث واحصائها اقامة ندوة حوارية شارك فيها عدد من المديرين والمسؤولين في الدوائر الحكومية والخاصة وعدد من القطاع النسائي ممن يحملن رخصة القيادة ويعتبر تنفيذ هذا المعرض تفعيلاً لدور الحملة وتوصيل رسالتها لكل افراد المجتمع سواء مواطنين أو مقيمين.
…..

ليلة متنوعة من (ليالي المهرجان) على مسرح المروج
يواصل برنامج (ليالي المهرجان) تقديم فقراته المتنوعة على مسرح المروج وسط حضور كبير من جمهور البرنامج، حيث قدمت أمس الأول حلقة عامة عرض من خلالها بعض المواهب اليافعة في عزف العود والغناء وفن البرعة.
ومن بين الفنانين الموهوبين في العزف الفنان سالم بن محسن فاضل الذي يهوى العزف على العود وقدم بعض الفقرات خلال البرنامج وكذلك موهبة فن البرعة الذي قدمها الطفلان لجين حامد اليافعي وسالم حامد اليافعي، كما استضاف البرنامج الفنان طلال خير الله الذي قدم بعضا من الأغاني الخاصة بفن الشرح والمزمار والربوبة والمدار وصاحبه فرقة المزيونة للفنون الشعبية بلوحات فنية وشعبية راقصة.
وعن مشاركة فرقة المزيونة ضمن برنامج (ليالي المهرجان) قال عوض بن سعيد الشحري: للعام الثاني على التوالي تشارك الفرقة ضمن برنامج ليالي المهرجان لتقدم لوحات فنية شعبية من التراث العماني الاصيل وهذا العام تم ادخال بعض الآلات الحديثة مثل السكسفون والكمان لاعطاء الفن التراثي إضافة حديثة، كما تم أيضاً تغيير العنصر النسائي القديم بعناصر جديدة تشارك لأول مرة بالفرقة.
وتقدم الشحري بالشكر لادارة المهرجان والمديرية العامة للتراث والثقافة وكذلك الشكر لشركة مسقط للوسائل الاعلامية على المساهمة في الفعاليات.

…..

فرق الفنون الشعبية تعرب عن سعادتها بالمسابقة الأولى لها بالمهرجان
من المفاجآت السعيدة والجميلة التي اعلن عنها سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2017م اطلاق ولأول مرة بالمهرجان مسابقة فرق الفنون المسرحية والذي اسعدت كل الفرق المسرحية بالسلطنة عامة ومحافظة ظفار خاصة والتي سوف تفتح آفاقاً المشاركة والتميز لتلك الفرق المسرحية.
وحول هذه المبادرة التقينا مع رؤساء الفرق المسرحية الأهلية بمحافظة ظفار .. ففي البداية قال محمد بن سهيل المهندس اليافعي رئيس فرقة ظفار المسرحية الأهلية: بعد أن أطلق القائمون على فعاليات ومناشط وبرامج مهرجان صلالة السياحي 2017م المبادرة الجديدة والمتعلقة بتنظيم مسابقة لفرق الفنون المسرحية لأول مرة بالمهرجان والتي تهدف الى تطوير المسرح الجماهيري للعروض المسرحية التي تقدم من قبل فرق الفنون المسرحية المحلية والخليجية التي تشارك في المهرجان كون أن الفرق المسرحية تقدم عروضها سابقاً في السنوات الماضية وهي الفعالية التي يحرص القائمون على المهرجان تواجدها أمام زواره.
حيث ان المسابقة جاءت لتقييم هذه العروض ووضعت لها العديد من الأسس التي تنظمها كون المسرح الجماهيري من خلال شباك التذاكر له رسالة وأهداف وتأتي المسابقة من قبل المهرجان بالتنسيق مع وزارة التراث والثقافة ممثلة بالمديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار وتم تشكيل لجنة تقيم تلك العروض على اسس اكاديمية منها قدرة الممثل على كوميديا الموقف وقدرة العرض على إيصال الفكرة والاخراج وجودة النص على تسلسل الحكاية والأحداث، حيث تم رصد العديد من الجوائز الفردية للعروض المسرحية ونحن في فرقة ظفار المسرحية نثمن هذه المبادرة التي لاشك بأنها تضيف للمسرح الكثير من المؤلفين والمخرجين والممثلين والفنيين بالفرق المسرحية وتوجد روح من التنافس الشريف بين الفرق.
من جانبه قال فيصل فرج النهاري رئيس فرقة أوبار المسرحية: نشكر سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ودائرة المهرجان ببلدية ظفار على هذه المبادرة الرائعة والتي كان المسرحيين ينتظرونها بفارغ الصبر بهذا المهرجان ونهنى الفرق المسرحية العمانية بصفة عامة ومحافظة ظفار على وجه الخصوص والمسابقة تعطي دافع للعمل وظهور الفرق بأفضل صورة واهتمام وتشغيل الفنان على خشبة المسرح في جو تنافسي ومهنية أكثر،
مؤكداً بأن فتح المجال للتنافس يشكل دافعاً لهم لتقديم أنفسهم امام جمهورهم واللجنة.
وقال صلاح سعيد شجنعه أمين سر فرقة السلطنة للثقافة والفن: المسابقة اضافة جديدة للمهرجان ودعم قوى للفرق المسرحية ونظام المسابقة جاء لاعطاء الفرق حافز ودعم أكبر والالتزام والتقيد بالنص والأداء التمثيلي على خشبة المسرح ونتمنى من العام القادم أن يكن دعم الفرق المسرحية بشكل أكبر حتى تستطيع كل فرقة أن تقدم المسرح الحقيقي التجاري للجمهور والمتابعين وأن مبادرة المسابقة فكرة جداً رائعة ومناسبة وأفرحتنا جميعاً.
وقال خالد عمر الشنفري ـ رئيس فرقة صلالة الأهلية المسرحية: حلم وتحقق نبحث عنه من سنوات وبما أن بلدية ظفار ممثلة في مهرجان صلالة السياحي هي المسئولة عن المسابقة من المؤكد بأنها سوف تحظي باهتمام كبير.
وأضاف: لقد افرحتنا هذه المسابقة التي تضاف للمسابقات الأخرى للفرق المسرحية بالسلطنة وأنها تمثل اضافة كبيرة للممثل والمخرج والمؤلف ولابد ان يكون الجميع مميز وقوي وفارض نفسه ونحن كوسط فني فخورين عندما نقول بأن لدينا مسابقة للمسرح في مهرجان كبير ولابد من الجميع أن يحرص على نجاح واستمرار المسابقة كل في مجال.
وقال محمد سهيل العمري رئيس فرقة مرباط للفنون المسرحية المسابقة سوف تطور العمل المسرحي على مستوى المحافظة والسلطنة والتي تجعل الممثلين وكتاب النص والمخرجين الاهتمام بها والاهتمام بالأعضاء بتلك الفرق.
وتقدم العمري بالشكر والتقدير لرئيس البلدية رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ودائرة المهرجان وبلدية ظفار على دعمهم للمسرح والمسرحيين ونتمنى كل التوفيق للجنة التحكيم للمسابقة وعلى رأسهم الفنان القدير عماد محسن الشنفري، مؤكداً بأن هذه المسابقة اضافة كبيرة جدا للمسرح أولاً ومهرجان صلالة السياحي ثانياً.

…..

زوار الأماكن السياحية يطالبون بزيادة عدد دورات المياه وفتح المغلقة منها
بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها الكثير من الجهات الحكومية بمحافظة ظفار أمام المواطنين والمقيمين وزوار المحافظة في موسم الخريف الذي يشهد تدفق الزوار من داخل وخارج السلطنة إلا أن زوار الأماكن السياحية يطالبون بمزيد من دورات المياه بعدما تم اغلاق الكثير منها في تلك المواقع السياحية وخاصة العيون ومنها دورات المياه بوادي دربات.
وطالب السياح وزارة السياحة ممثلة بالمديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار بضرورة تواجد وفتح دورات المياه المغلقة والتي كان يستخدمها زوار وادي دربات والعيون الأخرى في الموسم الماضي، كما طالبوا بلدية ظفار بالتدخل في هذا الأمر كون ان هذه الخدمة مهمة جداً في تلك المواقع السياحية.

إلى الأعلى