الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / “المركزي العماني”: “تنفيذ” يمهد الطريق للنمو المستدام
“المركزي العماني”: “تنفيذ” يمهد الطريق للنمو المستدام

“المركزي العماني”: “تنفيذ” يمهد الطريق للنمو المستدام

تسييرية قطاع السياحة تناقش وضع المخططات الشاملة
قال البنك المركزي العماني في تقريره السنوي للعام 2016م إنه وعلى الأمد الطويل، سيؤدي الاستمرار في التركيز على التنويع الاقتصادي ضمن الخطة الخمسية التاسعة للتنمية وبرنامج تنفيذ إلى تمهيد الطريق لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام. حيث قامت الحكومة باتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع السياحة وتحقيق التوسع المنشود في قطاع الصناعة التحويلية، هذا علاوة على إقرار قانون جديد للاستثمار الأجنبي المباشر يُتوقع منه أن يؤدي إلى زيادة توافد المستثمرين الأجانب إلى السلطنة وتسريع وتيرة التنويع الاقتصادي.
وقال البنك المركزي العُماني إنه سيواصل العمل على تسهيل التنويع الاقتصادي من خلال اتباع سياسة نقدية ملائمة والحفاظ على السيولة في النظام المصرفي عند مستويات ملائمة بما يكفل تلبية طلبات الائتمان لجميع الشرائح في الاقتصاد بكلفة معقولة.
إلى ذلك ناقشت اللجنة التسييرية لقطاع السياحة وضع المخططات السياحية الشاملة لعدد من الولايات والمحافظات، حيث تم طرح مناقصات من قبل وزارة السياحة لوضع مخططات سياحية شاملة لمحافظات: مسقط والداخلية وجنوب الشرقية، وإسناد مناقصة لوضع مخطط سياحي متكامل لمحافظة مسندم. وكان قد تم طرح مناقصة لوضع مخطط سياحي شامل لمحافظة ظفار.
وفي مبادرة إنشاء مناطق محلية مخصصة للمطاعم والمقاهي، تمت الموافقة لتخصيص مناطق محلية للمطاعم والمقاهي في محافظة مسقط وكذلك بتخصيص مواقع لهذا الغرض في عدد من المشاريع القائمة في مناطق (العذيبة والصاروج وصلالة). ومناقشة مبادرة تسهيل إنشاء المجمعات السياحية المتكاملة والفنادق وأماكن الجذب ذات الطابع المتميز.

إلى الأعلى