الإثنين 20 نوفمبر 2017 م - ٢ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / أشرعة / السائق بيبي .. الدفاع عن الحق للتغيير نحو الأفضل

السائق بيبي .. الدفاع عن الحق للتغيير نحو الأفضل

توليفة تجمع الموسيقى والعاطفة والحركة

القاهرة – من إيهاب حمدي :
إن كنتَ من محبي أفلام الموسيقى فانت امام فيلم جدير بالمشاهدة، او إن كنت من محبي أفلام السيارات فستجد ضالتك في هذا الفيلم، أما إن كنت ممن يستمتع بأفلام الجريمة والأكشن والمطاردات فأنت في المكان الصحيح أمام شاشة العرض التي تعرض فيلم بيبي درايفر ، ولا يفوتنا ان نقول أيضا أن الفيلم لا يخلوا أيضا من قصة رومانسية بديعة ومشاهد كوميدية ممتعة.
من تلك التوليفة غير التقليدية انطلق فيلم ” Baby Driver” او ” السائق بيبي” ليرسم لنا عالما بديعا مبهجا لا يخلو من المنغصات والمشاكل التي تطلب شخصية صلبة لمواجهتها.
لقد استطاع صناع الفيلم دمج أفضل ما في الفيلم الموسيقى لا لا لاند ” la la land” وسلسلة افلام قيادات السيارات(fast and furious) في شكل متناغم طيلة مدة عرض الفيلم.

شاب غير تقليدي
بيبي “أنسيل يلجورت” سائق مُهرب شاب موهوب، يعتمد على أسلوبه الخاص في قيادة السيارات، سماعة الاذن ومشغل الموسيقى ونظارته الشمسية لا يفارقاه، يرقص طربا ويستمتع بالاستماع الى الأغاني القديمة و الحديثة أثناء قيادته سيارته السوبارو الحمراء، نراه مجنوناً مهوساً بالموسيقى حتى أنه يراقص سيارته نفسها بمساحاتها وعجلة قيادتها.
يستطيع بيبي المرور بالسيارة بأبعاد خرافية في أماكن ضيقة وزوايا مميتة، ينجو منها بأعجوبة، كأنه يمر بالسيارت في دوائر كتلك التي تصنعها المعكرونة السباغيتي، متمكن في القيادة الى ابعد مدي، استطاع الإفلات من اكثر من85 مطاردة من الشرطة المحلية بحسب كلام رئيس العصابة دوك.
بيبي يستمع الموسيقى منذ ان تعرض مع والديه لحادث سيارة في الصغر اسفر عن وفاة واليديه وتسبب في طنيين في اذنيه يحاول التغلب عليه بالاستماع الى الموسيقى.
يعيش بيبي مع والده بالتبني المعاق والابكم جوزيف (سغ جونز) نستمتع بحوارات بيبي مع جوزيف بالإشارات والتي ترافقها الجمل الحوارية المكتوبة على الشاشة.
يكن بيبي لوالده الحب و التقدير، لكنه منذ ان كان عمره عشر سنوات بدأ في خدمته بعد اعاقته، جوزيف حينما يعلم بعمل بيبي ينصحه بالابتعاد عن هذا العالم الذى لا ينتمي اليه ، بيبي يخبره ان قريبا سيحدث وهو القريب الذى لن يأتى ابداً.
يتعرف بيبي على نادلة تعمل في مطعم يرتاده يوميا تسمي ديبورا ( ليلي جيمس) يتقرب منها ويحكي لها أشياء عن حياته عن والده وعن احترافه مهنة القيادة ، عن تطلعاته وأحلامه .
يقع بيبي في حبها وتبادله هي نفس المشاعر، وهى النادلة التي ترغب في ان تصبح مغنية مشهورة على غرار صاحبة الاسم الأصلي ديبرا هاري المغنية والممثلة أميركية.بيبي له هواية غريبة نوعاً مع فهو يسجل كل الاحاديث التي يستمع اليها من الافراد العاديين ثم يجلس امام كمبيوتره في المنزل ليصنع منها أغانى موسيقية بدمجها مع الموسيقى .

عصابة دوك
حينما كان بيبي صغيراً سرق ذات مرة سيارة فارهة لرجل لا يعرفه ، لكن الرجل هو دوك “كيفين سبايسي” رئيس عصابة للسطو على البنوك .دوك لم يترك بيبي بل أجبره على العمل معه لدفع ثمن سرقته سيارته الفارهة ، لأنه رأى فيه شخصاً مميزاً ، وعلى هذا اشترك بيبي في العشرات من السرقات مع عصابة دوك الذى في كل مرة يغير افراد العصابة الا بيبي المتواجد باستمرار في خطط دوك للسرقة.تتكون هذه المرة عصابة دوك من بادي “جون هام” وعشيقته دارلينج “إيزا جونزاليز” وجريف “جون بيرنثال” والفتى الأسمر باتس “جيمي فوكس”.يسخر الجميع من الفتى بيبي لكنهم يقرون له بالاحتراف في مهنة القيادة والمناورة مع رجال الشرطة فبفضله استطاعوا أن يهربوا من الشرطة بسلاسلة.

الخروج من المستنقع
بيبي طيلة عمله في الاجرام يعلم يقيناً أنه لا ينتمي إلى هذا العالم الملوث لذا هو لا يكون صداقات مع المجرمين ولا يقوم بافعالهم كالقتل و السرقة هو فقط يقود السيارة للهروب في كل مرة منتظراً اليوم الذى يسدد فيه كامل دينيه لدوك حتى يبتعد عن حياة الجريمة مستثمراً الفتات من النقود التي كان يلقي له بها دوك عقب كل عملية سطو يقومون بها.فنراه مرةً يعتذر لامرأة أجبر أن يستولى على سيارتها للهروب من الشرطة ، ومرة أخرى يحذر عاملة في البنك من الدخول الى البنك اثناء السطو عليه ، نراه محتفيا وخادماً لوالده بالتبنى.لذا حينما اكمل دينيه توقف عن العمل واتجه للعمل في مطعم للبيتزا وعمق علاقته مع حبيبته ديبورا ورسما معاً احلاماً وردية اصطدمت تلك الأحلام باقتحام دوك مجدداً لحياته طالباً منه العودة للعمل معه ومهدداً إياه بقتل كل من يعرف وفى المقدمة منهم حبيبته ديبورا اذا لم يستجب لذلك ينصاع بيبي لاوامر دوك وفى ذهنه الهروب من هذا العالم مع حبيبته الى مكان بعيد بسيارة يستطيع شراءها بماله ، لكن الأمور تأتى بما لا يشتهى حيث يشك فيه افراد العصابة فيذهبونا الى منزله ويستحوذون على شرائط التسجيلات التي كان يعمل عليها.بعد الحاح ينجح بيبي في استرجاع ثقة العصابة ويبدأ معهم في تنفيذ عملية السطو التي قرر ان تكون الأخيرة حيث تعمد الدخول في سيارة بجوار البنك بعد حادث سطو ناجح ليموت باتس ثم يهرب هو وتقتل عشيقة بادي ” دارلينج” اثناء مطاردة الشرطة .ينجح بيبي في الهروب من المطاردة كما ينجح أيضا بادي الذى يقرر الانتقام من بيبي لتسببه في مقتل عشيقته فيذهب وراء بيبي الى المطعم الذى تعمل فيه حبيبته بيبي وهناك يستطيع بيبي الهروب مع حبيبته من بادي بعدما يستطيع اطلاق النار عليه.يذهب بيبي مع حبيبته لاسترجاع الشرائط من دوك بعد ان يستطيع ان يأخذ والده بالتبنى الى دار مسنين حتى يظل امناً هناك.
لكن دوك يرفض في البداية إعطاء بيبي شرائطه التي تحتوى على احاديث لوالدته ، ثم ما يلبث ان يعيطها إياه ويطلب منه الاختفاء و الهروب ، لكن بادي يحضر في الوقت المناسب ويحاول قتل بيبي ودوك وينجح في قتل الأخير ، لكن بيبي بالنهاية يستطيع قتل بادي في معركة سيارات في جراج علوي.
في النهاية يهرب بيبي وحبيبته الى الطريق السريع ليجد الشرطة في انتظاره فيقرر تسلمي نفسه لبدء حياة جديدة بعد ان تخلص من جميع افراد العصابة، ثم تحكم عليه المحكمة بـ21 عاماً سجن مقرونة بالافراج المشروط بعد خمس سنوات.
فيلم ” Baby Driver” او ” السائق بيبي” من اخراج وكتابة إدجار رايت ، وهو يندرج تحت نوعية أفلام الموسيقى و الاثارة و الحركة و الجريمة، مدته ( 112) دقيقة، وحصل على تقييم (8.3 ) على موقع imdb.com

إلى الأعلى