الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م - ٢٣ صفر ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / حلول مبتكرة لضمان الأمن المائي

حلول مبتكرة لضمان الأمن المائي

تعكس الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة العامة للكهرباء والمياه (ديم) انتهاج الهيئة لرؤية تعتمد على الحلول المبتكرة لتعزيز وضمان الأمن المائي بالسلطنة مع طموح لتحقيق تغطية تصل إلى 98% من السكان في السلطنة شريطة ألاّ يعتمد هذا الطموح على الكم فقط بل يمتد إلى الكيف والذي يتطلب تطويرا مستمرا في الخدمات مع تحقيق الكفاءة التشغيلية العالية.
فمن ضمن الحلول التي تعتمد عليها استراتيجية (ديم) الاعتماد على مشاريع محطات تحلية مياه البحر كونها مساهما رئيسيا في تعزيز الأمن المائي للسلطنة , كما أنها تبقي على المياه الجوفية كمخزون استراتيجي يمكن استخدامه في الحالات الطارئة أو الحالات التي قد ينتج عنها نقص في إمدادات المياه.
وفي هذا الصدد يتم العمل على التوسع في محطات تحلية المياه القائمة وإنشاء محطات تحلية جديدة وكأحد الحلول المبتكرة يتم تعزيز تنافسية القطاع الخاص على الاستثمار في تغطية الطلب المتزايد على المياه وذلك من خلال التزام “ديم” بشراء الكميات المنتجة من هذه المحطات وفق عقود طويلة الأجل تتراوح بين 15 سنة و 20 سنة، ومن ضمن الحلول المبتكرة أيضا وعند توفير مياه التحلية للتجمعات ذات الكثافة السكانية فهناك خيارات أخرى يمكن تقييم جدواها الاقتصادية لتوفير المياه للتجمعات والجيوب الصغيرة في المناطق البعيدة ذات التحديات المتعلقة بالطبيعة الجغرافية.
كذلك هناك حلول أخرى تتعلق بتخزين وحقن المياه الفائضة في فترات غير الذروة في الخزان الجوفي للاستفادة منها في فترات ذروة الطلب وتقليل الكلفة الاقتصادية لشراء المياه.
ومع العديد من المشاريع المائية التي يجري تنفيذها بمحافظات السلطنة أو تلك التي ما زالت في طور الإعداد والتي من المؤمل أن ينتج عنها زيادة التغطية بشبكات المياه وتحسين أداء الشبكات فإن استدامة الأمن المائي بالسلطنة يتطلب تعزيز جهود البحث العلمي والأخذ بمشاريعه ذات القابلية للتنفيذ.
المحرر

إلى الأعلى