الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / بإنتاج عماني .. السلطنة تصدر لكولومبيا مولد بخار لتحسين أداء حقول النفط
بإنتاج عماني .. السلطنة تصدر لكولومبيا مولد بخار لتحسين أداء حقول النفط

بإنتاج عماني .. السلطنة تصدر لكولومبيا مولد بخار لتحسين أداء حقول النفط

قامت أمس الشركة العمانية للصناعات المعدنية بإجراءات شحن وتصدير أول منتج عماني “مولد بخار” يعمل بالغاز الطبيعي المسال لشركة اوكسي في كولومبيا بقدرة 100 مليون وحدة حرارية بالساعة وذلك بحضور مدير عام منطقة الرسيل الصناعية، وعدد من مسؤولي الشركة.
وأوضح المهندس محمد زياد طارق مدير الإنتاج بالشركة ان هذا المولد يستخدم لتحسين أداء حقول النفط عن طريق حقن البخار وتخفيف لزوجة النفط لتسهيل استخراجه واستخلاصه.
وأضاف ان هذه التجربة نجحت في السلطنة في حقل “مخيزنة” حيث تستخدم حاليا في الحقل (76) وحدة إنتاج بخار من تصنيعنا وتنصيبنا، كما ان الشركة تعاقدت مع شركة تنمية نفط عمان حيث وردت (4) مولدات بقدرة (50) مليون وحدة حرارية بالساعة لكل مولد، ولهذا فإن شركة أوكسي/كولومبيا قامت بطلب شراء هذا المولد لتجربته في حقولهم وفي حالة نجاحه معهم نتوقع زيادة الطلب والإقبال على المولد.
ويشتمل المولد على مضخة ماء ومبادلات حرارية واجهزة سيطرة على الجريان والضغط وصمامات تحكم ميكانيكية وكهربائية جميعها يعمل وفق برامج حاسوب، تحافظ على انسيابية عمله في حالة تغير المعطيات من كمية ماء ووقود وغيرها.
وأضاف أن هناك مفاوضات تجري الآن مع شركات في البحرين OXY والكويت (شركة النفط الكويتية KOC) لتوريد مثل هذا المولد ومعدات اخرى حيث انهم قاموا بإرسال استفسارات ولكن الشركة لم تصل الى اتفاق نهائي لحد الان.
من جانبه قال راشد بن سـالم الشكيـلي المـديــر الإداري بالشركة العمانية للصناعات المعدنية: تأسست الشركة سنة 1984 لإنتاج المشتقات والأدوات المعدنية في منطقة الرسيل الصناعية بمسقط ثم غيرت نشاطها الى إنتاج المعدات الميكانيكية الخاصة بحقول النفط والغاز عام 2006، ومنذ ذلك الحين خضعت للاستثمار الاجنبي من خلال ارتباط تعاوني بينها وبين شركة إن-فاب، إنك. هيوستون- تكساس/الولايات المتحدة الأميركية، وهي مسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة ولدى شركة تنمية نفط عمان وهي عضو في الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) وبهذا تكون للشركة إمكانية تصنيع مختلف أنواع المعدات من محطات تقييس ومراجل وخطوط أنابيب وخزانات…الخ والتي تدخل في صناعة النفط والغاز وقامت ببيع منتجاتها لشركات اوكسي/عمان وشركة تنمية نفط عمان.

إلى الأعلى