الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “هدف” برنامج تلفزيوني جماهيري يأتي بجوائز ضخمة وأسئلة متنوعة
“هدف” برنامج تلفزيوني جماهيري يأتي بجوائز ضخمة وأسئلة متنوعة

“هدف” برنامج تلفزيوني جماهيري يأتي بجوائز ضخمة وأسئلة متنوعة

يبث كل يوم في شهر رمضان المبارك من الساعة 11 وحتى 12 ليلا
كتب ـ خميس السلطي
مع بدء أول أيام شهر رمضان المبارك، يبقى المشاهد على موعد مع برنامج المسابقات الجماهيري الكبير “هدف” والذي تبثه قناة تلفزيون سلطنة عمان، مع ربط مباشر مع القناة الرياضية من الساعة 11 وحتى الساعة 12 ليلا، ويأتي بجوائز مادية ضخمة قيّمة كحال بقية البرامج الجماهيرية التي تحظى بمتابعة كبيرة، حيث أتى مسمى البرنامج “هدف” متزامنا مع مونديال 2014م والذي تقام مبارياته في الفترة الحالية في البرازيل.
وبرنامج المسابقات “هدف” هو برنامج ألعاب، تحدّي، ومعلومات عامّة، مقسّم إلى أربع فقرات، مدّة كل فقرة ٢٠ دقيقة. وتدور أحداث هذا البرنامج في ملعب كرة قدم افتراضي على أرض الأستوديو شاشة الكترونية تظهر عليها اللّعبة.
واللّعبة عبارة عن ملعب كرة قدم على شاشة، وهذه الشاشة هي أرض المسرح أو الأستوديو، حيث تكون الكرة في الوسط، ومقدّم البرنامج في الوسط، ومن الجهة اليسرى الفريق الأحمر المؤلف من ٣ مشتركين، ومن الجهة اليمنى الفريق الأزرق المؤلف من ٣ مشتركين.

الفقرة الأولى
الفقرة الأولى ببرنامج هدف تبدأ باختيار الفريق الذي سيبدأ بالتحدّي، حيث يتم طرح سؤال السرعة، وهو أن يقوم المذيع أو مقدم البرنامج بطرح سؤال، والفريق الذي يعرف الإجابة، يضغط على الزرّ الموجود أمامه، ويجيب. فإذا كانت الإجابة صحيحة، فهو يبدأ باللـّعب. فمثلا إذا أتت الإجابة من الفريق الأزرق ، يبدأ المذيع بطرح الأسئلة عليه.

بداية اللّعبة
هنا يبدأ مقدم برنامج بطرح الأسئلة، ولكلّ فريق 15 ثانية للإجابة. وعلى سبيل التوضيح أيضا إذا أجاب الفريق الأزرق في الثواني الخمس الأولى، تتقدّم كرته 3 خانات إلى الأمام نحو مرمى الفريق الأحمر، وإذا أجاب في الثواني الخمس الثانية، تتقدّم الكرة خانتين إلى الأمام. أما إذا أجاب في الثواني الخمس الأخيرة، تتقدّم الكرة خانة إلى الأمام. وتبقى الكرة في ملعبه، وينتقل الى السؤال التالي. أمّا إذا أجاب بطريقة خاطئة، تتراجع الكرة خانة إلى الوراء صوب المرمى الخاص به، وينتقل الدور منه إلى الفريق الثاني ويبدأ الفريق الثاني باللّعب.
ولتحقيق “هدف” لكل فريق يجب إيصال الكرة إلى نقطة الـ “Penalty” أو منطقة الجزاء. فهذه المنطقة هي مصدر ربحهم، وعند وصول الكرة إلى منطقة الجزاء، يتم النقل من الأستوديو إلى موقع تصوير آخر وهو ملعب كرة قدم حقيقي. وفي الملعب حكم (وهو مقدّم ثاني) وحارسَيّ مرمى ولاعبَيّ كرة قدم. هؤلاء الأشخاص هم عناصر أساسيّة في البرنامج، و لن يتغيّروا طيلة الفترة، يتمثلون في لاعب وحارس مرمى تابعين للفريق الأحمر، ولاعب وحارس مرمى تابعين للفريق الأزرق، وعندما يصل الفريق الأزرق الى منطقة الجزاء، على اللاعب التابع للفريق الأزرق أن يسدّد ضربة جزاء في المرمى الأحمر وهكذا.
وإذا نجح بإدخال الكرة في المرمى الأحمر، يكون الفريق الأزرق قد سجّل هدفا ذات قيمة ماديّة كبيرة وتضاف القيمة إلى رصيد فريقه. وإذا فشل في إحراز الهدف فلا شيء يتغيّر، وفي الحالتين، بعد تسديد الضربة، تعود الكرة الى الوسط وينتقل الدور الى الفريق الثاني.
وتنتهي اللّعبة بفوز كل فريق بالقيمة التي جمعها من ضربات الجزاء، أو تنتهي بفوز الفريق صاحب القيمة الأكبر ومضاعفة رصيده. علما بأن كرة الأستوديو قد لا تتّجه بطريقة مباشرة نحو منطقة الجزاء.
ومن بينا المفاجآت التي قد تصاحب كل فريق أن كل خانة تقف عليها الكرة ، تفتح وترى ما الأمر الموجود تحت الخانة، فقد يكون الأمر أن تتّجه الكرة نحو اليمين أو نحو اليسار أو الخلف، ما يبعدها عن منطقة الجزاء. أو أن تتّجه مباشرة الى منطقة الجزاء أو أن يتوقف الفريق عن اللّعب وتحويل الدور الى الفريق الثاني، أو قد تتراجع الكرة الى الخلف لتصبح في منطقة هجوم الفريق الثاني فينتقل الدور مباشرة إلى الفريق الثاني.، وهذا ما يأخذنا لنتأكد أن هذه اللعبة تعتمد على الحظ في بعض الأحيان. وإذا ابتعدت الكرة عن المرمى بسبب الأمر الموجود تحت الخانة على سبيل المثال، وأجاب الفريق بطريقة صحيحة، فعلى الفريق أن يحرّك الكرة بالطريقة التي يراها مناسبة والتي تقرّبه من منطقة الجزاء. لهذا السبب يوضع أمام كل فريق شاشة تظهر لهم موقعهم في الملعب، تسمح للفريق بتحديد مسار كرته بمجرّد لمس الشاشة. طبعًا مع الالتزام بعدد الخانات المسموح به.

فقرة الاتصالات
يتلقّى مقدم برنامج “هدف” اتّصالات متتالية، و يطرح على المتّصل سؤال، وعند الإجابة بطريقة صحيحة، يتم نقله مباشرة إلى الملعب ويقف لاعب وحارس مرمى، ويسدّد اللاعب ضربة جزاء، فإذا أحرز اللاعب هدف، يربح المتّصل 200 ريال. وإذا لم يحرز اللاعب هدف، فلا يربح المتّصل شيء، ويتم الانتقال إلى المتّصل التالي، وهكذا.

نوع الأسئلة
ارتأى القائمون على البرنامج أن تكون الأسئلة المطروحة متنوعة عامة شاملة ويغلب عليها طابع أسئلة عن كرة القدم، كما يقوم أيضا بطرح أسئلة تتناسب من تفاصيل المجتمع العماني وفي شتى المجالات.

إلى الأعلى