الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م - ١٦ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان صلالة السياحي 2017م
مهرجان صلالة السياحي 2017م

مهرجان صلالة السياحي 2017م

افتتاح ركن لجنة السلامة المرورية لولاية بدية
افتتح سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار ركن لجنة السلامة المرورية لولاية بدية.
ضم المعرض والذي يستمر لمدة 5 أيام عدة مجالات منها الركن التوعوي والركن التعليمي التربوي والبيئي والسلامة على الطرق إلى جانب المجال التدريبي والتثقيفي والفني بالإضافة إلى ركن خاص بالعرض المرئي و قصص ورسومات للأطفال.
وقال سالم بن مسلم المصلحي عضو اللجنة: إن المشاركة تعتبر الأولى ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2017م نهدف من خلالها إلى المساهمة في توعية أبناء المجتمع والسياح بكيفية استخدام الطرق بصورة آمنة والالتزام بالسرعة والمسافة المحددة وعدم الاستعجال أثناء القيادة .. وغيرها من النصائح والإرشادات للحد من الحوادث المرورية.
وأضاف: إن اللجنة تقوم بعدد مع الأعمال المتمثلة في مراقبة الطرق والمساهمة في إصلاح بعض الأماكن الوعرة وعمل اللوائح الإرشادية بالتنسيق والتعاون مع شرطة عمان السلطانية وكذلك تنظيم المحاضرات التربوية والمسرحيات والمسابقات الهادفة لطلبة المدارس.
وكانت اللجنة قد نظمت قافلة توعوية على طريق مسقط صلالة تتمثل في إقامة عدة نقاط إرشادية يتم خلالها توزيع مطويات وملصقات وصور تتحدث عن خطورة السرعة الزائدة، كما تقوم اللجنة بتوزيع مطبوعات خاصة بذوي الإعاقة السمعية تضم مجموعة من التعليمات المصورة.
يذكر أن لجنة السلامة المرورية لولاية بدية قد حصلت على المركز الأول على مستوى السلطنة في مسابقة السلامة المرورية لعام 2013 وعلى المركز الثالث في عام 2015م بالإضافة إلى حصولها على جوائز على مستوى محافظة شمال الشرقية.
….
وسائل الاعلام .. تواكب المهرجان بكل مفرداته
قال نجيب بن رجب ضحى مستشار العلاقات العامة بمكتب وزير الإعلام ورئيس اللجنة الفرعية للإعلام بمهرجان صلالة السياحي 2017م: إن تضافر الجهود الكبيرة التي تبرز مهرجان الطبيعة في موسم الخريف الاستثنائي الذي تشهده محافظة ظفار والفعاليات المتعددة والمتنوعة في مهرجان عمان الرخاء والنماء مهرجان صلالة السياحي 2017م من قبل وسائل الإعلام المختلفة المحلية والخليجية والعربية والعالمية استطاعت أن تواكب هذا الحدث بكل مفرداته من الثقافة والفن والتسلية والترفيه والموروث الشعبي.
وأضاف: لقد وجدنا في اللجنة الاعلامية ولمسنا وشاهدنا وقرأنا هذا التفاعل الكبير من خلال المساحات الكبيرة التي سخرتها تلك الوسائل الاعلامية يومياً لهذا الحدث مما كان له الأثر الطيب في ايصال رسالة المهرجان داخليا وخارجيا وأسهم بشكل أو بأخر في الترويج لهذا الموسم الذي حبا الله به هذه المحافظة الجزء الجنوبي من السلطنة هذا الي وجود الكثير من الوسائل الاعلامية الخليجية والعربية والعالمية التي قامت ببث العديد من التقارير والتغطيات لموسم الخريف ومهرجان صلالة السياحي عبر وسائلها الاعلامية المختلفة التي تم استضافتها من المرئي والمسموع والمقروء وأثنى بن ضحى على الجهود التي بذلتها وسائل الإعلام المحلية في تغطية فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي
….

بمشاركة عدة دول .. اختتام البطولة الدولية للشطرنج
مهرجان صلالة السياحي 2017م يتواصل وبشكل يومي بالجديد مع زواره من داخل وخارج السلطنة.
وقد شهد المهرجان افتتاح معرض بيت الزبير لقاعة سمهرام بمركز البلدية الترفيهي تحت رعاية سعادة الشيخ سالم عوفيت عبد الله الشنفري رئيس بلدية ظفار والذي رعى ايضاً افتتاح ركن السلامة المرورية لولاية بديه وختام بطولة مهرجان صلالة السياحي للشطرنج تحت رعاية سعادة الشيخ احمد مبارك سعيد الحضري عضو مجلس الشورى ولاية صلالة بمركز التدريب التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة التي نظمتها اللجنة العمانية للشطرنج بالتعاون مع مهرجان صلالة السياحي ٢٠١٧، بحضور ليلى بنت أحمد النجار رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج وعدد من المسؤولين من مختلف الجهات.
جدير بالذكر ان البطولة الدولية لمهرجان صلالة السياحي للشطرنج قد انطلقت في الأسبوع لماضي بمشاركة 82 لاعباً منهم 36 لاعباً مصنفاً في تصنيف CM ، FM ، IM من السلطنة واليمن والسودان.
وتهدف اللجنة العمانية للشطرنج من إقامة البطولة نشر اللعبة في السلطنة وزيادة عدد الممارسين لها واكتشاف وانتقاء المواهب من مختلف الفئات العمرية.
…..

مسابقات تعريفية بحقوق الطفل
شهد مسرح الساحة العامة بمركز البلدية الترفيهي لمهرجان صلالة السياحي المشاركة الثانية للجنة العمانية لحقوق الإنسان.
وحول هذه المشاركة والفعالية قال خالد الشكيلي المشرف على الفعالية التي تقدمها أمل الشماخية وسليمان الحمداني هذه المرة الثانية التي تقدم في اللجنة العمانية لحقوق الانسان هذه الفعالية للأطفال بمهرجان هذا العام.
حيث دأبت اللجنة التواجد سنوياً بتقديم فعاليات متنوعة للطفل والكبار واليوم تم تخصيص هذه الفعالية للأطفال والتي تهدف من خلالها اللجنة التعريف باللجنة وحقوق الطفل في أسلوب محبب ومرح للأطفال في مسابقات تعرف الطفل بحقه في التعليم والصحة والمساواة واللعب وحقوق الطفل بشكل عام من الأشياء التي تؤثر في حياتهم من خلال شاشة العرض التي تعرض فيها صور وأشكال مختلفة وفقرات أخرى مسلية يتم مشاركة الأطفال فيها وتقدم اللجنة هدايا وجوائز قيمة لكل المشاركين من الأطفال.

…..
فرقة أحمد الكبير تعطر القرية نغما ً
مع تواصل نجاح فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2017 كان زوار مركز البلدية الترفيهي على موعد مع فرقة أحمد الكبير، حيث قدمت الفرقة لوحات مختلفة حيث تعد الفرقة من أقدم الفرق بمحافظة ظفار والتي توارثها جيلاً بعد جيل، وهي دينية وليست فرقة فنية. ويبلغ عدد أعضائها إلى 100 شخص وتؤدي عروضها في المناسبات الدينية والأعياد والمحافل الوطنية. وتردد الفرقة أشعاراً وأناشيد دينية في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) وذكر الله بصفاته الحسنى وصفاته العليا والأولياء الصالحين ومناقبهم الحسنة فيما يشبه الشعر الصوفي الذي يُغنَّى على ألحان قديمة مأثورة بصوت جماعي مع قرع الدفوف أثناء العرض. كما ينتظم المؤدون في الفرقة في صفين متقابلين، وفي الوسط شخص يستعرض بقدارته أثناء العرض بطعن نفسه بأدوات حادة، مثل: الدبوس والخنجر والسيف بينما الصف الأول يحمل أفراده الدفوفَ التي قد يصل عددها إلى عشرة أو أكثر حسب المشاركين بالعرض والصف المقابل يسمى الهوامة، وينشدون أثناء طرق الدفوف ويؤدون بالحركات والإيماءات باليد أثناء العرض. ويحمل بعض المشاركين بالعرض (المجامر والمباخر) وتفوح منها رائحة اللبان الظفاري، حيث يمرون بها على المشاركين.

…..

(النارجيل) شهرة اقتصادية على مر العصور
تتوافد وفود السياح وزوار صلالة السياحي وبشكل مكثف على منطقة الحافة ومنطقة البليد لأكشاك بيع النارجيل المنتشرة على طول الطريق بين منطقة الحافة والدهاريز وتنفرد محافظة ظفار بشجرة النارجيل عن سواها من مناطق شبه الجزيرة العربية وقد اكسبت شجرة النارجيل المحافظة شهرة اقتصادية على مر العصور ومن اشهر الاماكن المميزة لزراعة شجرة النارجيل مدينة صلالة بجذورها الممتدة من عوقد حتى الدهاريز وذلك نظرا للبيئة المناسبة لزراعتها .
ويطلق اهالي محافظة ظفار على النارجيل الكزاب او المشلي ولها عدة اسماء متعددة حسب مراحل النمو وتكوين الثمرة وتسمى بجرة في بداية النمو وبعد ان يصبح ماؤها حلو المذاق تسمى بمشلي واخر نضجها تسمى بالناجح والكماز وتكون غير صالحة للشرب وتستخدم فقط للزيت وادم الطعام .
وقد اعتمد الاهالي عليها في السابق اعتمادا كبيرا في كافة استخداماتهم حيث استخدمت جذوعها في بناء أسقف المنازل وصناعة القوارب الصغيرة والاثاث المنزلي كالكراسي والاسرة ويستخدم سعف النخلفة او الجزوم كما يطلق عليها محليا في صناعة المفارش الارضية (الحصير) ويستفاد ايضا من الثمرة في صناعة الحبال الشديدة بمختلف احجامها .

…..
عرض لفنون الهند التقليدية بالمهرجان
تتواصل المشاركات العالمية الكبيرة في مهرجان صلالة السياحي 2017م من خلال مشاركة 42 دولة عبر تجسيد الفلكلور الشعبي للفنون الشعبية التي تشتهر بها كل دولة من الدول المشاركة.
ومن تلك المشاركات مشاركة جمهورية الهند في مركز البلدية الترفيهي من خلال تقديم فقرات متنوعة ومتعددة من الفلكلور الذي تتميز به العديد من مقاطعات الهند أمام زوار مركز البلدية الترفيهي هذا بجانب المشاركات المستمرة من دول غانا ونيجيريا وإيران.

…..
دمية أم خماس والأشكال الكرتونية تجذب الأطفال
الأشكال الكرتونية المنتشرة في مواقع عديدة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي متعة للأطفال وأسرهم وقد عمدت إدارة المهرجان هذا العام زيادة عدد الأشكال الكرتونية بسبب شهرتها الواسعة لدى الأطفال خاصة دمية أم خماس التي يتابعها الصغار والكبار وكذلك الميكي ماوس والأرنب والقط والدب وغيرها من الأشكال الكرتونية المعروفة لدى الأطفال وعندما يشاهد الأطفال هذه الشخصيات تتجول في مختلف أنحاء مركز البلدية الترفيهي خاصة في قرية الطفل ومدينة الألعاب الكهربائية ومسرح الطفل فيتجهون إليها للتعلق بها والتصوير معها.

إلى الأعلى