السبت 22 سبتمبر 2018 م - ١٢ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / اتحاد الكرة يدخل الأندية في (معمعة) عصيبة واجتماعات الأندية (المكثفة) مضيعة للوقت

اتحاد الكرة يدخل الأندية في (معمعة) عصيبة واجتماعات الأندية (المكثفة) مضيعة للوقت

استطلاع ـ ليلى بنت خلفان الرجيبية:
قبل انطلاق موسمنا الكروي 2017/2018م .. ظهرت على السطح الكثير من الإشكاليات والتداعيات حول شح الميزانيات ومديونية العقود والتعاقدات القادمة .. الا ان القرارات الاخيرة التي اطلقها الاتحاد العماني لكرة القدم لاقت الكثير من الاعتراضات من قبل الاندية وبخاصة صدور جدول الدوري بالاضافة الى قرار هبوط وصعود 3 اندية بشكل مباشر … وبالرغم من ذلك وفي ظل الاوضاع الراهنة من المؤكد ان ادارات الاندية تعمل ليل نهار جاهدة من اجل ايجاد الحلول وسد الفجوات … وفي الايام القادمة وقبل ان يصفر الحكم انطلاق المباراة الاولى من الدوري للموسم الحالي هناك محللون ونقاد يتابعون كل ما يحدث من استعدادات لانطلاق موسم المستديرة ومن الاكيد ان مذكراتهم دونت السلبيات والايجابيات لعل وعسى ان تتم مناقشتها وتغير من خارطة طريق الاندية للمرحلة القادمة كما انهم من المتابعين لكافة التعاقدات وبخاصة فيما يخص دوري النخبة ( دوري عمانتل ) .. نحن قريبين منهم لطرح ما هو مفيد لتلك الاندية خلال المشوار القادم وقد جاء استطلاعنا معهم على النحو التالي :ـ
مؤشرات سلبية
قال المحلل الرياضي فهد العريمي : الى الان وبحسب ما يحدث من اشكاليات فان الموسم القادم غير مطمئن !! لعدة اسباب منها اشكاليات الاتحاد مع الاندية واشكاليات مع الاتحاد وعدم الاتفاق على البنود والتي يعتقد الاتحاد انها لمصلحة الكرة وتطويرها لان الاتحاد يمتلك أهدافا معينة ولكن الواقع يقول عكس كل تلك القرارات لان هبوط وصعود 3 اندية لا يصب في مصلحة الاندية اطلاقا وانا بصفة شخصية اتفق مع الاندية على وجهة نظرها فاذا كان الاتحاد العماني لكرة القدم بتلك القرارات يفكر في بناء منتخبات قوية لابد ان يستند الى اندية قوية ذات برامج واضحة .
جدول مرهق ولا يخدم اللعبة
وتابع العريمي حديثه قائلا : بالنسبة للجدول الذي صدر خلال الاسبوع المنصرم نحن تفاجأنا به كثيرا فهو لا يخدم اللعبة ولا يطورها اطلاقا فهو مرهق بشكل كبير للاعب ومردوده سلبي على الاندية ولا نقول من هذا الجدول الا انه يولد الاصابات المتكررة للاعبين فلا بد من اعادة النظر في هذا الجدول فهو مرهق للغاية فعندما نريد التطوير لا بد من النظر الى المحتويات والمعطيات الموجودة في السلطنة وبعدها نقرر مصير الجدول واليات اللعبة فيه ليس علينا ان نستند بالنظر الى الدوريات الاوربية والسرعة الهائلة في تطويرها لاننا في السلطنة اللاعب عندنا غير متفرغ اولا وثانيا لديه الكثير من الالتزامات ناحية عمله وناديه بعكس اللاعب الاجنبي مفرغ تماما وبينه وبين اللاعب المحلي فوارق عدة فهو لا يتوقف طوال العام من خلال المباريات والبطولات والمعسكرات كونه لاعبا متفرغا ولكن اللاعب المحلي مستهلك ويتوقف 3 اشهر عن اللعب ولكن كيف لك ان تعطي دوري قوي واللاعب 3 اشهر بدون مباريات ومرة واحدة يأتي الى مرحلة انتقالية وتقحمه في جدول مضغوط ؟!! سنرى خلال الموسم المقبل تعدد الاصابات ولكن ما يحدث كل يريد ان يطبق قراره بالحرف الواحد وهذه هي المعاناة التي سنعيشها خلال الموسم المقبل .
برنامج غير متوازن
وقال العريمي : كنت اتمنى من الاتحاد العماني لكرة القدم ان يضع برنامجا متوازنا ولا يزحم الجداول بتلك الصورة بسبب مباريات كأس الخليج والتي الى اليوم لم يحدد مصيرها بالرغم من ان هناك ارتباطات للاعبي الاندية مع المنتخبات من خلال المسابقات في كأس الاتحاد الاسيوي وغيرها بالاضافة الى المعسكرات لذلك فان الجدول لن يخدم اللاعب وستكون هناك الكثير من الغيابات لدى اللاعبين بسبب الاصابات لابد من اعادة النظر في ذلك الجدول المعد حتى يتسنى للاندية واللاعب ان يقوما بدورهما في انجاح الدوري وتطويره وليس فقط في اقامة 7 مباريات في اليوم الواحد وانتهى الموضوع .
سلبيات جدول الدوري
وقال العريمي : هناك سلبيات كثيرة وراء جدول الدوري الحالي منها ارهاق اللاعبين بالاضافة الى تعدد الاصابات وأضف الى ذلك ضعف المستوى التسويقي الذي لطالما تغنينا به خلال المواسم الماضية حتى النقل التلفزيوني سيكون بصعوبة بالغة لانه ليس من الممكن ان ينقل التلفزيون 7 مباريات في اليوم الواحد بل سيكتفي بمباراة واحدة او اثنتين فقط وهذه من اكبر الاشكاليات لان الظروف المتوافرة للتلفزيون تصعب عليه نقل 3 او 4 مباريات في اليوم الواحد ولا نعلم بآلية التفكير الذي حدثت قبل وضع الجداول !! وفي نفس الوقت نتساءل ما هي اسباب او ما وراء اهداف هبوط وصعود 3 اندية وازدحام الجدول بتلك الطريقة لانه بالفعل لن يكون نتاجه جيدا للاندية كما نحلم ونخطط لاننا بالفعل امام معادلة صعبة الدوري ضعيف ونريد منتخبا قويا لا نحتاج الى مجاملة بعضنا البعض بقدر اننا بحاجة الى ملامسة الواقع .
واقع الكرة محزن للغاية
وقال فوزي بشير رئيس جهاز الكرة بنادي النصر : لا اعلم من اين أبدأ بالحديث عن حال الكرة العمانية والى اين وصلت فالوضع لا يصعد اطلاقا وانا حزين جدا لهذا الحال الذي لا يسر ولا يبشر بالتطوير اطلاقا !! والقراءة للموسم القادم لا اعلم من اين ابدأ بها فهي تشرح نفسها منذ اليوم فالاندية ضد قرار الاتحاد في هبوط وصعود 3 فرق بسبب التلاعب كما وصفوه يضر بالكثير من الاندية بالاضافة إلى الجدول المزدحم لان الأندية بسبب الميزانيات لا اعتقد ان استعدادها كاملا وكله جزئي ولا يوجد نادي مستعد للموسم القادم بمثل نادي ظفار بالفعل يشتغل بالشكل الصحيح لضمان عدم هبوط ناديه وبقية الاندية تعيش في دوامة الضغط النفسي والمالي ولم يستعدوا بالشكل الصحيح لذلك هم معارضون لهذا القرار وهذا من حقهم من المفترض ان يصرح عن القرار من الموسم الماضي حتى تعيد الاندية ترتيب اوراقها .
الجولة الاولى ضعيفة ومتوسطة
وقال فوزي بشير : لذلك ستكون مباريات الجولة الاولى من الدوري ضعيفة ومتوسطة لن تظهر الاندية بالقوة التي عهدناها سابقا ولن تكشف الاندية في الجولة الاولى عن كافة اوراقها والسؤال الذي يطرح نفسه ما هو السبب او الهدف وراء هبوط الاندية الثلاثة وصعود 3 اخرى ؟ هل من الممكن السبب في منح فرصة اخرى للاندية التي تكون من حقها الصعود وبخاصة في المباريات الاخيرة من الموسم الماضي ؟! ام ان هناك اسباب اخرى ؟ لا بد من توضيح السبب الذي تم على إثره اصدار تلك القرارات لان الاندية لا بد ان تكون على وعي وبينة من الواقع الذي تعيشه قبل البدء في المباريات وتقبل القرارات بكل سهولة ويسر .
اشكالية ديون الاندية لن تتوقف
واضاف فوزي بشير قائلا : اشكالية ديون الاندية مستمرة وهذه اسبابها واضحة وهي الاندية من تقحم نفسها في تعاقدات كبيرة وبالتالي ميزانياتها خاوية او لا تستطيع استيعاب كل تلك المبالغ بالرغم من تحديد الاسعار للتعاقدات من قبل الاتحاد بالنسبة للاعب المحلي او الاجنبي كحد اعلى وادنى ولكن لم يقم اي نادي بتطبيقها كون ان اللاعب لا يمكن ان يتعاقد ب 2000 ريــال وهو يلعب في دوري عمانتل ولكن المشكلة الاخرى العقود التي تتم تحت الطاولة التي لا يعرف لها مصير ولا يمكن ان تنتهي بحل سليم كونها من العقود غير الصحيحة لذلك المحاكم الدولية لا تستطيع البت فيها وتحولها الى انها مشكلة داخلية بعكس اللاعب الاجنبي الذي يلعب في دورينا ويكون عقده سليما ولديه وكيل أعمال لذلك الفيفا تأخذ حقه سريعا كون لاعبا محترفا وهذا ما حصل معنا من لاعب اجنبي في نادي النصر انتهت المحكمة بايجاد حل وانهاء القضية ولكن ما اريد ان انوه اليه ان اللاعب المحلي لا ياخذ من المحكمة الدولية لانها تهتم فقط باللاعب المحترف ونحن دورينا احترافه جزئيا لذلك تتحول إلى إشكالية داخلية ولاعلاقة للفيفا بحلها لذا لابد من ان يعيد الانتباه اللاعب المحلي قبل توقيع عقده ان يكون موثقا من الاتحاد العماني لكرة القدم ويكون سليما .
ازدحام الدوري سوف يرهقنا
واما جمعة بني عرابه مدير جهاز الكرة بنادي الشباب فقد تحدث عن وجهة نظره قائلا : جدول الدوري لن يخدم اللعبة كيف لنا ان نلعب 4 مباريات ولا يوجد تفريغ لدى اللاعبين والاداريين فالجدول لهذا الموسم سيكون عبئا كبيرا علينا وسوف يسبب لنا العديد من الاشكاليات وبالنسبة لي كمدير فني للفريق سيكون الجدول مرهق كثيرا وعلى سبيل المثال ان تلعب مباراة في نادي السيب وتسافر في اليوم الثاني إلى صلالة للعب مباراة اخرى إليه التجهيزات والتحضيرات بالاضافىة الى اعمال اللاعبين فالجمنيع مرتبط بعمله في الدوائر الحكومية والخاصة كيف ستكون الية التفريغ وكيف ستكون نفسية اللاعبين في ظل الارهاق والضغط الذي سيقع على عاتقه .
الجدول لن يخدم المنتخبات
وتابع بني عرابة حديثه قائلا : كما ان الجدول الذي صدر لن يخدم المنتخبات اطلاقا لانه بكل بسهولة ستكون هناك اصابات للاعبين بسبب ضغط مباريات الدوري ومن المعروف ان الضغط لا يولد سوى الاصابات كونهم لاعبين غير محترفين كليا وان لديهم وظائف اخرى غير اللعب مع الاندية لهذا لا ارى ان المنتخب سوف يستفيد بقدر ان الغياب سيكثر خلال الفترة القادمة ونحن تنتظرنا مسابقات وبطولات خليجية واسيوية اكان على مستوى المنتخبات او الاندية واضف الى ذلك انه بسبب قرار الاتحاد العماني لكرة القدمن في صعود 3 فرق وهبوط ثلاثة اخرى وبسبب ازدحاما للدوري فان رؤساء الاندية أصدروا بيانا في رسالة جماعية الى الاتحاد العماني لكرة القدم ونتمنى ان يتغير شيء من تلك القرارات خلال الايام المقبلة .
معاناة الموسم استكمالا للموسم المنصرم
وبالنسبة للمحلل الرياضي محمد العاصمي فقد عبر عن وجهة نظره قائلا : نحن نغرق ونسير نحو القاع !! ومعاناة الموسم الحالي ما هي الا استكمال للعام المنصرم والاندية لا زالت تعاني من شح الميزانيات والديون وعقود حقوق اللاعبين والمدربين وجاء الاتحاد العماني لكرة القدم بتلك القرارات وزادهم كيلا من خلال الجدول المزدحم الذي لن يخدم اللعبة كما جاء من ردة فعل الجميع بالإضافة إلى هبوط وصعود 3 فرق من عمانتل ولا ارى من وجهة نظرى ان لتلك القرارات لها علاقة بحادثة التلاعب التي حدثت في الموسم الماضي ولكن للاسف ما يحدث يجعلنا اكثر غرقا ولن نصعد الى السطح على اثر الجدول المعد .
الجدول يسبب ضعف المستوى الفني
واضاف العاصمي قائلا : كان من المفترض ان يخفف الاتحاد العبء على تلك الاندية ولا يزيدها بصدور جدول ينطلق 7 مباريات في اليوم الواحد حيث انه لا يساعد على تطوير اللاعب ورفع مستواه لان اللاعب المحلي غير مفرغ سيكون لاعبا مستهلكا من قبل جدول المباريات والتدريبات وعمله الرسمي وعلى المدى القصير من الجولات اتوقع ان تكون هناك غيابات من قبل اللاعبين بسبب الاصابات وسوف يقل المستوى الفني للدوري تدريجيا وبالتالي ستتابع النظرية مسيرتها في التاثير السلبي على الاندية وبعدها على المنتخبات مباشرة لانه سينعدم المستوى الفني حتى من المنتخبات التي تعتمد على الدوري .
قرار الصعود والهبوط لم يكن بهذه الصورة !!
وقال العاصمي : وبالنسبة لهبوط 3 فرق وصعود اخرى فهو قرار غير مقنع وهذا المقترح لم يكن بالصورة الذي ظهر عليها اليوم وانما اقتطف منه الهبوط والصعود فقط ولكن القرار من البداية او المقترح لم يكن بهذه الصورة فقد كان المقترح يحمل كأس الاتحاد ويحتوي على مباريات وجوائز مالية ومشاركاات خارجية ومنها يكون صعود وهبوط 3 فرق ولكن القرار لم يعمل الا بجزئية منه واذا كان هذا القرار صدر به لمنع التلاعب الذي حدث من المفترض ان تشكل لجنة مختصة بهذا الجانب وتتخذ قرارات من خلاله وليس فقط هكذا بنود وقوانين لا تخدم الكرة .
الديون أرهقت الاندية
وقال المحلل الرياضي محمد بن إسماعيل الزعابي : في بداية الموسم القادم ان شاء الله سوف تغمره اشكاليات عدة لم تحل الى اليوم واولها ديون الاندية والتي اقحمت نفسها بكثرة الارقام الخيالية التي تتعاقد بها ناهيكم عن العقود التي تبرم تحت الطاولة فلا اعلم كيف لنادي يتعاقد بآلاف الريالات ودخله الشهري لا يتجاوز المئات !! والسبب لا يعود الى دوري المحترفين لانه من الاساس دورينا ليس احترافيا كاملا الى الان ولكن على الاندية ووزارة الشؤون الرياضية والاتحاد العماني لكرة القدم تحمل ما يحدث من اخفاقات لمسيرة الكرة العمانية كان بالامكان ايجاد الحلول والعقوبات والسقف في قيمة المديونيات وعلى الاندية عدم تجاوزها ولكن هكذا تتطاير ارقام المديونيات الى ان وصلت القضايا الى الاتحاد الدولي .
التأثيرات السلبية بسبب الجدول
واضاف الزعابي قائلا : بالنسبة لجدول الدوري فقد احدث صدمة عارمة للجميع حيث انه لا يخدم اللعبة ولا اللاعبين بل يشكل ارهاقا واصابات بالنسبة لهم في ظل الاستعدادات الخجولة التي تقوم بها الاندية فلا يمكن ان يستوعب العقل اللعب 5 جولات خلال 16 يوما !! للاسف هذا الجدول سيرهق اللاعبين والاداريين فقط ولن يطور شيئا وبالنظر الى السلبيات التي من الممكن ان يحدثها جدول المباريات سوف يبعد الدوري عن التسويق وهذا ما كنا نتحدث عن اهميته في السابق كما انه سيكون هناك صعوبة في نقل المباريات جميعها فلا يمكن ان يقوم التلفزيون بنقل 7 مباريات كما ان العامل الجماهيري سيغيب عن المدرجات فلا اعلم عندما وضعوا الجدول لم يخططوا في مستقبل التسويق للدوري ! كما ان الجماهير لا اعتقد انها ستتابع 7 مباريات في ان واحد .
الصعود والهبوط يشجع الاندية
وقال الزعابي : بالنسبة لهبوط 3 فرق وصعود 3 فرق فانا مع قرار الاتحاد حيث إن هذا القرار سيجعل الدوري اكثر حماسا وسوف يجعل الاندية اكثر اصرارا على الصعود او المحافظة على مكانتها خوفا من الهبوط ولكن ما حدث اشكالية بسيطة كما على الاتحاد ان يعلن عن هذا القرار من الموسم الماضي حتى تستعد الاندية جيدا وتحسب حسابها كما ان الاشكالية الثانية التنظيم هل سيكون الاتحاد مستعدا لتنظيم 7 مباريات في اليوم الواحد !! حيث اللاعب غير متفرغ ولا حتى الاداريين !!

إلى الأعلى