الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / قضية ورأي .. الملكية الفكرية

قضية ورأي .. الملكية الفكرية

قال الأستاذ عبدالله الشبلي الامين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إن وزراء التجارة بدول المجلس أقروا في اجتماعهم في دولة الكويت تشكيل لجنة فنية في اطار الامانة العامة لمجلس التعاون تعنى بالملكية الفكرية. وأضاف الشبلي بأن الوزراء اطلعوا على المقترح المقدم من الإمارات العربية المتحدة بشأن تشكيل هذه اللجنة ووافقوا عليه، على أن يكون من مهامها التنسيق بين دول المجلس عند المشاركات الدولية والإقليمية في مجال الملكية الفكرية وتتبع لجنة التعاون التجاري.
وتتفاوت جهود دول مجلس التعاون الخليجي في مجال حماية الملكية الفكرية، لكن في تجربة سلطنة عمان والبحرين اللتين وقعتا اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، وبحكم متطلبات هذه الاتفاقية، شهدت تحولا نوعيا، حيث تغطي الاتفاقية عشرة التزامات في مجال القوانين والتشريعات المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية، مثل حماية براءة الاختراع والعلامة التجارية وحقوق الملكية للرسوم والنماذج الصناعية ومنع المنافسة غير المشروعة والإشارات الجغرافية وحقوق الملكية الأدبية والفنية مثل حقوق المؤلف الحقوق المتعلقة بسائر المصنفات الأدبية والفنية والأعمال الموسيقية والتصويرية والسمعية والبصرية.
كما تتضمن التزام الطرفين بتفعيل القوانين والتشريعات المتعلقة بجميع جوانب حماية الملكية الفكرية والعمل من أجل توفير الحماية القصوى لحقوق الملكية الفكرية طبقا للمعايير الدولية وقوانين المنظمة العالمية لحماية حقوق الملكية الفكرية (WIPO) واتفاقية منظمة التجارة الدولية المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية ((TRIPS، وكذلك فرض عقوبات صارمة للقرصنة والتزوير والتعدي على حقوق الملكية الفكرية.
وقد تضمنت أيضا قسما خاصا بالتعهدات العامة الذي ينص على ضرورة قيام كلا الطرفين بالموافقة او التصديق على الاتفاقيات ذات الصلة بحقوق الملكية. كما أكد هذا القسم على ضرورة منح المعاملة الوطنية لمواطني البلد الآخر في تطبيق البنود الخاصة بجميع هذه الاتفاقيات. كذلك الالتزام بالشفافية التامة، وذلك من خلال كتابة ونشر جميع القوانين والالتزامات والإجراءات المتعلقة بحماية او تنفيد الملكية الفكرية. اما بالنسبة للقوانين غير المنشورة، فيجب أن تصدر بلغة محلية تمكن الحكومة أو أصحاب الحق من التعرف عليها بهدف جعل قوانين حقوق الملكية الفكرية تتميز بالشفافية والنزاهة.
وتضمن قسما آخر القضايا المتعلقة بالعلامات والمؤشرات الجغرافية، حيث ينص على سبيل المثل أنه يتوجب على كل طرف بيان أن العلامة التجارية تحتوي على شهادة للعلامة، وأيضا على كل طرف تقديم البيانات التي تؤكد إمكانية استخدام العلامة كمؤشر جغرافي في حالة التجارة. ويقصد بالمؤشر الجغرافي هنا أي مؤشرات أو علامات تفيد أن البضاعة أو السلعة مصنعة أو منتجة في بلد أو منطقة ما بحيث أن جودتها أو شهرتها ترتبط بكونها مصنعة أو منتجة في هذا البلد أو المنطقة.
أن توقيع مثل هذه الاتفاقيات أكسب كل من السلطنة والبحرين تجربة غنية في مجال حماية الملكية الفكرية وتطوير الآليات لتطبيقها من خلال عمل مؤسساتي محكم، وهي جديرة بالاحتداء من قبل بقية دول المجلس.

حسن العالي

إلى الأعلى