الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - ٩ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / البرنامج الصيفي .. الأهمية والخبرات
البرنامج الصيفي .. الأهمية والخبرات

البرنامج الصيفي .. الأهمية والخبرات

في فترة الاجازة الصيفية لطبة المدارس التي تصل تقريباً لمدة لثلاثة أشهر يصبح الطلبة في وقت فراغ كبير ربما لا يستغله بعضهم فيما يطوره ويعزز قدراته نتيجة لقلة الأنشطة والفعاليات في هذه الفترة تحديدا من جهة، ومن جهة أخرى لا يستطيع البعض التخطيط لجدول معين يملأ به فراغ تلك الفترة .. لذلك جاء البرنامج الصيفي لطلبة المدارس 2017م ليستهدف الطلبة خلال فترة الاجازة الصيفية ويقدم لهم البرامج والمناشط والدورات العلمية والعملية في مختلف المجالات.
وركز البرنامج الصيفي لطلبة المدارس خلال هذه الفترة على البرامج والورش التي تمس احتياجات الطلبة مثل مناقشة قضايا الابتزاز الالكتروني والتي تحمل نتائج سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع والتوعية لتلافي آثار هذا الخطر المحدق، وما يميز هذا البرنامج أيضاً تنوع المحتوى الثقافي الذي يقدمه للطلبة بما يتناسب مع مستوى تفكيرهم وادراكهم لواقع حياتهم الاجتماعية والثقافية والرحلات الميدانية لمختلف المنشآت العلمية والمهنية الموجودة في السلطنة، وهذه الرحلات من شأنها أن تجعل الطالب قريب جداً من عمل المؤسسات وتساعده على خلق شبكة من المعارف والخبرات التي ستنفعه في المستقبل.
الأهمية كبيرة حقاً للبرنامج الصيفي لطلبة المدارس فعوضاً عن فترات تمضي دون فائدة تذكر خلال الصيف يعزز الطلبة قدراتهم العقلية ومهاراتهم الاجتماعية وتكوين صداقات ومعارف جديدة، وتجعلهم مهيئين للمرحلة العلمية القادمة من ما يعزز فرصة حصولهم على تحصيل علمي مرتفع نتيجة للخبرات التي تم اكتسابها من الدورات العلمية في البرنامج، كذلك الشعور بالثقة أثناء تقديم المشاريع والبحوث وتقديم العروض أمام زملائهم الطلبة فهذه المهارات تحتاج إلى ممارسة فعلية لاتقانها.
والجيد في البرنامج الصيفي أن طلبة مدارس محافظة الداخلية يقيمون البرنامج في محافظة جنوب الباطنة ومثال ذلك استقبال مركز الامام سعيد بن عبدالله الرحيلي بولاية الرستاق طلبة المركز الصيفي بولاية إزكي، وهذا ما يتيح فرصة اكتساب المعارف والخبرات أكثر حيث قام الطلبة بزيارات ميدانية لبعض المناطق والمؤسسات في ولاية الرستاق، ومن هنا يستطيع طلبة البرنامج الصيفي اكتساب مهارات جديدة وأساليب علمية ودراسية أخرى.
في الواقع البرنامج الصيفي فرصة مثالية للطلبة خلال فترة إجازة الصيف لقضاء وقت مفيد من جهة واكتساب مهارات علمية وعملية من جهة أخرى.

عيسى بن سلاّم اليعقوبي
من أسرة تحرير “الوطن ”
Issasallam@gmail.com

إلى الأعلى