الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / منافسة قوية تشهدها أشواط الحجايج لليوم الثاني بمهرجان مزاينة الإبل الرابع عشر بصحم
منافسة قوية تشهدها أشواط الحجايج لليوم الثاني بمهرجان مزاينة الإبل الرابع عشر بصحم

منافسة قوية تشهدها أشواط الحجايج لليوم الثاني بمهرجان مزاينة الإبل الرابع عشر بصحم

مطر الجتبي:
المزاينات بدأت تتطور بالسلطنة ومستوى الإبل المشاركة ممتاز وإشادة بمستوى التحكيم

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي : ـ
تواصلت أمس ولليوم الثاني على التوالي فعاليات المهرجان الرابع عشر الذي يقيمه ويرعاه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الاعلى للاتحاد بدولة الامارات العربية المتحده حاكم إمارة عجمان ، وذلك بميدان سباقات الهجن بولاية صحم ، حيث كانت اشواط امس لسن الحجايج مقسمة على 4 اشواط 3 منهن للبكار وشوط للجعدان حيث خصصت جوائز سيارات للمركز الاول بالشوط الاول والثاني وجوائز نقدية من المركز الثاني الى المركز العاشر ، فيما خصصت جوائز نقدية للشوط الثالث وشوط الجعدان .
وفي إطار اللقاءات ورغبة في اقتناء السلالات الأصيلة والمميزة والرواج التجاري والاقتصادي الكبير بعالم سباقات الهجن ، تمت امس صفقة بيع بكرة من سن الفطايم المسماة (العندلية ) بمبلغ وقدره ( 100 الف ريال عماني ) حيث انتقلت ملكية البكرة العندلية من سالم بن نهيل المقبالي الى سعود بن سالم بن سعيد المعمري من ولاية صحم ، لتكون ضمن الهجن الاصائل المملوكة لسعود المعمري احد اشهر ملاك الابل بالسلطنة ، والذي عقد عدة صفقات شراء هذا الموسم ، و دعما منه وتشجيعا لهذه الرياضة فانه بالتالي يبادر في تشجيع عملية البيع والشراء والمنافسة بخيرة الابل الاصائل بعالم المزاينات .
وشهدت فعاليات المزاينة امس منافسة قوية بين الهجن المشاركة ، حيث لمعت اسماء قوية وشهدت المسابقة مشاركة اعداد كبيرة من الابل أتت للمشاركة من كافة محافظات السلطنة ، نظرا لحجم الجوائز المقدمة بهذه المزاينة .
وقد اشاد المشاركون والحضور بلجنة التحكيم المكونة من 3 أشخاص وهم سيف بن بدر العليلي و مطرب بو نواس الجتبي وعلي بن سالم المنعي ، حيث يعد الفريق من ذوي الخبرة الكبيرة بعالم المزاينات .
وقد أعرب المشاركون عن ارتياحهم الكبير لسير عملية التحكيم والاختيار خلال اليومين الماضيين ، حيث كانت المنافسة لسن الفطايم باليوم الاول فيما كان اليوم الثاني لسن الحجايج .
وستتواصل اليوم فعاليات المزاينة حيث ستكون المنافسة اليوم لسن اللقايا ، وقد حددت لسن اللقايا 4 اشواط منها 3 اشواط للبكار وشوط للجعدان وخصصت جوائز سيارتين للفائزات بالمركز الاول بالشوط الاول و الشوط الثاني وجوائز نقدية للمركز الثاني الى المركز العاشر ، فيما سيكون الشوط الثالث للبكار جوائزه نقدية كذلك بالنسبة لشوط الجعدان .
وقال مطر بو نواس الجتبي عضو لجنة التحكيم : كانت فعاليات اليوم الاول من المهرجان لسن الفطايم حيث سارت الامور على خير ما يرام ، وخرج المشاركون راضين عن عملية التحكيم والاختيار .
وأشاد الجتبي بمستوى الهجن العمانية واستعداد ملاكها للدخول بعالم المزاينات ، وقال اتضح لنا من خلال اليومين الماضيين أن هناك تطورا كبيرا في مستوى الاستعداد والتجهيز واختيار الهجن التي تشارك من قبل الملاك ، كذلك أعرب مطر بو نواس الجتبي عن ارتياحه بمستوى التنظيم وتجهيز الحظائر التي دارت بها المنافسة ، مؤكدا على أن السلطنة بدأت تبدي اهتماما كبيرا بعالم المزاينات وهذا الامر يعطينا مؤشرا بأن السنوات القادمة ستشهد نقلة نوعية بالمزاينات داخل السلطنة الامر الذي يؤهلها للدخول بمنافسة اقوى بالمزاينات الخليجية .
وعن خبراته بعالم مسابقات المزاينة قال مطر بونواس : بدأت بعالم التحكيم منذ اكثر من 8 سنوات ،و قد شاركت بعملية التحكيم بمزاينات خليجية كبيرة كمزاينة الظفرة ومزاينة سويحان المعروفتين بحجمهما على المستوى الخليجي اضافة الى مزاينات اخرى بدول مختلفة .
واوضح الجتبي اهمية تطوير سلالات ابل المزاينة وقال انصح ملاك ابل المزاينة والراغبين في دخول هذا العالم ان يقوموا بتطوير السلالات عبر اختيار الام والاب من الابل التي تنحدر من سلالات لها إنجازات بعالم المزاينات لتكون السلالة افضل وتكون بشكل افضل .
وفي ختام حديثه تقدم الجتبي بالشكر والتقدير للجان المنظمة وكافة المشاركين على حسن تعاونهم مع اللجان .
وقد تميز المهرجان منذ اليوم الاول بالتنظيم الجيد حيث كان محمد بن سعيد بن ناصر الخالدي مشرف اللجان ، كما تم تخصيص لجنة للادارة والمالية مكونة من علي بن محمد بن سالم القريني و سيف بن ناصر بن عبدالله المعمري ، اما لجنة التسنين والتشبيه فكانت بعضوية كل من خميس بن راشد الفزاري و عامر بن حمود بن عامر البادي و حمد بن سعيد بن خلفان السناني .
ولضمان مزيد من الشفافية والنزاهة فقد تم اختيار لجنة للتحكيم من ذوي الخبرة والتمرس الكبير في مجال مزاينة الابل وقد تكونت اللجنة من سيف بن بدر العليلي من دولة الامارات العربية المتحدة و مطر بو نواس الجتبي ايضا من الامارات ، اضافة الى علي بن سالم بن سعيد المنعي من السلطنة ، وعلي بن عبدالله بن راشد الشبلي (كاتب اللجنة )
كما تم تخصيص ولاول مرة تختص بشؤون الفحص عن المنشطات مكونة من خميس بن محمد بن خلفان البادي و الدكتور محمد حامد خليل .
وتكونت لجنة تسجيل الابل من سعيد بن مصبح بن سالم الروشدي و ماجد بن حميد بن راشد العبري ، ولتسهيل دخول وخروج الابل من والى حلبات المنافسة فقد شكلت لجنة لهذا الغرض مكونة من مبارك بن حسن البريكي و مصبح بن محمد السناني ، ولضمان مزيد من الشفافية والانصاف فقد شكلت لجنة للتثبيت حيث يقوم كل شخص بتثبيت الناقة عبر القسم بانها له وليس فيها شريك من خارج السلطنة بحكم ان المزاينة خاصة بالمواطنين ، حيث كانت هذه اللجنة مشكلة من ناصر بن سالم المعمري و محمد بن عبدالله البلوشي .
كما كان للجنة الاعلامية دور كبير حيث تكون هذه اللجنة من محمد بن عبدالله بن جمعه البلوشي و مصبح بن حمدان بن مصبح المعمري و خالد بن عبيد بن غانم البادي .

إلى الأعلى