الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م - ٥ ربيع الثاني ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إحياء تراث المطرب محرم فؤاد كأحد رواد عصر الفن الأصيل
إحياء تراث المطرب محرم فؤاد كأحد رواد عصر الفن الأصيل

إحياء تراث المطرب محرم فؤاد كأحد رواد عصر الفن الأصيل

الفنان ترك تراثا زاخرا في الغناء والتمثيل

القاهرة – من حسام محمود:
هناك أسماء رنانة في عالم الغناء والطرب العربي الأصيل لا يمكن نسيانها فهي باقية بعطائها ومشوارها المضيء وتاريخ أغنياتها حيث لا تزال تتعلق بأغاني العمالقة العقول والأذان وترهف لسماعها وتكرارها . ولعل الفنان الراحل محرم فؤاد من هؤلاء الذين ملئوا السمع والبصر بعطائهم الفني الزاخر حيث يقبل الجمهور العربي على طلب أغنياته في الإذاعة والفضائيات وحتى في المناسبات ويرون في أغنياته طربا تخفق معه القلوب فهو فنان من طراز خاص استطاع خلال مشواره أن يغزو عالم السينما وعالم الأغنية فكانت أغنياته المصورة تراثا خصبا ينهال منه المعجبون ويتعلم منه المطربون الشبان كيفية الأداء والتعبير والكلمات الرنانة بعدما نجح في الجمع بين الغناء والتمثيل ولا يزال الملايين من معجبى محرم فؤاد يرددون أغنياته الرائعة .

فنان أصيل
ظهرت الموهبة الفنية لدي الفنان القدير الراحل محرم فؤاد وهو لا يزال في الرابعة من عمره ثم تطورت بعد أن التحق بمدرسة السبتية الابتدائية حيث لاقي تشجيعا من معلمته التي ساعدته علي تنمية موهبته . وشارك مبكرا في صباه في العديد من الحفلات المدرسية وأجاد الأداء علي خشبة المسرح وعندما أصبح شابا عمل مطربا في الموالد والأفراح كما درس العزف علي العود وتقدم إلي اختبارات الالتحاق بالإذاعة المصرية. وبالفعل نجح في الدخول والغناء لكبار مطربي عصره حتى جاءت فرصة عمره بترشيحه من قبل زميله الفنان ماهر العطار للمخرج هنري بركات لأداء دور للبطولة في أول أعماله السينمائية الأولي عام 1959 في فيلم حسن ونعيمة مع الفنان الاستعراضية سندريلا الشاشة سعاد حسني ونجح في ذلك الدور تمثيلا وغناء أهله لبطولات سينمائية غنائية .
ويعد محرم فؤاد واحداً من رواد طرب الفن الأصيل فهو من المطربين العرب القلائل الذين أمتعونا بأصواتهم العذبة حيث اشتهر بصوت عاطفي مميز وقد ولد في 25 يونيو عام 1934 بحي بولاق بالقاهرة لأب من الصعيد يعمل مهندسا في السكة الحديد وكان الابن الأصغر بين تسعة أشقاء خمسة أولاد وأربع بنات .
واشتهر محرم بتعدد زيجاته التي بلغت الست زيجات إحداهما من خارج الوسط الفني وكانت اللبنانية ماجدة بيضون التي أنجب منها ابنه طارق بينما تزوج من داخل الوسط الفني الفنانة تحية كاريوكا وعايدة رياض وملكة جمال الكون اللبنانية جورجينا رزق كما تزوج من الإعلامية مني هلال .
وصل رصيد محرم فؤاد السينمائي إلي ثلاثة عشر فيلماً تقريباً من أهمها: “لحن السعادة و”وداعاً يا حب” و”حكاية” و”الملكة وأنا” و “عشاق الحياة” بالإضافة إلي السينما قدم الفنان الراحل للمسرح عملين هما : “دنيا البيانولا” و”القشاط” ومسلسلين للإذاعة هما: “حب ونغم” و “حياة كامل الخلعي”. بينما بلغ رصيده الغنائي حوالي 900 أغنية تنوعت بين العاطفي والوطني والشعبي إلا أن رحلة “محرم” مع المرض بدأت بإجراء العديد من العمليات الجراحية متنقلا بين باريس ولندن لتغيير بعض الصمامات في القلب ثم عاني في سنواته الأخيرة من مرض الكلي حتى وفاته متأثراً بأزمة قلبية يوم 27 يونيو عام 2002 .

إلى الأعلى