Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

رابطة دورى المحترفين تدافع عن جدول مبارياتها للموسم الكروى الجديد

07

متابعة ـ عبدالعزيز الزدجالي :
تصوير ـ حسين المقبالى :
عقدت رابطة دوري المحترفين باتحاد كرة القدم يوم أمس مؤتمرا صحفيا بقاعة استاد السيب، بهدف توضيح الأسباب التي وقفت خلف الجدول المضغوط لمنافسات كافة المسابقات الكروية هذا الموسم وذلك بحضور الشيخ شبيب الحوسني رئيس رابط المحترفين وسيف الدين الخبير الفني وخميس البلوشي مدير دائرة الاعلام باتحاد كرة القدم.

توضيح الصورة بشكل واقعي
قام الشيخ شبيب الحوسني رئيس الرابطة باعطاء شرح واف عنها، اذ قال في بداية حديثه: إن عقد هذا المؤتمر جاء بناء على ردة الفعل التي تناقلها الوسط الرياضي بعد إصدار جدول مباريات دوري عمانتل، وأضاف الحوسني أننا نأمل من خلال هذا المؤتمر توضيح ملابسات اصدار الجدول بوضعه الحالي، بعدها قال الحوسني إن دورينا يبدأ شهر سبتمبر القادم، وتحديدا يوم التاسع منه عبر مباراة السوبر بين نادي ظفار والسويق، وهنا نوه الشيخ شبيب أن منتخبنا الوطني الأول كان مرتبطا بمعسكر تدريبي طيلة شهر أغسطس، وأيام الفيفا تبدأ 28 أغسطس حتى الخامس من سبتمبر والذي يوافق إقامة المباراة الرسمية لمنتخبنا مع منتخب المالديف والتي ستقام على أرضية السلطنة، ومن خلال ذلك نستخلص بأننا فقدنا خمسة أيام من شهر سبتمبر للأسباب التي ذكرتها، وهنا شدد الحوسني على أن اليوم يعني الكثير بالنسبة للرابطة لأنه يؤثر فعليا على وضع جدول المنافسات وتحديد باقي مواعيد المنافسات.
استعراض الروزنامة
وبدأ الحوسني كشف التفاصيل الدقيقة لروزنامة الاتحاد، اذ قال إن عدد أيام الموسم الكروي 2017/2018 خلال الفترة من 30 /9 حتى 13/5، هي 273 يوم، وهناك 76 يوما ستذهب لصالح معسكرات المنتخبات الوطنية قبل انطلاق دورة كأس الخليج التي تعد قائمة وفق المخاطبات الرسمية والاجتماعات الفنية لرؤوساء الاتحادات الخليجية، طبعا هذه الأيام يتخللها أيام الفيفا وهي عبارة عن 33 يوما، أي أن صافي الأيام للمنتخبات الوطنية هو 44 يوما فقط.

استحقاقات المنتخب الأولمبي
كما تتطرق رئيس الرابطة في حديثه الى المنتخب الأولمبي الذي تأهل الى النهائيات الآسيوية في يناير المقبل، اذ وجه الشيخ حديثه لممثلي وسائل الإعلام قائلا: ربما تتعجبون !!!! ما هو الرابط بين جدول الدوري والمنتخب الأولمبي؟؟ وهنا قال مبتسما نعم هناك رابط، لأن هناك لاعبين من المنتخب الأولمبي منضمين للمنتخب الأول وللأندية وللدرجة الأولى وهنا اتضحت الرؤية للجميع وانكشفت سر ابتسامة رئيس الرابطة. ثم أكمل حديثه قائلا إن المنتخب الأولمبي أخذ أيضا 79 يوما وهي أيام كثيرة.

كأس الاتحاد الآسيوي
وفي الطرف الثاني هناك كأس الاتحاد الآسيوي الذي سيأتي بعد شهر من انطلاق الدور الثاني وهو يحتاج الى 76 يوما للأندية المشاركة والتي سوف تتوزع كثلاثة أيام راحة للأندية المشاركة قبل وبعد لعب المباراة، بحيث يأخذ الراحة الاجبارية والتي تتعدى ال 72 ساعة وبذلك يستطيع لعب مباراته القادمة في اليوم الرابع. وأوضح الحوسني بأن الأيام التي يستطيع التحكم بها من بداية سبتمبر حتى نهاية مايو هي 118 يوما .

ظهور مشرف للمنتخبات الوطنية
وأكد الحوسني على أننا لا نستطيع لوم المنتخبات الوطنية فهي ترغب في الظهور بشكل مشرف، فعدد مباريات دوري عمانتل 182 مباراة وهو رقم ثابت لم يتغير ، بالنسبة لدوري الدرجة الأولي 114 مباراة كمرحلة أولى ومرحلة نهائية، أما دوري الدرجة الثانية 56 مباراة وكأس صاحب الجلالة 41 مباراة ، اذا المجموع 393 مباراة تقسم على 118 يوما تكون النتيجة أنني لا أستطيع أن ألعب سوى ثلاث مباريات في اليوم الواحد واذ أتينا على شهر سبتمبر وهو الذي الشهر المسبب لهذه المشكلة فلقد فقدت خمسة أيام به وأنا كرابطة ملزوم في تاريخ 30 نوفمبر 2017 انهي الدور الأول لأن المنتخب سوف يدخل معسكراته الخارجية و الداخلية تحضيرا لكأس الخليج، فاذا نتحدث عن آخر مباراة للمنتخب والتي سوف تكون في تاريخ 5 مايو القادم ستعطى لهم راحة لمدة خمسة أيام
لذلك أننا مضطرون الى تقسيم الأسبوع الأول وعملته في يومين لذا لن نتمكن ان ننهي الدور الأول في شهر نوفمبر وهنا سنكون مضطرين الى الحاقه الى شهر فبراير لأنه هنا فترة توقف شهر نوفمبر وديسمبر عدا بطولة كأس مازدا والتي تجري منافساتها خلال فترة التوقف للمنتخبات و الدوري وهنا ذكر الشيخ شبيب بأن فريق العمل محدود لديه.

اخطار الأندية مسبقا
وردا على مداخله حول اذا تم تأجيل دورة كأس الخليج رد الشيخ الشبيب بأن الحل الوحيد لدينا هو ترحيل الأسبوع الثاني بداية الدور الثاني 3 /2 وردا على سؤال حول اطلاع الاعلام على هذه الروزنامة في الوقت الحالي قال الشيخ بأن الروزنامة اعدت من شهر يونيو الماضي وتم اطلاع الأندية علي موعد الانطلاق و الانتهاء اما بالنسبة لتفاصيل الجدول فلم يتم اطلاع الأندية حوله.

عدم تجاوب الأندية
وردا على سؤال الوطن لماذا لا يتم ربط الدوري باللاعبين المنتسبين للمنتخبات فقط بينما هناك 30 لاعبا ضمن قائمة كل نادي من المفترض أنهم مؤهلون لخوض المنافسات، رد الشيخ رئيس الرابط بأن الأمر يتعلق بتحديد الاتحاد الدولي موعد متفق عليه الدول الأعضاء بأنهاء الدوريات بتاريخ 27 مايو القادم بالنسبة للمنتخبات غير المشاركة بكأس العالم بينما آخر موعد للدول المتأهلة هو 14 من ذات الشهر وهنا سوف تحرم السلطنة من نسبة أرباح دخول كأس العالم التي بها نسبة لاتحاد السلطنة. وردا على سؤال للوطن لماذا لم يتم تقديم الدوري أجاب الشيخ بأن الأندية رفضت هذا الأمر.

آلية وضع الجدول
واضاف سيف الدين الخبير الفني بالاتحاد آلية وضع الجدول، إذ ذكر أننا نقوم بتوزيع الأندية وفق مستوياتها في النظام الآلي ثم نأخذ في الاعتبار الملاعب التي ستستضيف منافسات الدوري وهذا العام لدينا زيادة في عدد الأندية التي ستلعب في ملعب واحد مثال على ذلك اضافة نادي السلام بمجمع صحار وفي محافظة ظفار هناك وافد جديد وهو نادي مرباط وفي استاد السيب تمت اضافة نادي المضيبي وأضاف سيف للأريحية المفروض ان يستخدم كل ملعب لناديين فقط وهذا أحد الأسباب أن نلعب هذا الموسم المنافسات في يومين وبلا تأكيد ان سبب اقامة الدوري هو لتغذية المنتخبات الوطنية باللاعبين، وهذا العام لدينا برنامج زمني مضغوط جدا نظرا لتصفيات كأس آسيا و العالم وعلى ضوئه رفعنا كل هذه الملاحظات الى مدربي المنتخبات الوطنية قبل شهر يونيو الماضي فما برامجهم القادمة، وذلك بهدف عدم ايجاد العذر للنتائج السلبية، كما أنه يلزم علينا تفريغ المحترفين للالتحاق بمنتخباتهم قبل شهرين وفق قرارات الفيفا.


تاريخ النشر: 31 أغسطس,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/212992

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014