الجمعة 16 نوفمبر 2018 م - ٨ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / 17 خبيراً يؤدون اليمين القانونية بمحكمة الاستئناف بمسقط

17 خبيراً يؤدون اليمين القانونية بمحكمة الاستئناف بمسقط

أدى صباح أمس 17 خبيراً اليمين القانونية بمحكمة الاستئناف بمسقط أمام فضيلة القاضي رئيس الدائرة المدنية، وذلك طبقاً للمادة (46) من لائحة تنظيم اعمال الخبرة امام المحاكم الصادرة بالقرار الوزاري رقم: (77 /2002) والتي أوجبت أداء اليمين قبل مباشرة أعمال الخبرة أمام المحاكم.
وتشمل اختصاصات الخبراء الذين أدواء القسم مجالات متنوعة ومستحدثة وهي الطب البيطري والجرائم الالكترونية، حيث شهد جدول الخبراء في الآونة الأخيرة تطوراً مشهوداً في مجال زيادة التخصصات في الخبرات التي تعين القضاء وتسهل عليه مهمته.
وتعد الخبرة القضائية من أهم الإجراءات المساعدة للقضاء والتي يأمر بها القاضي في ظروف خاصة وشروط معينه قصد إجراء تحقيق في مسائل فنية لا يمكن للمحكمة أن تبت في النزاع المعروض عليها دون توضيح بعض المسائل أو النقاط الفنية البحتة.
الجدير بالذكر أن دائرة شؤون الخبراء بوزارة العدل انتهت مؤخراً من استلام طلبات القيد على حسب الإعلان الأخير لهذا العام، حيث شهد الجدول إقبالاً متزايداً من قبل الخبراء للتسجيل فيه سواء من العاملين بالقطاع الخاص أو المتقاعدين ممن تنطبق عليهم شروط المادة (40) من اللائحة، مثل خبراء في مجال التركات والمواريث، وفي مجال الغوص وفي تثمين المنقولات .. وغيرها من التخصصات المتنوعة التي سيشهدها الجدول قبل بداية العام القضائي الجديد (2017 ـ 2018م).

إلى الأعلى