الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 م - ٢٨ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / السعودية تحظر استخدام الغاز خلال موسم الحج .. وتعلن وفاة 28 حاجا

السعودية تحظر استخدام الغاز خلال موسم الحج .. وتعلن وفاة 28 حاجا

الرياض ــ وكالات : وجه وزير الداخلية السعودي، الامير عبد العزيز بن سعود بن نايف ، باستمرار العمل بحظر استخدام الغاز المسال لأغراض الطهي في منطقة المشاعر المقدسة، خلال موسم حج هذا العام ، بما فيها مباني ومخيمات الجهات الحكومية دون استثناء ، حفاظا على ارواح الحجاج . وشدد وزير الداخلية السعودي ، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخنه منه امس على أهمية قيام الجهات المعنية بمتابعة تنفيذ القرار، وتطبيق الإجراءات النظامية والعقوبات المقررة بحق كل من يثبت مخالفته لمضمون القرار، بإدخال أو استخدام الغاز المسال إلى أي من مشاعر منى وعرفات ومزدلفة، سواء أكان تابعاً لحملات الحج أو الجهات الحكومية والخيرية المشاركة في أعمال الحج. وقال مدير عام الدفاع المدني، الفريق سليمان العمرو، إن هذا التوجيه يؤكد حرص حكومة المملكة على سلامة حجاج بيت الله الحرام، لتأدية نسكهم بكل أمن وطمأنينة، واستبعاد مكامن الخطر أيا كانت مسبباتها. وأشار إلى أن تطبيق قرار حظر استخدام الغاز يأتي بالتنسيق مع الجهات الأمنية لمنع دخول الغاز إلى المشاعر المقدسة، مؤكداً وجود آليات واضحة لتنفيذ القرار، تمنح لمفتشي الإشراف الوقائي بالدفاع المدني صلاحية ضبط أسطوانات الغاز المسال ومصادرتها، وتطبيق الإجراءات بحق المخالفين . وقال إن فرق السلامة بالدفاع المدني في الحج ، تباشر جولات تفتيشية يومية داخل المخيمات، للتأكد من خلوها من أسطوانات ومواقد الغاز، ومباشرة ضبط المخالفين، ومصادرة ما بحوزتهم، وتطبيق الغرامات المالية المقررة لهذه المخالفة، مؤكدا أن القرار أسهم بفاعلية كبيرة في الوقاية من مخاطر الحريق في مخيمات ومساكن الحجاج بالمشاعر المقدسة منذ بدء العمل به خلال السنوات الماضية . وكان الدفاع المدني بمشعر منى تمكن العام الماضي من السيطرة على حريق محدود شب في أحد مخيمات المشعر أثناء تواجد الحجيج في منى لقضاء يوم التروية ( أي قبل الوقوف بعرفات) دون حدوث أي إصابات.
على صعيد متصل، أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية وفاة 28 حاجا من بين أكثر من 570 ألف حاج وصلوا إلى المملكة لأداء مناسك الحج لهذا العام، حيث من المتوقع أن يصل عدد الحجاج إلى أكثر من 5ر1 مليون حاج بعد أن أعادت السلطات السعودية نسبة الـ 20% لحجاج الخارج بعد الانتهاء من التوسعة التي استمرت أربع سنوات. وقالت المديرية العامة للجوازات السعودية في بيان لها اليوم السبت إن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك الحج لهذا العام حتى أمس الجمعة بلغوا 139ر570 ألف حاج توفي منهم 28، دون الكشف عن أسباب الوفاة أو جنسيتهم . وأضاف البيان أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغوا 810ر566 ألف حاج، وعن طريق البر 849ر5 حاجاً، وعن طريق البحر 480 حاجاً. وكانت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية أعلنت العام الماضي أن إجمالي عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة العام الماضي بلغوا 372ر325ر1 مليون حاجا.
بدأت المملكة العربية السعودية منذ 24 يوليو الماضي في استقبال وفود الحجاج من جميع الدول الإسلامية لأداء الفريضة. وأعلنت السعودية في 5 يناير أنها سترفع الطاقة الاستيعابية للحجاج بدءا من موسم الحج الحالي، وذلك بعد أربع سنوات متتالية من تخفيض نسب حجاج الداخل والخارج، نظراً لأعمال التوسعة في الحرم المكي. وكانت السعودية قامت خلال السنوات الأربع الماضية بخفض عدد حجاج الداخل بنسبة 50 %، وعدد حجاج الخارج بنسبة 20 %، بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.
سياسيا، التقى العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالملك محمد السادس ملك المغرب في مدينة طنجة شمالي المغرب. وذكرت وكالة الأنباء السعودية ” واس ” أنه جرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك واستعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.

إلى الأعلى