الجمعة 15 نوفمبر 2019 م - ١٨ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / تمويل يؤشر للثقة

تمويل يؤشر للثقة

يؤشر الإقبال الكبير من قبل البنوك العالمية والإقليمية والمحلية على تمويل مشروع صلالة للميثانول، وبما يقارب الضعفين والنصف من قيمة التمويل المطلوب، على الثقة التي توليها المؤسسات المالية المحلية والدولية في المشاريع الرامية للتنويع الاقتصادي، خاصة وأن هذه المشاريع جاءت بعد استقراء شامل لمستقبل الاقتصاد العالمي، علاوة على أنها تتناسب مع الطموحات الاقتصادية للسلطنة.
فمشروع صلالة للأمونيا والذي يعد أحد المشروعات المهمة لشركة صلالة للميثانول ـ إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية ـ والذي من المتوقع أن تبدأ المرحلة الإنشائية له خلال الربع الأخير من العام الجاري يقوم على إنشاء مرافق دعم الإنتاج والتخزين والتصدير لمنتجات مصنع الأمونيا، وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 1000 طن متري في اليوم الواحد من مادة الأمونيا، كما تتضمن الأسواق المستهدفة كلًّا من أسواق جنوب شرق آسيا مثل الهند، وفيتنام، وتايلاند، وكوريا الجنوبية واليابان.
وسيستفيد مصنع الأمونيا من الغاز المطهر الغني بالهيدروجين الذي ينتجه مصنع الميثانول كمادة أولية.
وحقق المشروع خطوة تنفيذية مهمة وذلك بالإعلان عن الإغلاق المالي للمشروع بعد أن أبرمت الشركة في وقت سابق اتفاقيات التسهيلات المالية طويلة الأجل مع 12 مؤسسة مالية محلية ودولية، بلغت قيمتها 728 مليون دولار أميركي ليشهد المشروع إقبالًا كبيرًا من قبل البنوك العالمية والإقليمية والمحلية.
وستغطي هذه التسهيلات المالية القروض الحالية لشركة صلالة للميثانول، إلى جانب تمويل التكلفة التقديرية لمشروع الأمونيا والتي تصل قيمتها 443 مليون دولار.
وتفتح شهادة الثقة التي منحتها مؤسسات دولية عالمية لمشروع صلالة للأمونيا الطريق لمشروعات أخرى في مجالات الصناعات التحويلية والبتروكيماويات، تعزز من القيمة المضافة للمواد الأولية بالسلطنة، وتؤسس لنمو مستدام وتطوير للأصول المحلية القائمة.

المحرر

إلى الأعلى