الجمعة 22 سبتمبر 2017 م - ١ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / استمرار الترشح لجائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي حتى آخر سبتمبر

استمرار الترشح لجائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي حتى آخر سبتمبر

الشارقة ـ العمانية:
حدّدت أمانة جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي آخر شهر سبتمبر المقبل موعداً نهائياً للمشاركة بالجائزة في دورتها الثامنة التي تحمل عنوان “الفنون الجديدة وآفاقها في العالم العربي”.وقال محمد القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة بالشارقة، إن الجائزة تحفز النشاط البحثي التخصصي في مجال التشكيل، وهي تهدف إلى تحقيق التواصل مع الباحثين والنقاد العرب، والتعريف بأعمالهم البحثية، وتوسيع دائرة الاهتمام بالتجارب التشكيلية العربية وتوثيقها ورصد مساراتها.
وكانت الدورات السبع السابقة شهدت تنوعاً كبيراً في عناوين أبحاثها، إذ تناولت: الريادة في الفنون التشكيلية العربية، والحداثة في الفنون البصرية العربية، وهوية التشكيل العربي بين الأصالة والاغتراب، والمفاهيمية في التشكيل العربي، والاقتناء في الفن التشكيلي العربي، وأصداء الفنون الإسلامية في التشكيل العربي المعاصر، ومناهج التربية الفنية في المدارس والمعاهد ودورها في خلق فنان تشكيلي مميز في الوطن العربي. وفاز بالجائزة منذ إطلاقها 21 بحثاً لنقاد وتشكيليين وباحثين من تونس، والعراق، والمغرب، والسعودية، ومصر، والسودان. وطُبعت الأبحاث الفائزة في كتب لتشكل رافداً مهماً للمكتبة التشكيلية العربية.
تجدر الإشارة إلى أن الترشيحات تتم بشكل فردي، ومن خلال جمعيات وروابط وكليات الفنون الجميلة في الوطن العربي، إضافة للمتاحف ومؤسسات الفنون.

إلى الأعلى