الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم.. برعاية خالد المرهون .. ختام فعاليات وأنشطة وبرامج معسكر شباب الأندية بمسقط
اليوم.. برعاية خالد المرهون .. ختام فعاليات وأنشطة وبرامج معسكر شباب الأندية بمسقط

اليوم.. برعاية خالد المرهون .. ختام فعاليات وأنشطة وبرامج معسكر شباب الأندية بمسقط

تختتم في الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم فعاليات المعسكر الثاني لشباب الأندية الذي نظمته وزارة الشؤون الرياضية خلال الفترة من 14 الى 21 يونيو الجاري، وذلك في الحفل الختامي الذي سيقام تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وبحضور سعادة الشيخ رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية والمهندس خلفان بن صالح الناعبي مستشار وزوارة الشؤون الرياضية وعدد من المسؤولين ورئيس وأعضاء اللجنة المشرفة على معسكرات شباب الاندية وذلك بالصالة الرئيسية لمجمع السلطان قابوس الرياضي بولاية بوشر.
الحفل يبدأ بافتتاح معرض نتاجات الشباب المشاركين في المعسكر في مختلف حلقات العمل التدريبية في المجالات العلمية والفنية والثقافية، بعدها يلقي هشام بن جمعه السناني المدير العام المساعد للمديرة العام للرعاية والتطوير الرياضي رئيس اللجنة المشرفة على المعسكرات كلمة وزارة الشؤون الرياضي، يلي ذلك كلمة المشاركين، ثم يقدم فلم تسجيلي لفعاليات وأنشطة المعسكر طوال فترة إقامته حيث يستعرض حلقات العمل التدريبية والندوات والمحاضرات وجلسات الحوار وانشطة الاستكشاف والمغامرة وغيرها من برامج المعسكر، بعدها يقوم معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية بتسليم الشهادات على المشاركين.
ثقافة العمل الحر
وكانت فعاليات أمس الخميس قد سجلت إقامة عددا من الأنشطة المتنوعة بدأت بندوة( ثقافة العمل الحر) قدمها الشيخ صلاح بن هلال المعولي مدير عام تنمية المؤسسات بدأها بالحديث عن عدد العمال الوافدين بالسلطنة ونسبتهم حيث اوضح أن التعداد العام للسكان أشار الى ان عدد العمال الوافدين العاملين بالسلطنة حوالي مليون وسبعمائة وسبعون ألفا تقريبا وهي معظمها عمالة غير مؤهلة، لذلك ففرص الشباب العماني المتعلم أكبر إذا ما أحسن التخطيط الجيد، موضحا أن الحكومة وفرت حزمة من الحوافز لدعم الشباب العماني وتسهيل إنشاء مشروعه التجاري، وقال إن المشروع التجاري هو سلسلة من الأعمال والمهام تتصف بوجود هدف محدد وتاريخ بداية ونهاية وميزانية، وعلى الشباب قبل أن يدخل في أي مشروع أن لا يستعجل في عمليات جني الأرباح وأن يكون صابرا على ذلك لأن بعض المشاريع يمكن أن لا تحصل على ارباحه إلا بعد مرور ثلاث سنوات، لذلك يجب على الشباب عندما يفكر في إنشاء مشروعه ان يضع لنفسه رؤية وخطة للاستثمار، مؤكدا أن أفضل الطرق للنجاح الاستشارة الصامتة التي تأتي من خلال محاكاة ومتابعة وزيارة المشاريع الناجحة، الى جانب الإدارة الناجحة للمشروع.
خطوات
وأن يتبع الخطوة الاولى باستشعار مدى جاهزيته ليصبح رياديا من خلال الإجابة عن عشرة تساؤلات وهي هل أنت على استعداد للتضحية بنمط
حياتك الحالية لسنوات ؟؟ من خلال الصبر على تقشف العيش وساعات عمل طويلة وقلة الراحة، وتأثيراتها وعواقبها على العمل الخاص وتأثيرها على طريقة العيش ونمط العلاقات مع الأهل أو الأصدقاء، والسؤال الرابع هل تستطيع إدارة عملك الخاص من كافة الأوجه ؟ خلال المراحل الأولى من المشاريع التي غالبا ما يقوم صاحب المشروع بتأدية كل المهام منفردا، وهل أنت على استعداد لاتخاذ القرار فرديا ؟ لأنه في بداية أي عمل يتطلب منك اتخاذ اي قرار فرديا وهذا يعتمد على الخبرة أو استشارة، وما هو مدى سرعتك في تنفيذ أفكارك ؟ وهذا لا يعني امتلاك الفكرة لرائعة بل قدرتك على تنفيذ الأفكار، وإلى أي مدى انت مقنع وتتملك حسن التعبير؟ وهنا يجب أن تكون قادر على إقناع الآخرين وتوصيل المعلومة بالطريقة الصحيحة والفعالة بالإضافة إلى مهارة التواصل مع الغير، والسؤال السابع الذي تسأله نفسك هل لديك روح المبادرة ؟ وهنا عليك أن تؤمن بروح المنافسة والتفاؤل للتغلب على مشاعر الإحباط، أما السؤال الثامن فهو هل تملك الحيوية والحماس لتنفيذ الفكرة وتحقيق الهدف قبل المادة، أما السؤال التاسع فهو هل أنت مستعد لتحمل المخاطر المالية ؟ وماهي مصادر التمويل ؟ والسؤال العاشر هل لديك شريك تجاري؟ بأن يكون شراكة قانونية، مؤكدا أن الإجابة إذا كانت نعن فأنت مستعد لبدأ مشروعك.
واضاف صلاح المعولي بأن الخطوة الثانية هي : أنت تسأل نفسك هل تمتلك فكرة تحولها لمشروع؟ وعليك أن تكتشف ذاتك ومهاراتك وتلبي حاجة الزبون ، وان تعرف المشاريع بالدول الأخرى ومتابعة أخبار السوق وآخر المنتجات والموارد المتاحة في السوق والأهم هو التواصل والاحتكاك الدائم بالمجتمع ، بعدها يمكنك غربلة هذه الأفكار حسب التالي: أولا المشروعية من حيث الجوانب (الدينية والقانونية والاجتماعية)، والقدرة على تمويل المشروع، والقدرة للحصول على التقنية المطلوبة، وتوفر المواد الخام ، وشدة المنافسة وحجم السوق، وتوفر المهارات اللازمة.
وتحدث الشيخ صلاح المعولي عن الخطوة التالية فقال على الشباب أن يقوم بدارسة الســــوق من خلال عمل دراسة تسويقية مبسطة عن العرض والطلب، وجمع معلومات عن الآلات والمواد الخام وأسعارها، والمنافسين وأسعارهم وما يتعلق بهم، ومتطلبات المشروع من عمالة وتكاليفها، والتراخيص المطلوبة، وعليك أن تركز في بحث السوق على المزودون والزبائن والمنافسة.

الجدوى الاقتصادية
وتناول مدير عام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الخطوة الخامسة وهي إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، موضحا أن من أهم عناصرها دراسة الجدوى التسويقية، والجدوى الفنية، والجدوى المالية، والجدوى الاقتصادية، والجدوى الاجتماعية، والجدوى البيئية، وتحليل الحساسية للمشروع, وأساليب تسديد القروض، وأشار بأن دراسة الجدوى ببساطة يتم فيها إعداد تقرير مفصل عن السوق من حيث (حجم الطلب وسوق السلعة أو الخدمة وتحديد المستفيدون منها ، والمنافسون وأسعارهم ومميزاتهم، والموقع ومتطلباته) وإعداد تقرير فني للمشروع من حيث ( التكنولوجيا المستخدمة ، وعناصر الإنتاج الرئيسية للمشروع من عمال ومواد أولية وآلات.
وأضاف بأن إعداد دراسة مالية مفصلة يشمل حساب نفقات التأسيس، وحساب شراء الأصول أو الإيجار، وحساب النفقات الشهرية المستمرة، وحساب حجم المبيعات الشهري المتوقع، موضحا أن الخطوة الخامسة هي اختيار اسم المشروع .
بعدها تحدث عن الخطوة السابعة وهي إعداد خطة عمل تنفيذية موضحا أن تأسيس المشروع يتطلب استخراج التراخيص والحصول على الموقع وشراء الآلات والمعدات واستقطاب القوى العاملة، مضيفا أن الخطوة التاسعة هي تشغيل المشروع وتطلب الإشراف الشخصي على المشروع، وعدم خلط الأموال الشخصية مع أموال المشروع، والمحافظة على الجودة والتطوير المستمر.
هدية
وبعد ختام الندوة الحوارية قدم هشام السناني رئيس اللجنة المشرفة على معسكرات شباب الاندية درع تذكار الشيخ صلاح بن هلال المعولي مدير عام تنمية المؤسسات .
أنشطه
وفي الجانب الآخر تواصلت فعاليات وبرامج المعسكر بتنفيذ عدد من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية ورحلات الاستكشاف والمغامرة والأمسيات الرياضية والحوارية المتنوعة وتواصلت الزيارات الميدانية للتعرف على المعالم الثقافية والحضارية والتاريخية ومنجزات النهضة المباركة حيث قامت مجموعة بزيارة إلى دار الأوبرا السلطانية تعرفوا من خلاله على هذا المعلم الحضاري الذي يقدم رسالة للسلام والوئام بين شعوب العالم، حيث تعرفوا على أهم الأدوار التي تقوم بها دار الأوبرا ورسالتها وأهدافها السامية، وقامت مجموعة أخرى بزيارة لمتحف بيت الزبير ومجموعة ثالثة لمتحف القوات المسلحة تعرفوا خلالها على أهم محطات تاريخ السلطنة الحافل بالأمجاد.

كما شهدت حلقات العمل المتنوعة في الإلكترونيات والكهرباء والسباكة والميكانيك والتصوير والمونتاج وتصميم المواقع والرسم وتدوير المخلفات والسعفيات التي قدمها عدد من المتخصصين في هذا الجانب تفاعلا كبيرا من المشاركين كلا في المجال الذي يشارك فيه.
القيم الفاضلة
وقدم صالح بن محمد الفهدي جلسة حوارية تناول فيها القيم الفاضلة في المجتمع مستدلا بالآيات القرآنية وبالشواهد والقصص التاريخية، حيث ركز في محاضرته على قيم الرفق بالوالدين ورعايتهم، وقيم التعاون والإخاء وأثره على ترابط المجتمع.
المخدرات
وضمن محاضرات معسكرات شباب الأندية بمسقط قدم تيمور البلوشي محاضرة بعنوان (المخدرات والمؤثرات العقلية) تمحور الحديث حول مخاطر المخدرات تناول فيها ماهية اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية ودورها في التصدي للمخدرات, وتناول أهم الأسباب التي تؤدي الى الإدمان وعوارضها وطرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة الخبيثة. وأضرار المخدرات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية وغيرها.

إلى الأعلى