الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / النفط يرتفع فوق 114 دولارا قرب أعلى مستوى في 9 أشهر بسبب اضطرابات العراق

النفط يرتفع فوق 114 دولارا قرب أعلى مستوى في 9 أشهر بسبب اضطرابات العراق

سنغافورة ـ رويترز: اقترب سعر مزيج برنت من أعلى مستوى في تسعة شهور فوق 114 دولارا للبرميل أمس الخميس مدعوما بمخاوف من احتمال تعثر الإمدادات بسبب القتال الدائر في العراق.
وتتأهب أسعار النفط ليوم ثالث من المكاسب عقب ارتفاعها أكثر من أربعة بالمائة الاسبوع الماضي بعد أن استولى مسلحون على معظم شمال العراق مع انهيار القوات العراقية هناك.
وقال مايكل مكارثي كبير المحللين الاستراتيجيين في سي.ام.سي ماركتس في سيدني “سوق النفط لا تزال في حالة تأهب قصوى ولكنها في حالة تماسك في هذه المرحلة ترقبا لمزيد من التطورات في العراق”.
وارتفع سعر مزيج برنت 21 سنتا إلى 114.47 دولار للبرميل بعد أن أغلق أمس الأول مرتفعا 81 سنتا عند 114.26 دولار للبرميل مسجلا أعلى تسوية منذ السادس من سبتمبر من العام الماضي.
وارتفع الخام الأميركي في عقود تسليم يوليو 44 سنتا إلى 106.41 دولار للبرميل، وانخفض العقد الذي ينتهي التداول عليه اليوم الجمعة 39 سنتا عند التسوية في الجلسة السابقة.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقريرها الأسبوعي أمس الأول: إن مخزونات الخام الأميركية هبطت 579 ألف برميل إلى 386.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 من يونيو وهو ما يقل كثيرا عن التراجع البالغ 5.7 مليون برميل في تقرير معهد البترول الأميركي.
وارتفع الذهب في تعاملات أمس الخميس بدعم من تراجع الدولار بعد تلميحات لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) بشأن أسعار الفائدة فيما قفز البلاتين بعد ظهور عقبات جديدة أمام إنهاء إضراب عمال المعادن في جنوب أفريقيا.
ولمح المركزي الأميركي إلى وتيرة أسرع قليلا لرفع أسعار الفائدة في العام القادم لكنه خفض توقعاته بشأن سعر الفائدة المستهدف على المدى الطويل ما دفع الدولار للنزول لأدنى مستوى في أسبوعين.
وخفض المجلس توقعاته للنمو الاقتصادي للولايات المتحدة في 2014 من 2.9 بالمائة إلى نطاق يتراوح بين 2.1 و 2.3 بالمائة لكنه أبدى ثقته بأن التعافي الاقتصادي يمضي قدما على المسار الصحيح.
وارتفع سعر الذهب في السوق الفورية 0.2 بالمائة إلى 1279.80 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما صعد 0.5 بالمائة أمس الأول الأربعاء.
وواصل البلاتين والبلاديوم المسار الصاعد ليجري تداول المعدنين النفيسين بالقرب من أعلى مستوى في أسبوع مع مؤشرات على استمرار إضراب عمال المعادن في جنوب افريقيا المنتج الرئيسي للمعدنين.
وزاد سعر البلاتين 0.6 بالمائة إلى 1452.5 دولار للأوقية فيما ارتفع البلاديوم 0.25 بالمائة إلى 824.75 دولار للأوقية، وزاد سعر الفضة 0.2 بالمائة إلى 19.9 دولار للأوقية.

إلى الأعلى