السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / أوكرانيا: إسقاط طائرتين عسكريتين بالشرق وروسيا تتوعد بـ(إجراءات) ضد خرق حدودها
أوكرانيا: إسقاط طائرتين عسكريتين بالشرق وروسيا تتوعد بـ(إجراءات) ضد خرق حدودها

أوكرانيا: إسقاط طائرتين عسكريتين بالشرق وروسيا تتوعد بـ(إجراءات) ضد خرق حدودها

كييف ـ موسكو ـ (الوطن) ـ وكالات:
أسقطت ما تسمى قوات لجان الدفاع الشعبي بمقاطعة دونيتسك في شرق أوكرانيا طائرتين عسكريتين أوكرانيتين، فيما توعدت روسيا بإجراءات ضد قيام قوات أوكرانية بخرق حدودها.
ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء عن مصدر في أوكرانية أن طائرة سوخوي سقطت قرب مدينة جورلوفكا وأن أحد طياريها استطاع أن يقفز منها ووقع في أيدي عناصر لجان الدفاع الشعبي الذين بدؤوا استجوابه. ونقلت الوكالة عن مصدرها في قوات الدفاع الشعبي أن مقاتلتين من طراز “سو-24″ تابعتين للجيش الأوكراني قصفتا مقر وزارة الداخلية في غورلوفكا بقنابل عنقودية، وأن عناصر هذه القوات تمكنت من إسقاط إحدى الطائرتين.
كما أكّدت النيابة العامة الأوكرانية مصرع 49 عسكريا على متن طائرة النقل العسكري إيل-76 التي أسقطت في مطار لوجانسك. وأعلنت النيابة العامة في بيان لها أن “طائرة النقل العسكري إيل-76 التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية أثناء هبوطها في مطار لوجانسك أصيبت بصاروخ محمول على الكتف، ما أدى إلى مقتل طاقمها المكون من 9 أفراد إضافة إلى 40 عسكريا كانوا على متن الطائرة”.
إلى ذلك أعربت موسكو عن قلقها الجدي إزاء تدهور الوضع على الحدود الروسية الأوكرانية في الآونة الأخيرة نتيجة تصرفات الجانب الأوكراني التي وصفتها موسكو بـ(الاستفزازية). وقالت الخارجية الروسية في بيان إن طائرة أوكرانية من طراز “سوخوي – 27″ اخترقت في 5 يونيو الأجواء الروسية على بعد 1.5 كلم من الحدود، وفي 12 يونيو تم رصد مروحية من طراز “ميك – 8″ تحمل رموزا أوكرانية وقد خرقت الأجواء الروسية في المنطقة نفسها على بعد 3 كلم من الحدود. كما لفت البيان إلى انتهاك الحدود من قبل ناقلة جنود مدرعة أوكرانية توغلت على بعد 150 مترا داخل الأراضي الروسية في 13 يونيو ، تبعتها محاولة مماثلة من قبل آلية أوكرانية أخرى، بالإضافة إلى إصابة منزل بإطلاق نار من الجانب الأوكراني في اليوم نفسه وحوادث عديدة أبرزها قيام مدرعات أوكرانية بمناورات قرب الخط الحدودي.
وأفاد البيان بأن حرس الحدود الروسي وجه إلى نظيره الأوكراني مذكرات بهذا الشأن تعرب عن القلق على أمن سكان المناطق الحدودية من كلا البلدين وتطالب كييف باتخاذ خطوات عاجلة لإعادة بسط الاستقرار على الحدود وسحب الآليات المدرعة إلى عمق الأراضي الأوكرانية. هذا وحذر البيان من أنه في حال تكرار انتهاكات الحدود الدولية بين البلدين من قبل الجانب الأوكراني فستتخذ روسيا كل الإجراءات اللازمة لمنعها.
وفي السياق دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الولايات المتحدة الى “استخدام نفوذها” لدى السلطات الأوكرانية لكي توقف أعمال العنف في شرق أوكرانيا وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي جون كيري.

إلى الأعلى